شاهدة على أكثر من عصر.. رحيل الملكة إليزابيث الثانية في الـ96 من عمرها

أعلن قصر باكنجهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية، أطول الملكات حكمًا في تاريخ بريطانيا، ويأتي الخبر بعد أشهر قليلة من احتفالها بيوبيلها البلاتيني في يونيو/ حزيران الماضي بمناسبة مرور 70 عامًا على توليها الحكم، وباعتبارها العاهل الأطول حكمًا في التاريخ البريطاني.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية 

رحلت الملكة إليزابيث الثانية اليوم بحسب ما أفاده قصر باكينجهام، وذلك بعد أن أثارت تقارير عن حالتها الصحية حالة من القلق في أرجاء القصر الملكي وبين الشعب البريطاني، وذلك بعدما أفاد القصر الملكي أن الملكة تخضع للإشراف الطبي في قلعة بالمورال باسكتلندا، بعد تدهور حالتها الصحية، حتى أن أفراد العائلة الملكية توجهوا إلى هناك للبقاء بجانبها.

غ

احتفال الملكة إليزابيث الثانية بيوبيلها البلاتيني

احتفلت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، في يونيو/ حزيران الماضي بيوبيلها البلاتيني بمناسبة مرور 70 عامًا على توليها الحكم، وباعتبارها العاهل الأطول حكمًا في التاريخ البريطاني، فقد حاولت جعل عهدها أكثر حداثة وتطورًا للجمهور المتغير الثقافات مع الحفاظ على التقاليد المرتبطة بالتاج، وهذا هو سر حفاظها على الشخصية الأسطورية التي ظهرت بها أمام شعبها وعلى الشاشة طوال فترة حكمها التاريخية.

غ
الملكة اليزابيث 

الأصول الملكية للملكة إليزابيث الثانية

بحسب تقرير الموسوعة البريطانية، ولدت الملكة إليزابيث الثانية، واسمها بالكامل إليزابيث ألكسندرا ماري، في 21 أبريل/ نيسان من عام 1926 في لندن، وهي ابنة ألبرت دوق يورك، المعروف لاحقًا باسم الملك جورج السادس، وفي وقت ولادتها، لم يدرك معظم الناس أنها ستصبح يومًا ما ملكة بريطانيا العظمى.

وعليه، استمتعت الملكة إليزابيث الثانية، الملقبة بـ "Lilibet"، بالعقد الأول من حياتها مع كل امتيازات كونها ملكية، لكن دون ضغوط كونها وريثة العرش لواحدة من أعظم الإمبراطوريات في العالم، حيث لم يكن لديها في شبابها فرصة تذكر لتولي العرش، حتى تنازل عمها إدوارد الثامن لصالح والدها في 11 ديسمبر/ كانون الأول 1936، ومنذ ذلك الوقت أصبح والدها الملك جورج السادس وأصبحت هي الوريثة اللاحقة.

غ
الملكة اليزابيث 

تفاصيل خطة "سقوط جسر لندن"

الجدير بالذكر أنه أكدت العديد من وسائل الإعلام أن هناك خطة سوف يتم تنفيذها بعد وفاة الملكة، حيث تم إعلام السكرتير الخاص بالملكة وهو السير كريستوفر جيدت؛ أولًا، وهو بدوره نقل الخبر إلى العائلة الملكية، وقام إبلاغ رئيس الوزراء قبل نشر المعلومة إلى 15 دولة أخرى، كما أعلن القصر الخبر إلى الشعب.

بالإضافة إلى ذلك فإنه سيتم تنكيس الأعلام عبر وايتهول كما سيتم تأجيل البرلمان والهيئات التشريعية المفوضة في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، سوف تعلن العائلة المالكة عن خطط لجنازة الملكة والتي من المتوقع أن تقام بعد عشرة أيام من وفاتها، بعد ذلك، ستعقد رئيسة الوزراء ليز تراس لقاء مع الملك الجديد وسيقدم الملك تشارلز بثاً للأمة في الساعة السادسة مساءً من نفس اليوم.

في العاشرة من صباح اليوم التالي لوفاة الملكة، يجتمع مجلس الانضمام الذي يضم شخصيات حكومية رفيعة في قصر سانت جيمس لإعلان الملك تشارلز ملكاً جديداً وسيتم نقل نعش الملكة إلى قصر باكنغهام في لندن من قصر بالمورال التي تمكث فيه الملكة الآن في اسكتلندا، وفي صباح اليوم الثالث على وفاة الملكة، سيتلقى الملك تشارلز طلبات التعزية في قاعة ويستمنستر. وبعد الظهر، سيشرع في جولة في المملكة المتحدة، تبدأ بزيارة البرلمان الاسكتلندي وحضور قداس في كاتدرائية سانت جيلز في إدنبرة.

بينما يشهد اليوم الخامس على وفاتها إقامة موكب سيتحرك من قصر باكنغهام إلى قصر ويستمنستر، على طول طريق احتفالي عبر لندن، ويعقد قداساً في قاعة ويستمنستر فور وصول جسد الملكة/ سيستلقي جسد الملكة في قصر ويستمنستر لمدة ثلاثة أيام بدءاً من اليوم السادس لوفاتها، في إجراء يحمل الاسم الرمزي (فيذر" (Feather)، حيث سيرقد نعشها على صندوق مرتفع يُعرف باسم "كاتافالك" (catafalque) في وسط قاعة ويستمنستر، التي ستُفتح للجمهور لمدة 23 ساعة في اليوم وسيتم إصدار التذاكر لكبار الشخصيات حتى يتمكنوا من وداع الملكة بحسب euro news، كما ستقام الجنازة نفسها في اليوم العاشر على وفاة الملكة وسيكون هناك دقيقتان من الصمت والحداد في جميع أنحاء بريطانيا في منتصف نهار نفس اليوم. 

الصور من AFP ورويترز وحساب قصر باكينغهام بانستجرام