10 معلومات لا تعرفونها عن "بلاك هات" أكبر فعالية أمن سيبراني في المنطقة ضمن موسم الرياض

ضمن فعاليات موسم الرياض 2022 بشعاره "فوق الخيال".. احتضنت واجهة الرياض انطلاق فعالية "بلاك هات" التي تُعد التقنية الأكبر على مستوى العالم، في نسختها الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك برعاية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه "تركي آل الشيخ"، خلال حفل ضخم أُقيم في العاصمة الرياض، بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه.

10 معلومات لا تعرفونها عن "بلاك هات"

- تعد "بلاك هات" أكبر الفعاليات العالمية في مجال الأمن السيبراني في المنطقة، واختارت الرياض لتكون مقرها هذا العام، حيث تعد فرصة لتبادل الخبرات في المجال بحضور أبرز عباقرة الأمن السيبراني حول العالم، وتشمل عدة أقسام ما بين ترفيهية وتعليمية وتطويرية وفرصة استثنائية لبناء العلاقات الاحترافية في هذا المجال.  

- تجمع فعالية بلاك هات أفضل العقول في مجال الأمن السيبراني في مركز واجهة الرياض، ضمن فعاليات موسم الرياض لعام 2022 م وبالشراكة مع هيئة الترفيه، وبتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وشركة انفورما، وتأتي كإحدى فعاليات هذا الموسم لتؤكد التنوع والشمولية لجميع الفئات المستهدفة بالموسم بمختلف اهتماماتها.

- ستضم فعالية بلاك هات هذا العام أكثر من 200 متحدث عالمي، وبحضور أكثر من 250 شركة أمن سيبراني رائدة، منهم عمالقة التقنية العالميون مثل Cisco وIBM وSpire وInfoblox وغيرهم المزيد، بالإضافة إلى أكثر من 40 شركة ناشئة في المجال نفسه، بحضور أشهر متحدثي قطاع الأمن السيبراني لإثراء الحدث التقني الأضخم في نسخته الأولى.

- انطلقت فعالية "بلاك هات" بستة مناطق وهي منطقة القمة التنفيذية، وورش العمل التقنية، وقاعة الأعمال، وآرسنال، ومنطقة الدورات التدريبية، والفعاليات.

- حظيت الفعالية بحضور العديد من رؤساء قطاع أمن المعلومات لأهم الشركات والجهات في العالم، إلى جانب عدد من جلسات التواصل والتدريب وعدد من المتحدثين، كما اشتملت الفعالية على منطقة ورش العمل التقنية التي قدم فيها مجموعة من المتحدثين المتخصصين أحدث التقنيات في مجال الأمن السيبراني، واستعرض المطورون الأدوات والمنتجات مفتوحة المصدر المتعلقة بالبرمجة والتشفير في منطقة آرسنال التي أتاحت للزوار التواصل معهم ومناقشتهم، كما استعرضت الشركات الناشئة المشاركة أفكارهم الإبداعية في مسابقة "سايبر سييد" التي تحتضنها منطقة قاعة الأعمال، وجاءت منطقة الدورات التدريبية بعدد من الدورات التقنية المتخصصة التي يقدمها نخبة من المدربين.

- يُشارك مئات من الشباب السعودي على مستوى من الكفاءة والخبرة ليتنافسوا مع نظرائهم من 35 دولة في أكبر مسابقة من نوعها على مستوى العالم، في ترجمة لرؤية وتوجيهات القيادة بالاستثمار في شباب الوطن، إضافة إلى ما تُشكله الفعالية من استثمار اقتصادي وترفيهي ضمن جهود تنويع وجذب الفعاليات.

- دُشّنت منصة"FlagYard"  خلال حفل إطلاق الفعالية وهي منصة إلكترونية تضم عددًا من تحديات الأمن السيبراني على غرار تحديات "التقط العلم" سعيًا منها لتدريب المهتمين في المجال وتطوير مهاراتهم في فضاء تعليمي تنافسي متاح في كل وقت حيث تهدف المنصة إلى خلق بيئة تعليمية لصقل مهارات الملتحقين في إطار تعليمي مرح يرتكز على الألعاب والتحديات، وتستهدف المنصة كل الشغوفين والمهتمين في الأمن السيبراني سواءً المبتدئين أو المحترفين، وتتميز منصة FlagYard ببيئة تنافسية واستقطاب المواهب حيث تستضيف المنصة تحديات عالمية من جميع أنحاء العالم ليحظى الملتحقين بفرصة التعلم والمنافسة معًا، وتأتي المنصة برعاية استراتيجية من NEOM.

- حصدت منطقة الفعاليات التي تأتي برعاية استراتيجية من NEOM بإقبال واسع حيث انطلقت مسابقة "التقط العلم" بمشاركة أكثر من 1,000 متسابق يشكلون 250 فريق تنافسوا على جوائز المسابقة البالغة 700,000ريال، كما انطلقت مسابقة "كأس منصة مكافآت الثغرات" بمشاركة العديد من المتسابقين الذين تنافسوا لتقصي واكتشاف الثغرات الرقمية في عدد من الشركات الحقيقية للفوز بجوائز المسابقة التي تصل إلى 300,000 ريال.

- ضمت منطقة الفعاليات القرية السيبرانية التي قدمت 6 تحديات مختلفة وهي تحدي اختراق السيارة الذي سلط الضوء على نقاط الضعف الموجودة في المركبات، وتحدي الهروب من الغرفة الذي يعتمد على حل سلسلة من الألغاز ضمن إطار زمني محدود من خلال تحفيز المتسابقين على استخدام معرفتهم في الأمن السيبراني للهروب من الغرفة، إلى جانب تحدي المدينة الذكية وهو التحدي الذي يحاكي قطاعات مختلفة من البنية التحتية وقدرة المتسابقين على استغلال الثغرات الأمنية في هذه المنشآت الافتراضية، وتحدي فك الأقفال الذي أشار إلى التقنيات المستخدمة لاستغلال نقاط الضعف الموجودة في الأقفال المختلفة، وتحدي اختراق الدرونز الذي قدم منافسات تعتمد على قدرة التحكم في الدرونز والمهارة على تنفيذ مختلف الهجمات عليه، وأخيرًا اختراق الرقائق الإلكترونية الذي أتاح للزوار فرصة التعرف على شريحة eMMC وكيفية مهاجمة إنترنت الأشياء وأجهزة الهاتف المحمول.

- تشمل المسابقات الأخرى مسابقة للشركات الناشئة حيث يتم تقديم أفضل العروض إلى الحكام المتمرسين والمستثمرين وخبراء التقنية وأصحاب المصلحة الحكوميين للحصول على جائزة نقدية قدرها 90,000 ريال سعودي، كما تستضيف الفعالية أيضًا مسابقة لتصميم البضائع للفنانين الرقميين الموهوبين والمتميزين، حيث يمكنهم إنشاء عمل فني حصريًّا لـ Black Hat MEA Cyber Heroes. وسيتم طباعة التصميم الفائز كمجموعة محدودة.

الصور من حسابات "موسم الرياض" و"تركي آل الشيخ" و"الاتحاد السعودي للأمن السيبراني".