إيلون ماسك يخسر لقب أغنى رجل في العالم

بسبب تويتر.. إيلون ماسك يخسر لقب أغنى رجل في العالم

عبد الرحمن الحاج
9 ديسمبر 2022

خسر الملياردير الأمريكي"إيلون ماسك" مالك شركات تويتر وتسلا، لقب أغنى رجل في العالم، لفترة وجيزة أمس الأول، بعد هبوط حاد في قيمة حصته في شركة السيارات الكهربائية تسلا، وبعد صفقة شراءتويتر التي بلغت 44 مليار دولار، وفقا لمجلة فوربس.

وقالت فوربس إن الفرنسي برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة إل.في.إم.إتش، الشركة الأم للعلامة التجارية الفاخرة لوي فيتون، وعائلته، أصبحت الأغنى في العالم لفترة وجيزة، قبل العودة للمركز الثاني بثروة شخصية تبلغ 185.3 مليار دولار، ويملك ماسك، الذي حافظ على صدارة قائمة فوربس منذ سبتمبر2021، 185.7 مليار دولار. وانتزع اللقب من جيف بيزوس مؤسس أمازون.

أسهم تسلا خسرت 47% من قيمتها

أسهم تسلا خسرت 47 من قيمتها
أسهم تسلا خسرت 47 من قيمتها

ووفقا للمجلة فقد هبطت أسهم تسلا، التي خسرت أكثر من 47% من قيمتها منذ عرض ماسك شراء تويتر هذا العام، بنسبة 2.7%، ونزلت ثروة ماسك تحت 200 مليار دولار في 8 نوفمبر الماضي، بعد بيع المستثمرين أسهمهم في تسلا، بسبب مخاوف من انصراف الرئيس التنفيذي مالك أكبر حصة في شركة السيارات الكهربائية الأعلى قيمة في العالم، للاهتمام بتويتر.

وخسرت تسلا نصف قيمتها وهبط صافي ثروة ماسك بنحو 70 مليار دولار منذ عرضه شراء تويتر في أبريل الماضي.

ارتفاع مؤشرات وول ستريت

ارتفاع مؤشرات وول ستريت
ارتفاع مؤشرات وول ستريت

يشار إلى أن ماسك استعاد لقب أغنى رجل في العالم، أمس الخميس، بعد أن فتحت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع، بعد عمليات بيع جرت في الآونة الأخيرة نتيجة تجدد المخاوف من أن قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي، برفع أسعار الفائدة بشكل حاد قد يدفع أكبر اقتصاد في العالم إلى الركود.

سلطات مدينة سان فرانسيسكو تحقق في تحويل مكاتب تويتر إلى غرف نوم

سلطات مدينة سان فرانسيسكو تحقق في تحويل مكاتب تويتر إلى غرف نوم
سلطات مدينة سان فرانسيسكو تحقق في تحويل مكاتب تويتر إلى غرف نوم

على صعيد آخر، نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية، صورا لمساحة مكتبية بشركة تويتر حُولت إلى غرف نوم، وهو ما تحقق فيه سلطات مدينة سان فرانسيسكو باعتباره انتهاكا محتملا لقانون البناء، وتُظهر إحدى الصور وفقا لموقع بي بي سي، غرفة بها سرير مزدوج، بما في ذلك خزانة ملابس ونعال، ونقل الموقع عن عاملين في الشركة قولهم إن رئيس تويتر الجديد إيلون ماسك يقيم في المقر منذ أن اشترى الشركة.

وأكدت إدارة التفتيش على المباني في مدينة سان فرانسيسكو أنها تحقق في الانتهاكات المحتملة بعد تلقيها شكوى، وقال ماسك إن المدينة تهاجم الشركات لأنها توفر أسرة "للموظفين المتعبين"، ونشر ماسك تغريدةقال فيها إنه سيعمل وينام في المكتب "حتى يجري إصلاح المؤسسة".

إلى هذا نشرت عدة صور لأرائك في مقر شركة تويتر تُستخدم كأسرة، كما أظهرت الصور غرفة اجتماعات أخرى بها منبه وصورة موضوعة على سرير مُجهز.

موظفو شركات أيلون ماسك ينامون في مقر تويتر

موظفو شركات أيلون ماسك يتنامون في مقر تويتر
موظفو شركات أيلون ماسك يتنامون في مقر تويتر

من جانبها نشرت مجلة فوربس قصة "أماكن نوم غرفة الاجتماعات الصغيرة والحزينة في مقر الشركة الذي أٌخلى من العمال أخيرا"، مشيرة إلى أن ذلك كان بمثابة تحسن واضح بالمقارنة بصور أكياس النوم على الأرض التي نشرها أحد الموظفين على موقع تويتر.

كما ذكرت وكالة بلومبيرغ، أن هناك تقارير تشير إلى أن غرف النوم تستوعب أيضا موظفين من تسلا وغيرها من الشركات المملوكة لماسك الذين أُحضروا للعمل في تويتر.

وقال باتريك هانان، المسؤول في إدارة التفتيش على المباني، لصحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل إن الإدارة حققت في جميع الشكاوى، مشيرا إلى أن هناك قواعد مختلفة للمباني السكنية، حتى تلك المستخدمة للإقامة لفترات قصيرة.

إيقاف العمل عن بعد

من الجدير بالذكر هنا أن إدارة تويتر السابقة، كانت قد أخبرت موظفيها في مايو 2020، بأنه يمكنهم العمل من المنزل "إلى الأبد" إذا رغبوا في ذلك، لأن إجراءات العمل عن بُعد أثناء عمليات الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا كانت ناجحة، لكن ماسك قال بعد إتمام صفقة تويترإن العمل عن بُعد سينتهي.