أيلون ماسك يرفع سعر اشتراك مستخدمي آيفون في تويتر

بعد يومين من الهدنة.. أيلون ماسك يرفع سعر اشتراك مستخدمي آيفون في تويتر

عبد الرحمن الحاج
11 ديسمبر 2022

بعد أقل من يومين من زيارة بينتيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل صاحبة صدارة أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية، بـ2.7 تريليون دولار، وأيلون ماسك أغنى رجل في العالم، والمدير التنفيذي لعدد من الشركات من بينها توتير، وتسلا صاحبة الترتيب السادس عالميا من حيث القيمة السوقية بـ بقيمة 870 مليار دولار– وفقا لإحصاءات فبراير 2022-، بعد هذا الاجتماع الذي اعتبر بمثابة هدنة بين الطرفين، أعلنت تويتر عن عزمها إعادة إطلاق نسخة جديدة من خدمة الاشتراك الخاصة بها "تويتر الأزرق" بسعر أعلى لمستخدمي هواتف "أبل".

وقالت الشركة في تغريدة لها إنه يمكن للمستخدمين الاشتراك في الخدمة التي تم تجديدها والتي ستسمح بتعديل التغريدات، وتحميل مقاطع فيديو بدقة 1080 بكسل، والحصول على علامة اختيار زرقاء للتحقق من حساب البريد، مقابل 8 دولارات شهريا عبر الويب، ولكن مقابل 11 دولارا شهريا من خلال "Apple iOS".

ولم تشرح تويتر وفقا لوكالة رويترز سبب فرض رسوم على مستخدمي "أبل" أكثر من الآخرين على الويب، ولكن كانت هناك تقارير إعلامية تفيد بأن الشركة كانت تبحث عن طرق لتعويض الرسوم المفروضة عليها في متجر التطبيقات.

تويتر يفرض رسوما أعلى على مستخدمي آيفون

تويتر يفرض رسوما أعلى على مستخدمي آيفون
تويتر يفرض رسوما أعلى على مستخدمي آيفون

وأطلقت تويتر في البداية "تويتر الأزرق" في أوائل نوفمبر، قبل إيقافه مؤقتا مع انتشار الحسابات المزيفة. ثم كان من المقرر إطلاقه مرة أخرى في 29 نوفمبر، ولكن تم تأجيله، وقام إيلون ماسك، الذي استحوذ على "تويتر" مقابل 44 مليار دولار، في سلسلة من التغريدات في الشهر الماضي، بإدراج العديد من الشكاوى مع "أبل"، بما في ذلك الرسوم البالغة 30٪ التي يفرضها صانع "آيفون" على مطوري البرامج مقابل عمليات الشراء داخل التطبيق، ثم اتهم شركة "أبل" بأنها هددت بحظر "تويتر" من متجر التطبيقات الخاص بها، وقال أيضا إنها قد توقفت عن الإعلان على منصة تويتر.

إزالة سوء التفاهم بين تويتر وآبل

إزالة سوء التفاهم بين تويتر وآبل
إزالة سوء التفاهم بين تويتر وآبل

وبعد اجتماعه مع تيم كوك،قام ماسك بالتغريد معلنا أن سوء التفاهم حول إزالة تويتر من متجر تطبيقات "أبل" تمت تسويته، ووصف ماسك، الحديث الذي دار مع كوك، بأنها "محادثة جيدة"، وقال إن كوك أوضح أن متجر تطبيقات أبل لن يزيل تطبيق تويتر، وشكر ماسك كوك على اصطحابه في جولة حول مقر آبل، واصفاً إياه بـ"الجميل".

هجوم أيلون ماسك السابق على آبل

هجوم أيلون ماسك السابق على آبل
هجوم أيلون ماسك السابق على آبل

وقال ماسك قبلا إن آبل كانت تهدد بإزالة تويتر من متجر تطبيقات آيفون، مستشهداً بالرقابة التي تفرضها الشركة، واتهم في سلسلة تغريدات، صانعة آيفون بالتوقف عن الإعلان على المنصة، ملمحاً إلى أن السبب يكمن في أن الشركة تحاول فرض رقابة على المحتوى، وكتب ماسك: "آبل توقفت في الغالب عن الإعلان على تويتر. هل يكرهون حرية التعبير في أمريكا؟".

أدوات جديدة لحماية البيانات الشخصية من آبل

أدوات جديدة لحماية البيانات الشخصية من آبل
أدوات جديدة لحماية البيانات الشخصية من آبل

على صعيد آخر متعلق بالحرية، أطلقت شركة آبل أدوات جديدة لحماية البيانات الشخصية والمهنية، ما قد يثير استياء حكومات تحرص على تمكين سلطات إنفاذ القانون من الولوج إلى هذه البيانات، وسيتمكن مستخدمو "آيكلاود" السحابية للتخزين من اختيار "حماية البيانات المتقدمة"، التي تشفر 9 أنواع محتوى إضافية، من بينها الصور. وأشارت الشركة إلى أنها شفرت 14 فئة، مثل كلمات المرور والمعلومات الصحية.

ونقل بيان عن المسؤول عن أنظمة الأمان في "آبل" إيفان كرستيتش قولهإن مستخدمي "آيكلاود" سيتمكنون من "حماية الغالبية العظمى من بياناتهم الأكثر أهمية بالتشفير من طرف إلى طرف بحيث لا يمكن فكه إلا على أجهزتهم الموثوقة".

وتستخدم "آبل" أصلاً التشفير من طرف إلى طرف على خدمة المحادثة "آيميسج"، وكذلك "واتساب" وتطبيقات الاتصال الأخرى، ويتيح هذا النظام تشويش الرسائل، ولا يملك غير المرسل والمرسل إليه "مفاتيح" قراءتها.