"منى الخريص" أول صقارة سعودية تشارك في مسابقة المزاين بمهرجان الصقور

"منى الخريص" أول صقارة سعودية تشارك في مسابقة المزاين بمهرجان الصقور

شروق هشام
14 ديسمبر 2022

في خطوة من شأنها فتح المجال أمام السعوديات للمشاركة في "مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور"، نالت الصقارة السعودية "منى الخريص" لقب أول سعودية تشارك في مسابقة المزاين بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، في نسخته الخامسة.

"منى الخريص" أول صقارة سعودية تشارك في مسابقة المزاين بمهرجان الصقور

الصقارة السعودية منى الخريص
الصقارة السعودية منى الخريص

سجلت الصقارة السعودية "منى الخريص" اسمها كأول سيدة تشارك في مسابقة المزاين بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، الذي يقام في نسخته الخامسة في مقر نادي الصقور السعودي بملهم (شمال مدينة الرياض).

وشاركت "منى الخريص" في مسابقة المزاين بالصقر (سما)، في فئة حر من حر فرخ، وهي المشاركة التي عدتها خطوةً دافعةً للمرأة للدخول في هذه المسابقة، التي تعبّر عن الموروث السعودي العريق، وضرورة المحافظة عليه، بل ونقله إلى الأجيال القادمة.

وفي إطار ذلك أشارت الصقارة "منى الخريص" عبر حسابها في "تويتر"، عن اعتزازها بهذه المشاركة، منوهة إلى أنها قد نالت شرف المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2022 لمسابقة المزاين كأول حضور نسائي لفتح الباب لمشاركات نسائيه قوية قادمة.

وأكدت الخريص أن مشاركتها تهدف إلى فتح الباب للعنصر النسائي للإسهام والمشاركة في هذا المهرجان الذي يحمل اسم المؤسس، وهو ما منحها دافعاً كبيراً لدخول هذا المجال، والذي يسهم في الحفاظ على هذا الإرث وتنميته، من خلال مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور الذي تحول إلى منبر لكل هواة تربية الصقور ورعايتها من الجنسين.

"منى الخريص" وخوض غمار التجارب الغير تقليدية

تعد "منى الخريص" نموذجا ملهما للكثير من السعوديات اللواتي يطمحن لخوض غمار التجارب الغير تقليدية، فلم تكن مشاركتها في مسابقة المزاين بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور المرة الأولى التي تتألق بها الخريص في مجال غير تقليدي يهيمن عليه الرجال، بل كانت قد نالت لقب أول مدربة أسلحة نارية سعودية تحمل رخصة لمزاولة المهنة.

منى الخريص مدربة أسلحة الصورة من موقع دبي بوست
منى الخريص مدربة أسلحة الصورة من موقع دبي بوست

وكانت "منى الخريص" قد كسرت الصورة النمطية للمرأة الخليجية بشكل عام والسعودية بشكل خاص، بعد أن أصبحت مدربة أسلحة في مجال يهيمن عليه الرجال وحولت شغف الطفولة إلى مهنة، إذ اعتادت مرافقة والدها في رحلات الصيد منذ الصغر، وذلك من خلال تلقيها التدريب وحصولها على دورات تأهيلية معتمدة من الاتحاد السعودي للرماية، لتصبح مدربة أسلحة نارية حاصلة على رخصة لمزاولة المهنة، حيث تشهد فصولها الدراسية إقبالاً متنامياً من الفتيات والسيدات الراغبات في خوض هذا المجال.

وتعد "منى الخريص" إحدى الشخصيات المؤثرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فهي ناشطة في المسئولية الإجتماعية، وشاعرة، وكاتبة، ورسامة، كما أنها عضوة في الجمعية السعوديه للإعلام والإتصال، ولقد أسست مبادرتها المتميزة "مبادرة منى الخريص للتدريب" سعيا إلى تدريب ومساعدة الفتيات السعوديات على العمل بحرفة تكفيهن وعائلتهن.

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

يُذكر بأن مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يعدُّ الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، ويتنافس فيه الصقَّارون السعوديون والدوليون على جوائز كبيرة تعكس حجم الاهتمام الذي توليه المملكة في تعزيز الاهتمام بموروث الصقارة محلياً ودولياً.

ولقد احتضن مقر نادي الصقور السعودي بمَلهم (شمال مدينة الرياض) مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2022 في نسخته الخامسة، وهو المهرجان الذي يأتي ضمن جهود نادي الصقور السعودي لدعم الصقَّارين وتعزيز هواية الصقارة في المملكة، ولقد ضم المهرجان بنسخته الخامسة، مسابقتين رئيسيتين تتمثل في مسابقة الملواح (الدعو) 400 متر، ومسابقة مزاين الصقور.

منى الخريص
منى الخريص

ويتطلع نادي الصقور السعودي من خلال تنظيم مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور للمشاركة في تحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030، من خلال المحافظة على هذه الهواية التي تحظى بشعبية كبرى من جانب، وصون الإرث الثقافي العريق للصقور كأحد رموز التراث السعودي من جانبٍ آخر، حيث يسهم المهرجان في المحافظة على هذا الموروث العريق، الذي تناقلته الأجيال من الآباء والأجداد، حتى يومنا الحالي، وفتح آفاق جديدة في مجال الصقور، وإعادته إلى اهتمامات الأجيال الجديدة في المنطقة العربية والعالم أجمع، وكذلك دعم الصقارين وتشجيعهم على مواصلة الهواية التراثية واستدامتها، هذا بالاضافة إلى إسهام المهرجان في صناعة وظائف واستثمارات متعددة.

الصور من حسابات "منى الخريص" وموقع العربية.