لدعم الموهوبين في شتى المجالات.. إطلاق النسخة الثانية من مبادرة "إثراء المحتوى العربي"

لدعم الموهوبين في شتى المجالات.. إطلاق النسخة الثانية من مبادرة "إثراء المحتوى العربي"

شروق هشام
22 ديسمبر 2022

ضمن جهود مركز "إثراء" لدعم الموهوبين في شتى المجالات، ودعم وتنمية المحتوى العربي، أطلق المركز النسخة الثانية من مبادرة"إثراء المحتوى العربي"، أكبر مبادرة للمحتوى العربي بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافي.

مركز "إثراء" يجمع أهم صُناع المحتوى العربي في الرياض

توقيع إتفاقية بين مركز إثراء والصندوق الثقافي
توقيع إتفاقية بين مركز إثراء والصندوق الثقافي

جمع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" أهم صُناع المحتوى العربي في حفل إثراء المحتوى، الذي أقيم في مركز الملك عبدالله المالي بالرياض، والذي شهد إطلاق النسخة الثانية من مبادرة "إثراء المحتوى العربي".

وفي إطار ذلك أوضح مركز "إثراء" بأن النسخة الثانية من مبادرة "إثراء المحتوى العربي" تهدف لدعم الموهوبين في شتى المجالات، وذلك إيمانًا من "إثراء" بأن ثراء المحتوى وقيمته يكمنان في المواهب، كما أشار المركز إلى أنه بعد نجاح النسخة الأولى من مبادرة "إثراء المحتوى" فلقد تم توقيع اتفاقية تعاون مع صندوق التنمية الثقافي لدعم المبادرة بنسختها الثانية، وذلك من أجل تمكين المنشآت الثقافية، والارتقاء بالمواهب الوطنية، وبناء فرصٌ واعدة للمبدعين لدعم الموهوبين في شتى المجالات.

مسارات المشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"

تضمن إطلاق النسخة الثانية من مبادرة المحتوى العربي، فتح باب التقديم على المبادرة ضمن المسارات التالية:

الأفلام الوثائقية

الافلام الوثائقية
الافلام الوثائقية

يدعم برنامج الأفلام الوثائقية التابع لمبادرة إثراء المحتوى الأفلام الوثائقية القصيرة والمتوسطة والطويلة التي هي في مراحل الإنتاج وما بعد الإنتاج، كما يمكن أن تتناول المشاريع المقترحة مواضيع متنوعة وأن تتبنى أنواعًا مختلفة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الرسوم المتحركة والهجينة وغيرها، طالما يتم تقديمها بطريقة إبداعية.

الموسيقى

الموسيقى
الموسيقى

يدعم برنامج الموسيقى التابع لمبادرة إثراء المحتوى مشاريع موسيقى البوب والهيب هوب والجاز والروك والموسيقى الإلكترونية والكلاسيكية والتقليدية، ويقدم البرنامج منحًا متنوعة تتضمن: إنتاج موسيقى جديدة، عروض الأداء والتعاون مع الموسيقيين، تسجيل الألبومات، منشورات اليوتيوب.

حلقات البودكاست

حلقات البودكاست
حلقات البودكاست

تدعم هذه الفئة من مبادرة إثراء المحتوى البودكاست الذي ينشر محتوى حول أي موضوع متعلق بالثقافة العربية.

الأدب والكتابة الإبداعية

الأدب والكتابة الإبداعية
الأدب والكتابة الإبداعية

يقدم برنامج الأدب والكتابة الإبداعية لمبادرة إثراء المحتوى مِنحًا لدعم: "كتب الشعر" من مشاريع شعرية كلاسيكية ومعاصرة وتجريبية، الروايات، القصص القصيرة، السير الذاتية، الكتابة الإبداعية، وأدب الأطفال.

الترجمة

الترجمة
الترجمة

يوفر برنامج الترجمة التابع لمبادرة إثراء المحتوى الدعم لترجمة الكتب المهمة وذات الصلة من اللغة العربية إلى لغات مختلفة والعكس، ويقبل البرنامج مشروعات الترجمة التالية:  الكتب الأدبية، الكتب التاريخية، كتب فلسفة، الكتب العلمية (غير الجامعية)، الكتب الاقتصادية.

المنصات الإلكترونية

المنصات الالكترونية
المنصات الالكترونية

يهدف برنامج المنصات الإلكترونية الخاص بمبادرة إثراء المحتوى إلى توفير الدعم للكتابة والنشر عبر الإنترنت لمشاريع إنتاج المحتوى الجديد والمترجم، وتدعم المنح هذه الأجناس الأدبية: المقالات، القصص القصيرة، والشعر.

ألعاب الجوال

ألعاب الجوال
ألعاب الجوال

تدعم فئة ألعاب الجوال في مبادرة إثراء المحتوى مشاريع الألعاب على تلك الأجهزة وهي في مراحل ما قبل الإنتاج أو الإنتاج.

اتفاقية التعاون بين مركز "إثراء " والصندوق الثقافي

تتضمن اتفاقية الشراكة التي وقعها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" مع الصندوق الثقافي، دعم صناعة المحتوى المحلي ونشر المعرفة ورعاية الإبداع وإبراز المواهب الوطنية محلياً وعالمياً والإسهام في نشر ثقافة الجودة والتميّز، إضافةً إلى تقديم الصندوق 15 مليون ريال لدعم مبادرة "إثراء المحتوى العربي" في نسختها الثانية، وبحث مجال تمكين المشاريع الثقافية، من خلال إطلاق مبادرات تدريبية وتطوير برامج مشتركة خاصة برفع القدرات الثقافية والإبداعية للمستفيدين بهدف تسهيل دخولهم إلى القطاع الثقافي.

مركز إثراء يجمع أهم صُناع المحتوى العربي في الرياض
مركز إثراء يجمع أهم صُناع المحتوى العربي في الرياض

وأوضح مركز "إثراء" الثقافي العالمي أن هذه الاتفاقية تأتي انطلاقاً من مبدأ تكامل الأدوار بين القطاعات الوطنية المختلفة، بهدف نشر المعرفة، ورعاية الإبداع، والتواصل الحضاري والثقافي مع العالم، إيماناً من الطرفين بمسؤولياتهما الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المجتمعية.

الصور من موقع "إثراء" وموقع "واس".