الأمير أندرو

قرار مفاجئ من الملك تشارلز بمنع شقيقه الأمير أندرو من دخول قصر باكينجهام.. والسبب؟!

أسماء مندور
24 ديسمبر 2022

أصدر الملك تشارلز قرارًا مفاجئًا بمنع الأمير أندرو من دخول قصر باكنجهام، وفقًا لما كشفته بعض المصادر لصحيفة The Sun البريطانية التي أفادت أنه على الرغم من أن الأمير لا يستخدم القصر كمقر إقامة، لكن منع الملك تشارلز دخوله بأي شكل من الأشكال.

الأمير أندرو
قرار بمنع الأمير أندرو من دخول قصر باكينجهام

بحسب ما ورد في تقرير صحيفة The Sun البريطانية، منع الملك تشارلز الأمير أندرو من دخول قصر باكنجهام، على الرغم من أن الأخير لا يستخدم القصر كمقر إقامة ولكن لديه مكتب هناك احتفظ به حتى بعد تنحيه عن واجباته العامة هذا العام من جراء الاتهامات المختلفة التي وُجهت له في الفترة الأخيرة.

قرار ملكي مفاجئ

الأمير أندرو كان قد حافظ من خلال مكتبه في القصر على حضور رسمي إلى هناك من وقت لآخر، لكن ورد أنه مُنع الآن بقرار رسمي من دخول القصر تمامًا، ويدعم القرار الفكرة الراسخة بأن الملك تشارلز يريد تبسيط النظام الملكي ليقتصر على الأعضاء الكبار فقط.

الملك تشارلز
قرارات مفاجئة من الملك تشارلز

موقع صحيفة نيويورك بوست أفاد أنه لن يُسمح للأمير البالغ من العمر 62 عامًا، والذي استقال من العائلة المالكة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات بسبب عدة اتهامات وُجهت له، بوجود مكتب في القصر الملكي، والذي كانت قد سمحت به الملكة الراحلة إليزابيث الثانية لمواصلة عمله وإدارة عدد صغير من الموظفين بعد تنحيه عن الخدمة العامة في عام 2020.

أشارت التقارير أيضًا أنه في ظل حكم شقيقه الملك تشارلز، لن يُسمح للأمير أندرو حتى باستخدام قصر باكنجهام كمقر للعمل، وبحسب ما قالت المصادر لوسائل الإعلام البريطانية: "انتهى رسميًا أي وجود في القصر للأمير أندرو، لقد حسم الملك ذلك، مشيرًا إلى إنه ليس ملكيًا، إنه فردًا عاديًا".

الأمير أندرو
منع الأمير أندرو من دخول القصر

أزمات العائلة الملكية

كان الأمير أندرو قد استقال من مهامه الملكية قبل سنوات، وجُرد من ألقابه العسكرية في يناير/ كانون الثاني بعد إجراء تسوية بملايين الجنيهات الاسترلينية لإنهاء قضية مدنية أمريكية تتضمن اتهامات بالاعتداءات، على الرغم من إنكار الأمير جميع الادعاءات، كما لم تتضمن تسويته الاعتراف بالتهمة.

على صعيد متصل، اعتبر البعض قرار الملك تشارلز بأنه ضربة أخيرة للأمير أندرو، ولأي عودة محتملة إلى الحياة الملكية بشكل عام، كما يعتبر الأحدث في سلسلة من العقوبات منذ أن حاول الأمير أندرو تحسين صورته بعد التهم الموجهة إليه، والتي جُرد على إثرها من الألقاب العسكرية والملكية، ولم يُسمح له بارتداء الزي العسكري في جنازة والدته الملكة إليزابيث الثانية، التي بعد وفاتها بوقت قصير، أخبر الملك تشارلز شقيقه أنه لن يعود أبدًا إلى الحياة الملكية. 

الأمير أندرو
أفراد العائلة الملكية في جنازة المكة إليزابيث

مصير الأمير أندرو

في الشهر الماضي، ورد أن الملك جرد أخيه أندرو من الخدمة الأمنية على مدار 24 ساعة، كما قام الملك منذ أيام بتعيين زوجته الملكة كاميلا عقيدًا في حرس غرينادير Grenadier، وهو المنصب الذي كان يشغله أندرو في يوم من الأيام.

وعلى الرغم من منعه من دخول القصر، من المتوقع أن يقضي الأمير أندرو عشاء عيد الميلاد مع الملك تشارلز وبقية أفراد العائلة المالكة في ساندرينجهام غدًا، ومن المرجح أيضًا أن يحتفظ بالمقر الملكي الذي تموله الحكومة في وندسور في الوقت الحالي، وفقًا لشبكة LBC البريطانية.

الأمير أندرو
الأمير أندرو


الصور من الحساب الملكي البريطاني ووكالة AFP