في اليوم العالمي للمرأة 2023.. 5 سعوديات بزغ نجمهن في عالم الرياضة

قدمت المرأة السعودية خلال السنوات الماضية العديد من الرياضيات المميزات في شتى الألعاب اللاتي رفعن راية المملكة عاليا في المحافل الدولية والمحلية.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة في اليوم العالمي للمرأة 2023 مع عدد من الرياضيات السعوديات اللاتي بزغ نجمهن في عالم الرياضة.

يارا الحقباني

ونبدأ تقريرنا مع لاعبة التنس السعودية يارا الحقباني التي تعد أول سعودية تحقق فوزا دوليا في رياضة التنس، وهي أصغر رياضية تمثل المملكة في المحافل الدولية حيث تمثل المنتخبات السعودية للناشئين والشباب والمنتخب الأول.

موهبة يارا الحقباني بزغت في سن مبكرة لتؤكد موهبتها الكبيرة وقدراتها المميزة في لعبة التنس، الجدير بالذكر أن لعبة التنس تتطلب رعاية خاصة منذ الصغر لصناعة الأبطال للمستقبل في عالم الكرة الصفراء وهو الأمر الذي وفرتها المملكة للاعبة الموهوبة يارا الحقباني.

لاعبة التنس الموهوبة يارا الحقباني

كما حققت اللاعبة يارا الحقباني فوزاً سجل باسم المملكة العربية السعودية في بطولات التنس العالمية حيث حققت الذهبية ضمن بطولات الاتحاد الدولي للتنس ITF

لاعبة التنس السعودية يارا الحقباني تتقدم بشكل مميز خلال مشاركتها في البطولات الدولية للتنس العالمية لتؤكد على جدارتها الكبيرة في تلك اللعبة الشهيرة.

رغد النعيمي

وفي تقريرنا أيضا نسلط الضوء على موهبة سعودية في عالم الملاكمة نجحت في المشاركة في نزال الحقيقة للملاكمة الذي أقيم على حلبة الدرعية مشاركة الملاكمة السعودية وهي البطلة السعودية رغد النعيمي.

حيث كانت تلك المشاركة للملاكمة السعودية رغد النعيمي هي الأولى لها على مستوى المحافل الدولية للمحترفين لتؤكد على جدارتها الواضحة.

واستطاعت الملاكمة السعودية رغد النعيمي أول فتاة سعودية تشارك في بطولة رسمية، في كسب نزالها بضربة ثلاثية قاتلة ضد بربتشوال أوكيدا

رغدة النعيمي ترفع الراية الخضراء.

أول بطلة سعودية في بطولة رسمية للملاكمة رغد النعيمي جاء فوزها بسبب قيامها بحركة الضربة القاضية التكنيكية والتي جعلتها تفوز بكل سهولة على منافستها الملاكمة بربتشوال أوكيدا.

وبدأت الملاكمة السعودية رغد النعيمي مشوارها في عالم الملاكمة في العام 2017 م بينما كانت المشاركة الأولى لها في بطولة للملاكمة في العام 2018.

رشا الخميس

تعتبر الملاكمة السعودية "رشا محمد الخميس" أول امرأة معتمدة في الملاكمة من الاتحاد السعودي للملاكمة، ولقد تم تعيينها مؤخرا عضوة في المكتب التنفيذي لمجلس ادارة الاتحاد الآسيوي للملاكمة، وهي عضوة في مجلس الاتحاد الآسيوي للملاكمة ومجلس الاتحاد السعودي للملاكمة، بالإضافة لكونها عضوة في مجلس إدارة لجنة المرأة تحت رئاسة اللجنة الأولمبية العربية السعودية.

الملاكمة السعودية "رشا الخميس" حصلت على ماجستير في السياسة العامة والإدارة الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا، وبكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود، شغفا خاصا بالرياضة عموماً والملاكمة خصوصاً، وتستخدم أدوارها لتمهيد الطريق لنساء رياضيات مستقبليًا للتنافس على الصعيد الدولي ولتمكين الإناث والتأثير على حياتهن تأثيرًا إيجابيًا، حيث قدمت العديد من دروس الملاكمة في جامعة الملك سعود، ودربت أكثر من 200 طالبة كطريقة لتفعيل برامج اتحاد الملاكمة في الجامعات، والتحقت بصفوف الاتحاد وشاركت في اطار وظيفتها في تنظيم الفعاليات الرياضية في المملكة، ومنها اليوم الرياضي العائلي الذي يهدف الى تفعيل رياضات الاتحادات وزيادة عدد ممارسي الرياضة تلبية لرؤية المملكة للعام 2030

الملاكمة السعودية رشا محمد الخميس.

الجدير بالذكر بأن الملاكمة السعودية الشابة "رشا الخميس" قد دخلت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية أربع مرات على التوالي للعب مباراة كرة قدم، حيث حققت الرقم القياسي الأول في الموسوعة العالمية في شهر يونيو من العام 2017 م من خلال لعب أعلى ارتفاع تحت سطح البحر الفيفا فوق جبل كيليمانجارو، فيما كان الرقم القياسي الثاني في شهر أبريل من العام 2018 م من خلال لعب مباراة لكرة القدم في أدنى ارتفاع تحت قواعد الفيفا في غور الصافي بالأردن، وكان الرقم القياسي الثالث في شهر مايو من العام 2019 م من خلال لعب أطول مباره كرة قدم بعد 69 ساعة متواصلة في ليون في دولة فرنسا، بينما كان الرقم القياسي الرابع للشابة السعودية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في العام 2019 م من خلال المشاركة في مباراة كرة تحت قواعد الفيفا حيث لعبت أكثر من 50 جنسية في مباراة كرة قدم في ليون بدولة فرنسا.

فرح جفري

وفي اليوم العالمي للمرأة 2023 نسلط الضوء على موهبة سعودية جديدة في عالم كرة القدم وهي اللاعبة السعودية الشابة فرح جفري.

اللاعبة السعودية فرح جفري الملقبة بـ "دي بروين السعودية" تعد إحدى أبرز لاعبات كرة القدم في السعودية، وهي لاعبة فريق "جدة إيغلز" الذي ينافس في البطولات المحلية السعودية لكرة القدم النسائية

وأستطاعت موهبة فرح جفري أن تلفت الأنظار في عالم الساحرة المستديرة بعد أن نالت خلال الموسم الماضي جائزة هدافة بطولة كأس الأبطال في دوري كرة القدم النسائية بالسعودية، وحصلت على لقب هدافة أول نسخة لمسابقة سعودية خاصة بالكرة النسائية.

خاضت اللاعبة السعودية فرح جفري أولى تجاربها الكروية بالالتحاق بفريق جدة إيجلز الذي استطاعت برفقة زميلاتها في هذا الفريق من حصد المرتبة الثانية في البطولة الرسمية الأولى لها " بطولة السيدات لكرة القدم في السعودية".

فرح جفري في تدريبات الأخضر

تشغل اللاعبة السعودية فرح جفري مركز لاعبة في خط الوسط حيث تبهر الجميع من جمهور ولاعبين ومدربين بتمريراتها الحريرية التي تسهل وصول زميلاتها إلى المرمى بكل سهولة ويسر.

واستطاعت اللاعبة السعودية فرح جفري القميص تقديم مستويات كروبة مبهرة قادتها لحصد جائزة هدافة كأس الأبطال في دوري كرة القدم للسيدات في النسخة الأولى من البطولة التي أقيمت في العام 2020 م.

وبعد ذلك انضمت إلى نادي الاتحاد السعودي الذي تمثله الآن وتحمل القميص رقم 16 بينما تحمل رقم 28 مع المنتخب السعودي لكرة القدم.

اللاعبة السعودية فرح جفري تتابع كرة القدم العالمية بكل شغف وتعتبر لاعب مانشستر سيتي كيفين دي بروين هو مثلها الأعلى في عالم كرة القدم.

ياسمين الدباغ

العداءة السعودية "ياسمين الدباغ" تعتبر واحدة من أبرز الوجوه النسائية الرياضية التي سجلت اسمها في سجلات تاريخ الرياضة السعودية بشكل عام والرياضة النسائية بشكل خاص

وكانت العداءة السعودية "ياسمين الدباغ"  قد نجحت في تسجيل أول مشاركة عالمية لعداءة سعودية خلال بطولة العالم لألعاب القوى والتي احتضنتها ولاية يوجين بالولايات المتحدة الأميركية مؤخرا، وحلت في المركز السابع في سباق 100 م المجموعة الثالثة

فازت العداءة ياسمين الدباغ بجائزة الرياضية المفضلة خلال حفل Joy Awards 2022..

وجاءت مشاركة "ياسمين الدباغ" في بطولة العالم بعد أن حطمت رقمها الشخصي في دورة الألعاب الخليجية في مايو الماضي ونجحت في تحقيق زمن قدره 12.90 ثانية وحلت في المرتبة الخامسة لتؤكد بذلك تطورها في مجال اللعبة، وتعد هذه المشاركة الثانية للدباغ في المسابقات الدولية بعد أولمبياد طوكيو 2020 عندما شاركت في سباق 100م أيضًا، وخرجت من التصفيات بحلولها تاسعة في سلسلتها بزمن 13.34 ثانية.

الجدير بالذكر أن العداءة السعودية "ياسمين الدباغ" قد شاركت في العديد من المسابقات العربية والعالمية، ومن أبزها إيتون بريطانيا، ولي فالي بريطانيا، والبطولة العربية الـ 22 لألعاب القوى للسيدات والرجال في تونس، كما فازت العداءة "ياسمين الدباغ" بجائزة الرياضية المفضلة خلال حفل Joy Awards 2022