دوق ودوقة ساسيكس يتلقيان دعوة بحضور حفل تتويج الملك تشارلز

دوق ودوقة ساسيكس يتلقيان دعوة بحضور حفل تتويج الملك تشارلز

عبد الرحمن الحاج
9 مارس 2023

من المقرر أن يحضر عدد لا يتجاوز ألفين ضيف حفل تتويج الملك تشارلز الثالث King Charles III ملك بريطانيا والذي سيقام في كاتدرائية وستمنستر في العاصمة البريطانية لندن، في يوم 6 مايو 2023، ووفقا للتقارير المنشورة فإنه من غير المدعوين للحفل الأمير هاري Prince Harry وزوجته ميغان ماركل Meghan Markle دوقة ساسيكس.

الملك تشارلز يدعو هاري وميغان لحضور حفل التتويج

الملك تشارلز يدعو هاري وميغان لحضور حفل التتويج
الملك تشارلز يدعو هاري وميغان لحضور حفل التتويج

وفقا للتقارير المنشورة فإن الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل دوقة ساسيكس، قد تلقيا بالفعل دعوة رسمية لحضور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث ملك لبريطانيا، وتحدثت مصادر مطلعة عن تلقي الأمير هاري لرسالة عبر البريد الإليكتروني بخصوص ذلك الشأن، المصادر ذكرت أيضا أن الملك تشارلز يرغب في حضور هاري وميغان لحفل التتويج، بالرغم من استمرار التوتر والخلاف بين الأمير هاري والعائلة المالكة البريطانية، والسبب هو رغبته في إسدال الستار على الخلاف الحاد بين الأمير هاري والعائلة المالكة البريطانية والذي أصبح حديث وسائل الإعلام خلال الأشهر الماضية.

وقال متحدث باسم دوق ودوقة ساسكس لصحيفة صنداي تايمز: "يمكنني أن أؤكد أن الدوق تلقى مؤخرًا مراسلات بالبريد الإلكتروني من مكتب جلالة الملك بخصوص التتويج. القرار بشأن ما إذا كان الدوق والدوقة سيحضران لم يتم الكشف عنها من قبلنا في هذا الوقت ". ولم يصدر تعليق عن قصر باكنغهام.

 موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية نقل أيضا عن مصدر مطلع قوله إن الملك تشارلز خطط منذ البداية لدعوة الأمير هاري وميغان ماركل لحفل تتويج الملك تشارلز، وتحدث المصدر عن ذلك وقال: "كان من الواضح دائما أن الملك تشارلز سيدعو هاري وميغان لحضور حفل التتويج، لرغبته في أن يكون حفل التتويج بمثابة رمز للوحدة الوطنية، فهو يعتقد أن هذا مهم للغاية".

دعوة تشارلز الثالث لميغان وهاري لحفل التتويج معضلة بالنسبة لهما؟

دعوة تشارلز الثالث لميغان وهاري لحفل التتويج معضلة بالنسبة لهما؟
دعوة تشارلز الثالث لميغان وهاري لحفل التتويج معضلة بالنسبة لهما؟

موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية تحدث أيضا عن أن دعوة الملك تشارلز لهاري وميغان بحضور حفل التتويج تعد بمثابة معضلة بالنسبة لهما لأنهما غير مستعدان لوضع خلافهما الشهير مع العائلة المالكة البريطانية جانبا، قبل حصولهما على اعتذار صريح ومعلن من قبل القصر الملكي البريطاني على المعاناة التي قاما باختبارها عندما كانا لا يزالان فردين رئيسيين في العائلة المالكة البريطانية، لتخلي العائلة المالكة البريطانية عنهما، من وجهة نظرهما، وتجاهلها لحمايتهما من وسائل الإعلام، مما اضطرهما في النهاية إلى اتخاذ قرارهما الصادم بالانسحاب بشكل مفاجئ من الحياة الملكية.

في الوقت ذاته فإن هاري وميغان لن يتمكنا من رفض دعوة الملك تشارلز لحفل تتويجه ملكا لبريطانيا، لأن قيامهما بذلك سيظهرهما بمظهر من تم إبعاده تماما وبدون رجعة عن الحياة الملكية والعائلة المالكة البريطانية، ووفقا للخبراء فإن حدوث ذلك، سيؤثر على فرص هاري وميغان عقد شراكات جديدة ومربحة مع شركات ضخمة مثل شبكةNetflix ، المنصة الإذاعيةSpotify ، دار النشر الشهيرة Random House.

أزمة كتاب البديل بين هاري ووالده

أزمة كتاب البديل بين هاري ووالده
أزمة كتاب البديل بين هاري ووالده

تجدر الإشارة هنا إلى أنه ورغم الدعوة التي تلاقها الأمير هاري من والده لحضور حفل التتويج، إلا أن هاري لن يتمكن من الوقوف في شرفة قصر باكنغهام لتحية الجمهور مع بقية أفراد العائلة المالكة، وهو بذلك شأنه شأن عمه الأمير أندرو دوق يورك، الممنوع أيضا من الوقوف في شرفة القصر الملكية.

وتأتي الدعوة رغم غضب الملك تشارلز الثالث من كتاب الأمير هاري الذي نشره مؤخرا، باسم "البديل"، والذي هاجم فيه هاري والده بشدة وزوجته الملكة كاميلا، وكذلك فعل مع شقيقه الأمير وليام، وهو الأمر الذي رفض الملك أو ولي العهد الرد عليه إعلاميا، وجاء رد الملك تشارلز بطريقة ثانية، حيث أصدر قرارا بطرد الأمير هاري وزوجته من منزلهما الملكي في وندسور، وهو ما أكده متحدث باسم عائلة ساسيكس، وقال إن هاري وميغان نقلا أشيائهما الخاصة من المنزل في وندسور إلى منزلهما في الولايات المتحدة.

منزل الأمير هاري في وندسور الذي تكلف تجديده قرابة 3 ملايين إسترليني، وأثار جدلا حينها بسبب التكلفة العالية لعمليات التجديد، قبل أن يعلن والده حينها، أنه يتحمل التكلفة من ماله الخاص، ولاحقا وبعد أن غادر هاري وميغان القصر، انتقلت الأميرة يوجين ابنة الأمير أندرو دوق يورك للإقامة فيه لفترة من الزمن.

هذا ويرجح خبراء كثيرون أن يتواجد الأمير هاري في حفل تتويج والده، لكنه سيغادر المملكة المتحدة سريعا، كما فعل حين زار البلاد مرتين قبل هذا، حين الكشف عن تمثال والدته الراحلة الأميرة ديانا، وحين وفاة جدته الملكة إليزابيث الثانية.

كتاب البديل
كتاب البديل

يشار هنا إلى أن حفل التتويج لن يكون كبيرا كما كان حفل تتويج الملكة الراحلة، حين كان ضيوف الحفل حينها أكثر من 8000 ضيف، وسيكون الملك تشارلز الثالث هو الملك الـ 40 الذي يتوج في وستمنستر أبي ، بينما كان الملك ويليام الفاتح هو الأول. كما شهد الدير 17 حفل زفاف ملكي، وستحضر شقيقة الملك تشارلز الثالث، الأميرة الملكية آن وزوجها نائب الأدميرال السير تيموثي لورانس، والأمير إدوارد إيرل وزوجته صوفي كونتيسة ويسيكس وأولادهما، ومن غير المعروف حضور الأمير أندرو حفل التتويج، لكن من المؤكد أن ابنتيه الأميرة يوجين والأميرة بياتريس ستحضران، بالإضافة إلى زارا تيندال وبيتر فيليبس أبناء الأميرة الملكية آن.

وسيكون الأمير وليام ولي عهد بريطانيا، وزوجته كيت ميدلتون أميرة ويلز، من بين كبار أفراد العائلة المالكة الحاضرين، إلى جانب ابنهما الأمير جورج، الذي يحتل المرتبة الثانية في ترتيب ولاية العرش، وسيلعب دورًا في الحفل، ومن المتوقع أن تحضر الأميرة شارلوت والأمير لويس، كما سيكون هناك أيضًا عدد كبير من أبناء عمومة الملك تشارلز الثالث، مثل الأمير مايكل دوق كنت، والليدي سارة تشاتو وعائلاتهم، ومن المحتمل أن يتم تمثيل الفروع العديدة للعائلة بطريقة مماثلة لجنازة الملكة إليزابيث الثانية.

حفل تتويج الملكة الراحلة
حفل تتويج الملكة الراحلة