منزل هايجروف Highgrove House

أشهر المنازل الملكية الريفية البريطانية

عبد الرحمن الحاج
16 يونيو 2023

تمتلك العائلة المالكة البريطانية حق استخدام والإقامة في العديد من القصور والمنازل والعقارات الملكية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ولكن القليل منها فقط ملكية خاصة، ومعظمها منازل ريفية ضخمة في المملكة المتحدة، يمتلكها أفراد رئيسيين في العائلة المالكة البريطانية، يحق لهم التصرف فيها أو نقل ملكيتها لمن يشاؤون، على العكس من القصور الملكية والمنازل الملكية الشهيرة الأخرى في بريطانيا مثل قصر باكنغهام Buckingham Palace، قصر كنسينغتون Kensington Palace، والمنزل الملكي Royal Lodge (حيث يعيش الأمير أندرو Prince Andrew دوق يورك وأسرته)، ومنزل فروغمور Frogmore Cottage في وندسور (والذي ظل حتى فترة قريبة مقر الإقامة الرسمي للأمير هاري Prince Harry وأسرته في المملكة المتحدة، حتى قام بإخلائه بناء على أمر من والده الملك تشارلز الثالث King Charles III).

وفي  ما يلي مجموعة من أشهر المنازل الريفية التي تمتلكها العائلة المالكة البريطانية:

  1. قلعة بالمورال Balmoral Castle

قلعة بالمورال Balmoral Castle
قلعة بالمورال Balmoral Castle

تقع قلعة بالمورال على الضفة اليمنى لنهر دي في مقاطعة أبردينشاير الإسكتلندية، وأصبحت ملكية خاصة بالعائلة المالكة البريطانية، عندما قام الأمير ألبرت Prince Albert، زوج الملكة فيكتوريا Queen Victoria، بشراء الأرض التي بنيت عليها القلعة في وقت لاحق، في عام 1852، وإهداء الأرض هدية لزوجته الملكة فيكتوريا، وقتها كان مبني على الأرض قلعة صغيرة، بني موضعها قلعة بالمورال الضخمة خلال الفترة ما بين عامي 1853-1856.

قلعة بالمورال Balmoral Castle
قلعة بالمورال Balmoral Castle

أرض قلعة بالمورال تحتوي أيضا على عقارات ومنازل ريفية صغيرة، اعتادت العائلة المالكة البريطانية، على استخدامها كمنازل للضيوف أو تأجيرها خلال الفترات التي لا تتواجد فيها العائلة المالكة البريطانية في بالمورال، وتتضمن هذه المنازل: كولت Colt Cottages، كوناتشات كوتيدج Connachat Cottage، ريبريك لودج Rhebreck Lodge، سترينبيغ كوتيدج Sterinbeg Cottage وتي نا جاريده Tigh Na Garaidh.

قلعة بالمورال هي المكان الذي اعتادت أن تقضي فيه العائلة المالكة البريطانية عطلتها الصيفية طوال السنوات الماضية، ويقال أيضا أنه أكثر الأماكن المفضلة على وجه الأرض للملكة الراحلة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II، والتي قضت أيامها الأخيرة في قلعة بالمورال وتوفيت في بالمورال في يوم 8 سبتمبر 2022.

  1. منزل ساندرينجهام Sandringham House

منزل ساندرينجهام Sandringham House
منزل ساندرينجهام Sandringham House

ساندرينجهام هي عبارة عن ملكية ضخمة بمساحة ساندرينجهام 80 كيلومتر مربع، تقع في مقاطعة نورفك البريطانية، وتضم 13 قرية بها مئات المنازل، أشهر هذه المنازل على الإطلاق، المنزل الريفي الملكي الشهير المعروف باسم منزل ساندرينجهام، وهو ملكية خاصة بالملك أو الملكة البريطانية الحاكمة، ويرثها وريث العرش البريطاني، منزل ساندرينجهام هو المنزل الريفي الذي اعتادت أن تقضي فيه الملكة الراحلة إليزابيث الثانية عطلة أعياد الميلاد بصحبة عائلتها، إلى جانب عطلتها الشتوية، والتي تستمر حتى شهر فبراير.

أصبح منزل ساندرينجهام، ملكية خاصة بالعائلة المالكة البريطانية، عندما تم شرائه في عام 1862، كهدية عيد ميلاد للأمير ألبرت إدوارد، أمير ويلز وقتها، وبعدها بفترة وجيزة تم هدم البناء الأصل للمنزل، لبناء منزل ريفي ضخم وأنيق في موقع المنزل السابق، تم الانتهاء من بنائه في عام 1870.

منزل ساندرينجهام Sandringham House
منزل ساندرينجهام Sandringham House

إلى جانب منزل ساندرينجهام الشهير فإن ساندرينجهام تحتوي أيضا على منتزه ساندرينجهام الملكي Sandringham Royal Park وهو بمساحة 2.5 كيلومتر مربع وكنيسة أبرشية سانت ماري المجدلية St Mary Magdalene حيث اعتادت العائلة المالكة البريطانية على حضور قداس أعياد الميلاد في كل عام.

  1. أنمر هول Anmer Hall

أنمر هول Anmer Hall
أنمر هول Anmer Hall

يقع منزل أنمر هول على أرض ملكية ساندرينجهام في مقاطعة نورفك البريطانية، هو منزل ريفي أنيق يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن عشر، وهو ملكية خاصة بالأمير وليام ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز William, Prince of Wales، وزوجته كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales، وحصلا عليه كهدية زفاف من الملكة إليزابيث الثانية، في عام 2011، منزل أنمر هول كان مقر إقامة رئيسي للأمير وليام وأسرته من عام 2015 حتى عام 2017، وأصبح بعدها مكان العطلة المفضل للأمير وليام وأسرته. منزل أنمر هول هو منزل ريفي أنيق مبنى على الطراز الجورجي ويحتوي المنزل على ما لا يقل عن 10 غرف نوم.

أنمر هول Anmer Hall
أنمر هول Anmer Hall
  1. عقار بيركال Birkhall estate

 

عقار بيركال Birkhall estate
عقار بيركال Birkhall estate

عقار بيركال هو ملكية أخرى خاصة بالعائلة المالكة البريطانية، تقع بالقرب من قلعة بالمورال، وأصبحت ملكا للملك تشارلز الثالث King Charles III، منذ عام 2002، عندما ورثها عن جدته الملكة إليزابيث (والمعروفة بلقب الملكة الأم، عند وفاتها. عقار بيركال أصبح ملكية خاصة بالعائلة المالكة البريطانية، عندما قام الأمير ألبرت بشرائه في عام 1849 لابنه الأكبر، ألبرت إدوارد، أمير ويلز وقتها (وعرف لاحقا بالملك إدوارد السابع King Edward VI).

في أوائل القرن العشرين، انتقلت بيركال إلى دوق ودوقة يورك وقتها (واللذان عرفا لاحقا بالملك جورج السادس والملكة إليزابيث)، خلال حياتها، قامت الملكة إليزابيث الثانية بتجديد وتوسعة عقار بيركال، وإضافة مطبخ وجناح متعدد غرف النوم في العقار.

عقار بيركال Birkhall estate
عقار بيركال Birkhall estate

يعتقد بيركال أنه أحد المنازل الملكية المفضلة للملك تشارلز الثالث وسبق وأن أمضي العديد من عطلاته الصيفية هناك، كما اختاره ليكون مقر إقامته خلال أجازة شهر العسل في عام 2005 بصحبة زوجته الملكة كاميلا Queen Camilla، وكان أيضا المكان الذي قضى فيه الملك تشارلز وزوجته فترة الإغلاق العام خلال أزمة تفشي جائحة كورونا في عام 2020.

  1. منزل جاتكومب بارك Gatcombe Park

منزل جاتكومب بارك Gatcombe Park
منزل جاتكومب بارك Gatcombe Park

يقع منزل جاتكومب بارك في مقاطعة جلوسيسترشاير البريطانية، في واحدة من أجمل المواقع الطبيعية في بريطانيا وهي منطقة كوتسوولدز، وهو المنزل الريفي الخاص بالأميرة آن Princess Anne، وحصلت عليه كهدية زفاف من والدتها إليزابيث الثانية في عام 1976، وقدر سعره وقتها ما بين 500 ألف دولار أمريكي، 750 ألف دولار أمريكي، ومساحة العقار 2.8 كيلومتر مربع. منزل جاتكومب بارك الرئيسي يحتوي على 9 غرف للنوم، وتقيم فيه حاليا الأميرة آن بصحبة زوجها الثاني زوجها الثاني سير تيموثي لورانس Vice Admiral Sir Timothy Laurence

منزل جاتكومب بارك Gatcombe Park
منزل جاتكومب بارك Gatcombe Park
  1. منزل هايجروف Highgrove House

منزل هايجروف Highgrove House
منزل هايجروف Highgrove House

منزل هايجروف هو المنزل الريفي الخاص بالملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا، ويقع جنوب غرب تيتبري في مقاطعة جلوسيسترشاير البريطانية، أصبح المنزل ملكية خاصة بالعائلة المالكة البريطانية عندما تم شرائه ليكون ملكية خاصة بوريث العرش البريطاني، تابعة لدوقية كورنوال في عام 1980.

منزل هايجروف هو منزل ريفي أنيق على الطراز الجورجي الكلاسيكي الجديد، ويعود تاريخ بنائه خلال الفترة ما بين عامي 1796، 1798، ويحتوي المنزل على تسع غرف نوم وهو مبني على مساحة 1.42 كيلومتر مربع. منزل هايجروف منزل هايجروف يشتهر أيضا بحدائقه الجميلة مترامية الأطراف والتي أشرف على بنائها وتصميمها الملك تشارلز الثالث، وتجذب حدائق منزل هايجروف ما يقرب من 40.000 زائر.

منزل هايجروف Highgrove House
منزل هايجروف Highgrove House