Spotify

Spotify يحتفل بـ 50 عامًا من موسيقى الهيب هوب وهؤلاء أكثر الفنانين استماعًا في العالم العربي

مجلة هي
15 أغسطس 2023

احتفالًا بموسيقى الهيب هوب في عامها الخمسين، أطلق Spotify، أشهر منصات البث الموسيقي في العالم, قسماً خاصاً هو Hip-Hop Turns Fifty Hub. يتيح هذا القسم للمستخدمين الوصول إلى جميع قوائم التشغيل المستندة إلى البيانات والمنسقة بشكل تحريري، بالإضافة إلى الرفوف المخصصة لأكثر 50 مغني راب وألبومات الهيب هوب على Spotify بحسب بيان رسمي

ويشمل القسم قوائم تشغيل موسيقى الهيب هوب العربية مثل قائمة أباطرة، والتي تعتبر أكبر قائمة تشغيل أغاني الهيب هوب في المغرب، وقائمة أفضل موسيقى الهيب هوب المصرية وهي قائمة "ملوك السين"، وكذلك راب الخليج، التي تضم أحدث أغاني الهيب هوب الخليجية، وقائمة الهيب هوب العربي، التي تضم أنجح أغاني الراب من كافة أنحاء المنطقة.

نشأت موسيقى الهيب هوب في مدينة نيويورك قبل نصف قرن، ولا يزال أثرها العالمي على الموسيقى والثقافة يتجلى بقوة حتى اليوم. أصبحت موسيقى الهيب هوب الآن واحدة من أكثر الأنواع الموسيقية استماعًا على مستوى العالم من خلال منصة Spotify، حيث تجاوز عدد مستمعيها 400 مليون حول العالم في عام 2023.

تظهر شعبية موسيقى الهيب هوب من خلال تواجدها المكتسح في عدد هائل من قوائم التشغيل التي تم إنشاؤها سواء من قبل Spotify أو من قبل المستخدمين في جميع أنحاء العالم، حيث يبلغ عدد هذه القوائم أكثر من 53 مليون قائمة تضم موسيقى الهيب هوب والراب. على مدى السنوات الثلاث الماضية، تمكن فنانو الهيب هوب والراب من احتلال ما يقرب من نصف قائمة أكثر 50 فنانًا تم الاستماع لأعمالهم بشكل واسع على مستوى العالم عبر منصة Spotify.

احتفاءً بموسيقى الهيب هوب، يسلط Spotify الضوء على تأثير هذا النوع الموسيقي في العالم العربي.

ه

5 دول عربية تقود النمو في الاستماع لموسيقى الهيب هوب

شهد حجم الاستماع لموسيقى الهيب هوب في العالم العربي زيادةً ملحوظة منذ عام 2020، حيث تصدرت المغرب ومصر والجزائر والإمارات والسعودية قائمة البلدان التي تستمع إلى هذا النوع الموسيقي بشكل أكبر في المنطقة. يحتل المغرب الصدارة في الاستماع لموسيقى الهيب هوب، حيث ازدادت نسبة الاستماع به بنسبة 220٪ منذ عام 2020. تليه مصر بزيادة تصل إلى 479٪، وظهرت الجزائر والإمارات والسعودية أيضًا بارتفاعات ملحوظة في مستوى الاستماع، حيث ارتفعت نسب الاستماع بها بنسب تبلغ على التوالي 136٪ و143٪ و84٪. تتصدر هذه البلدان الحركة النشطة لشعبية موسيقى الهيب هوب وتأثيرها في المنطقة، مما يشير إلى حالة التحول التي مر بها الهيب هوب العربي من موسيقى Underground إلى أن يصبح قوة ثقافية رائجة ومؤثرة.

فنانو وأغاني  الهيب هوب العرب الأكثر استماعًا على Spotify

الهيب هوب ليس مجرد نوع من أنواع الموسيقى، إنه بمثابة صوت الشباب. انطلق مزيج من المبدعين الموهوبين بهذا النوع الموسيقي نحو آفاق جديدة، حيث تمكنوا بسلاسة من دمج عناصر موسيقى الهيب هوب الغربية مع هوياتهم الثقافية المحلية، ليبتكروا موسيقى تترجم بنجاح إلى أذواق المستمعين العرب وتجد لها صدى واسعًا. وفقًا لبيانات Spotify، فإن أكثر فنان هيب هوب عربي استماعا على الإطلاق في العالم العربي هو ويجز، يليه مغني الراب المغربي الجراند طوطو. بينما يأتي كل من مروان موسى ومروان بابلو من مصر في المركزين الثالث والرابع ضمن قائمة فناني الهيب هوب العرب الاكثر استماع في المنطقة، ويحل الفنان المغربي الكاميروني طاني في المركز الخامس.

ظهر التنوع بين الفنانين الصاعدين وأولئك الذين حققوا انجازات كبيرة في ساحة الهيب هوب بوضوح في قائمة Spotify التي تضم أكثر 5 أغاني هيب هوب عربية استماعًا في العالم العربي خلال ٢٠٢٣. حيث احتلت الصدارة أغاني مثل "Freedom Music: Scene Cypher 3" لـ فليكس وحسين وليل نوبي وتومي ووينجي. من الأغاني الاكثر استماعا كذلك "Qui sait?؟" لـ نيرو  بالاشتراك مع الجراند طوطو و"مع الشعران" لـ Dizzy DROS.

يقول مارك أبو جودة، رئيس قسم الموسيقى في Spotify لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "في العالم العربي، حيث تمتزج ثقافة السرد القصصي مع الإيقاعات الحديثة، برزت موسيقى الهيب هوب كوسيلة قوية للتعبير عن الذات  للأصوات الغير المسموعة. واليوم، أصبح الهيب هوب ثاني أكثر أنواع الموسيقى استماعًا في مصر، وأصبح تأثيره على كل جانب من جوانب الثقافة ملموسًا، من السينما إلى الموضة. ونحتفل من خلال  Hip-Hop Turns Fifty Hub بموسيقى الهيب هوب المصرية والعربية والمبدعين الذين أعادوا تعريف هذا النوع وألهمونا بقصصهم".

قسم Hip-Hop Turns Fifty Hub العالمي على المنصة، والذي سيستمر وجوده لمدة شهر، يضم أكثر من 40 قائمة تشغيل هيب هوب عالمية، يمثل كل منها أزمنة ومناطق وأساليب غناء مختلفة، مقدمًا رؤية شاملة لرحلة هذا النوع من الموسيقى على مدار نصف القرن الماضي.

نظرًا لأن الهيب هوب يرتكز بشكل أساسي على الحوار وسرد القصص، يُمكن لمحبي موسيقى الهيب هوب الاستماع إلى باقة من أفضل اختيارات Spotify من خلال مجموعة قسم 50years of Hip-Hop podcast shelf المتاح على المنصه.

فنانو الهيب هوب العرب الأكثر استماعًا عبر الزمن في العالم العربي:

ويجز
الجراند طوطو
مروان موسى
مروان بابلو
طاني
ه

أغاني الهيب هوب العربية الأكثر استماعًا لعام 2023 في العالم العربي:

   "Freedom Music: Scene Cypher 3" لـ فليكس وحسين وليل نوبي وتومي ووينجي
 “Qui sait ?” لـ نيرو بالاشتراك مع الجراند طوطو
  "مع العشران" لـ Dizzy DROS
 "ليلي يا" لـ مروان بابلو
 "مسمعين" لـ فليكس وحسين
لا يتوفر وصف للصورة.

قوائم موسيقى الهيب هوب الأكثر استماعًا في العالم العربي:

ملوك السين
 أباطرة
راب تونسي
 Chwaker RapDZ
RapCaviar
 

الصور من المكتب الإعلامي لسبوتيفاي والنجوم على انستجرام وفيسبوك