المصممة "مشاعل الدريعي" لـ "هي":  مجموعتي الخاصة باليوم الوطني السعودي تحمل رسالة عميقة في الحب والولاء للوطن

المصممة "مشاعل الدريعي" لـ "هي": مجموعتي الخاصة باليوم الوطني السعودي تحمل رسالة عميقة في الحب والولاء للوطن

شروق هشام
8 سبتمبر 2023

يزخر قطاع الأزياء في المملكة بوجود نخبة من المصممين والمصممات المبدعين باختلاف رحلاتهم وقصصهم، والذين تميزوا بفضل مواهبهم ولمسات أناملهم الإبداعية بالتفرُّد والإبداع والمنافسة والفخر بتمثيل الوطن، وإحدى هؤلاء المبدعين مصممة الأزياء السعودية "مشاعل الدريعي" مؤسِسة علامة  ivorifashion  ، والتي تمتلك خبرة تمتد لعشرين عاما في عالم الأزياء، وتسعى لرفع مستوى صناعة الأزياء السعودية، وجعلها في المصاف الأولى للمعايير العالمية.

وفي إطار ذلك التقت "هي" بالمصممة السعودية "مشاعل الدريعي" للتعرف على مشوارها في عالم تصميم الأزياء، ولإلقاء الضوء حول تجربتها في المشاركة ببرنامج 100 براند سعودي من هيئة الأزياء، والتي كشفت عن تفاصيل ومصدر إلهامها لمجموعتها المشاركة في عرض أزياء إيطاليا، وكذلك المجموعة الخاصة باليوم الوطني السعودي، والتي تحمل رسالة عميقة في الحب والولاء للوطن.. وذلك من خلال هذا الحوار الشيق والممتع معها:

من أحدث مجموعات مصممة الأزياء السعودية مشاعل الدريعي
من أحدث مجموعات مصممة الأزياء السعودية مشاعل الدريعي

عرفينا عن نفسكِ.

مشاعل الدريعي، فنانة تشكيلية ومصممة أزياء ومستشارة في تطوير الأعمال ومدربة في مجال إدارة الأزياء الفاخرة، درست تصميم الأزياء وتدريب المدربين في باريس، وكذلك في الكوتشنج في كندا وتخصصت في business coach ، حاصلة على بكالوريوس أحياء وطالبة ماجستير في إدارة الاعمال، حصلت على جوائز كثيرة من ضمنها جائزة أفضل لوحه زيتية تجمع بين معلم الحاضر والماضي لمعالم المملكة العربية السعودية، وحصلت على جائزة أفضل مصممة سعودية في مسابقة بلامانو الايطالية.

من احدث مجموعات مصممة الأزياء السعودية مشاعل الدريعي
من احدث مجموعات مصممة الأزياء السعودية مشاعل الدريعي

حدثينا عن مشواركِ في عالم تصميم الأزياء.

كان شغفي منذ الصغر منذ عمر 9 سنوات، بدايةً بأعمال الكورشيه اليدوية وبعد ذلك باللوحات السيرياليهً بالألوان الزيتية، إلى أن نصحتني احدى صديقاتي بأن احول هذا الفن إلى قطع فنية تضاف في تصميم الأزياء، وبالفعل بدأت بالعمل على قطع بالشك والتطريز اليدوي بحيث ابتكر قطع تضاف على الملابس السادة وتضفي عليها فكرة إبداعية خارج الصندوق، ومن هنا انطلقت البداية على صعيد العائلة والاصدقاء إلى أن بدات أتوسع إلى المعارض، واتواصل مع العملاء بشكل مباشر، والحمدلله وفقت كثيرا حيث نالت إعجاب الجميع، واصبحت استقبل طلبات متنوعة مما شجعني للبدء في مشروعي عام 2002 فافتتحت مشغلا صغيرا للخياطة وبدأت في تصميم وتنفيذ ملابس السهرة والمناسبات، وبعد ذلك أصبحت شركات الأزياء تطلب مني تصاميم لمحلاتها فكان المطلوب مني أن أعمل على خط انتاج كامل وأبيعها بالجملة، ومن ثم انطلقت لعرض تصاميمي في نقاط البيع بالسعودية والخليج في معارض كبرى مثل هارفي نيكلز وساكس افينوا ومعارض في أبوظبي ودبي وقطر والبحرين، وانتقلت لإعداد عروض أزياء في دبي وقطر وباريس للانتشار اكثر، ما شجعني لأن اطلق علامتي التجارية  ivorifashionللملابس الجاهزة والعبايات، لزيادة الطلبات من العملاء ورغبتهم في الحصول على قطع خياطة راقية وجودة عالية من القماش تتميز بالبصمة التراثية باطلالة عصرية، وكان للرجال تصاميم "الدقل والملابس الرجالية"، وللنساء "العبايات والملابس الجاهزة".

تصميم إمرأة البحر الاحمر الاسطوريه مشروع التخرج لبرنامج تصميم الازياء في باريس
تصميم إمرأة البحر الاحمر الاسطوريه مشروع التخرج لبرنامج تصميم الازياء في باريس

ماهي أبرز التحديات التي واجهتكِ خلال هذا المشوار .

من أبرز التحديات في بداية مشواري في مجال الأزياء عام 2002 عدم توفر الإمكانيات الكافية للتطور سواءً من دورات تدريبية أو حاضنات أعمال أو مصانع تصنع خطوط إنتاج بشكل احترافي، وكذلك كان الوعي قليلا بدور مصممة الأزياء في رفع مستوى صناعة الأزياء، فكنت اضطر للسفر للخارج واستغلال الفرص أثناء سفري مع العائلة في الصيف لدراسة تصميم الأزياء وحضور معارض والتواصل مع الجهات المختصة للتعلم أكثر وتقوية العلاقات معهم، والدراسة عن بعد للتواصل المستمر مع أصحاب العلاقة.

تصميم مشروع التخرج لبرنامج تصميم الازياء في باريس (اسم التصميم إمرأة البحر الاحمر الاسطوريه)
تصميم مشروع التخرج لبرنامج تصميم الازياء في باريس (اسم التصميم إمرأة البحر الاحمر الاسطوريه)

ماهي فلسفتكِ ورؤيتكِ في عالم تصميم الأزياء؟

تصميم الأزياء رسالة نستطيع من خلالها أن نرفع مستوى الوعي المجتمعي بشكل جميل وأنيق، وكذلك هي تعتبر من ضمن العوامل الممتعة للتعبير عن مشاعرنا بكل شفافية يحتاجها المبدعون للتنفيس عن كل ما يخلج في داخلهم من مشاعر واحاسيس، لأن الموضة لاتتعلق فقط بالمظهر الخارجي بل بالشعور بالرضا وإحداث تأثير إيجابي على العالم من حولنا.

مشروع التخرج لبرنامج تصميم الازياء في باريس تصميم إمرأة البحر الأحمر الاسطوريه
مشروع التخرج لبرنامج تصميم الازياء في باريس تصميم إمرأة البحر الأحمر الاسطوريه

ما الذي ألهمكِ لإطلاق علامتكِ التجارية وكيف تمكنتِ من التوسع فيها؟

من أكثر الملهمين لإطلاق علامتي التجارية بدايةً صديقاتي المقربات اللاتي آمنن بفني وساندنني حتى أستطيع أن أستمر وأبدع اكثر، وكذلك تعاملي المباشر مع عملائي وفهم احتياجاتهم ودراسة السوق السعودي، وكيف ألبي لهم هذا الاحتياج بمعايير عالمية بصناعة سعودية، ومن أهم المحفزات الداخلية حبي العميق لوطني وولائي له وشعوري بالمسؤولية تجاه هذا الشيء، وكان هاجسي كيف أساهم بأن تكون الصناعة السعودية في المصاف الأولى في العالم.

من أحدث مجموعات مصممه الأزياء السعودية مشاعل الدريعي
من أحدث مجموعات مصممه الأزياء السعودية مشاعل الدريعي

حدثينا عن تجربتكِ في برنامج 100 براند سعودي من هيئة الأزياء؟

من أجمل التجارب التي خضتها في عالم التجارة بشكل عام والأزياء خاصة، وأنا دائما اقول لجمهوري في منصات التواصل الاجتماعي: "أن خبرتي في عالم الأزياء عشرون عاما في كفة وتجربتي مع 100 براند سعودي في كفة أخرى".. حيث صقلتني هذه التجربة بشكل إحترافي، وجعلتني أوظف خبرتي بطريقة احترافية وتحت اشراف خبراء عالميين متخصصين في هذا المجال، فضلا عن تطور علاقاتي في مجال العمل على مستوى عالمي ليس محلي فقط، وأنا دائما وابداً ممتنة لهيئة الأزياء للدعم المستمر الذي تقدمه لنا وفخورة بكوني سعودية.

من تصاميم مصممة الأزياء السعوديه مشاعل الدريعي
من تصاميم مصممة الأزياء السعوديه مشاعل الدريعي

من أين استمديتي فكرة تصاميمكِ المشاركة في 100 براند سعودي في عرض أزياء إيطاليا؟

استلهمت المجموعة من جزيرة أملج في السعودية، وهي مايطلق عليها "مالديف السعودية" بسبب صفاء وزرقة لون بحرها ونظافة شواطئها وجمالها الخلاب وخلوها من التلوث، تحدثنا في  ivorifashion من خلال المجموعة كيف أن نقاء البحر وصفاءه هو سبب التغيير والشفاء الروحي والسلام الداخلي، وتحمل لنا ivorifashion  رسالة روحية عميقه تمثل بحث الانسان عن القيمة ورغبتنا في الاتصال بذواتنا والوصول الى أعظم شيء في انفسنا، باستلهام من جمال الأسماك والشعب المرجانية والألوان والتموجات الرائعة.

من تصاميم مصممة الازياء مشاعل الدريعي مؤسِسة علامة  ivorifashion
من تصاميم مصممة الازياء مشاعل الدريعي مؤسِسة علامة  ivorifashion

ماهي صيحات الموضة الدارجة في تصاميم الأزياء لموسم 2023؟

أهم القصات التي تبرز جمال الجسم الأنثوي والألوان العصرية المبهرة مثل الفوشي والأحمر الناري والأصفر والموف، ولم تعد الأزياء اللمّاعة حكراً على المناسبات الليلية فقط بل أصبحت تضاف لبعض التفاصيل في البلايزر والقمصان، كما تنتشر موضة اللون الذهبي بشكل غريب في الآونة الأخيرة، إنها صيحة جميلة ومميزة، وتعكس رقيّاً وتألقاً على الإطلالة.

من تصاميم مصممة الازياء مشاعل الدريعي
من تصاميم مصممة الازياء مشاعل الدريعي

حدثينا عن أحدث مجموعاتكِ.

أحدث مجموعاتي هي المجموعة الخاصة باليوم الوطني السعودي، وفضلت أن تكون لفئة الشباب لأنها تحمل رسالة عميقة في الحب والولاء للوطن، وكذلك الكولكشن الذي سوف نعرضه بإذن الله في ميلانو في اسبوع الموضة، ونمثل بها دولتنا الحبيبة المملكة العربية السعودية.. ترقبوا المزيد من ٢٠-٢٥سبتمبر بإذن الله.

ماهي تطلعاتكِ المستقبلية في ظل الدعم الذي تحظى به المصممات السعوديات؟

مع هذا التقدم الباهر في صناعة الأزياء، أصبح لدينا الكثير من التطلعات والتي ستكون في دائرة السرية إلى أن ترى النور، ولكن طموحنا عنان السماء وليس له سقف.. وهذا الدعم بالنسبة لنا كمصممات تكليف وليس تشريف فعلى عاتقنا مسؤولية كبيرة في رفع مستوى صناعة الأزياء السعودية، وجعلها في المصاف الأولى للمعايير العالمية، حيث نسلط الضوء من العالم أجمع على السوق السعودية، ونصدر للخارج بكل احترافية .

من تصاميم مصممة الأزياء مشاعل الدريعي
من تصاميم مصممة الأزياء مشاعل الدريعي

ماهي مميزات المصممة الناجحة من وجهة نظركِ؟

من أهم مايميز المصممة الناجحة، (الانضباط، والالتزام، والاستمرارية) والمحرك الأساسي للنجاح هو الشغف، فاذا تواجد الشغف نستطيع تحقيق المستحيل.

ماهي نصيحتكِ لمصممات الأزياء الطموحات؟

العمل بجد واجتهاد والتعلم اكثر، وأن تقدم افضل ما لديها، ولا تستسلم لأي تحديات يمكن ان تواجهها في الطريق، بل تجعلها عتبة تقف عليها وترتفع أكثر، فكلما واجهت تحدي أو شعرت بالضعف فلتستمد قوتها من القوي العزيز.. لأن الثقة واليقين بالله سبحانه هو أهم مصدر للقوة والالهام، وسوف تصل يوماً ما بإذن الله.

من تصاميم مصممه الأزياء السعوديه مشاعل الدريعي
من تصاميم مصممه الأزياء السعوديه مشاعل الدريعي

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحي لانهائي.. وأعمل على تحقيقه من الآن، ولكن لن أقف عند محطة واحدة واكتفي بل سأستمر مادمت اتنفس، فسوف اتجدد وابدع واعطي وأضع اثر طيب لمن حولي، وانشر رسالتي في الحب والسلام عبر تصاميمي للعالم اجمع.

كلمة أخيرة ..

كل الشكر والتقدير لحكومتي الرشيدة أدامها الله لنا الأمن والأمان، وممتنة قدر السماء لما تقدمه لنا هيئة الأزياء من دعم مستمر.

حساب المصممة " مشاعل الدريعي " مؤسِسة علامة  ivorifashion  على "الانستجرام".

الصور تم استلامها من قِبل المصممة " مشاعل الدريعي ".