الدكتورة "ليلى نيري"

أفضل الممارسات لتفعيل دور التراث في تصميم الأزياء في حصة تعليمية مع الدكتورة ليلى نيري في "هي هب" 2023

7 نوفمبر 2023

ورشة عمل بعنوان "أفضل الممارسات لتفعيل دور التراث في تصميم الأزياء" جمعت العديد من المهتمين بهذا المجال، في اليوم الرابع من "هي هب" أكبر مؤتمر للأزياء وأسلوب الحياة في المنطقة بالتعاون مع "مستقبل الأزياء Fashion Futures"، والذي أقيم في حي جاكس التاريخي بمدينة الرياض وجمع عدداً من أبرز قادة صناعة الأزياء في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى روّاد الموضة والمشاهير والمؤثرين.

الدكتورة "ليلى نيري" رئيسة برامج ماجستير الفنون في المعهد الفرنسي للأزياء في باريس، قدّمت حصة تعليمية عن الابتكار المستند على التراث في تصميم الأزياء، وتضمنت الحصة عرض لأفضل الممارسات والمنهجيات التي يعتمدها المصممون العالميون بالإضافة إلى تمارين سريعة ومبتكرة.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Hia Hub (@hiahubofficial)

تناولت هذه الحصة تطورات وخصائص ومعاني الإبداع المستند على التراث في سياق تصميم الأزياء المعاصر، استناداً إلى تحليل أساليب العمل الخاصة بصانعي ومصممي الأزياء البارزين، فضلاً عن تجارب أحدث تشمل مجموعات من المصممين الناشئين متعددي الثقافات. كما شملت القصص والأساليب والقيم والتقنيات والمواد المستخدمة في التصميم المستند على التراث، وكيف يمكن للمصممين العالميين الابتكار من خلال إعادة تفسير الفولكلور وإعادة اختراع الثقافات المحلية.

وفي حديث لـ"هي" على هامش مشاركتها، وصفت الدكتورة نيري مؤتمر "هي هب" بأنه حدث استثنائي، وقالت أنها تفاجأت بحضور شريحة كبيرة من الشباب وتنوّع المبادرة. ولفتت إلى أن الحصة التعليمية التي قدّمتها تناولت موضوعًا قريبًا إلى قلبها، لأنها عملت في هذا المجال لسنوات طويلة وشعرت بالسعادة لمشاركة تجربتها مع جيل شاب من المصممين السعوديين، والحديث عن التراث الغنيّ وأن تكون في الوقت نفسه قادرًا على الابتكار على مستوى عالمي. وتوقّعت أن تصبح الرياض عاصمة مهمة للموضة في العالم.

الدكتورة ليلى نيري هي مصممة أزياء وباحثة في أنثروبولوجيا الفن والتصميم ولها تاريخ في إنشاء وإعادة وضع برامج التعليم العالي الدولية. تشغل حاليا منصب الرئيس الأكاديمي والفني لبرامج تصميم الخريجين في المعهد الفرنسي للتطوير. قبل عملها هذا، كانت مديرة البرنامج في Parsons Paris وتحديدا في الفرع الأوروبي لمدرسة Parsons للتصميم، حيث طورت هوية برامج تصميم الأزياء وكذلك التصميم الاستراتيجي والإدارة، ومن ثم أقدمت على إطلاق ماجستير الفنون الجميلة في تصميم الأزياء والفنون. في سويسرا، كانت هي المديرة المؤسسة لماجستير إدارة الرفاهية في كلية جنيف لإدارة الأعمال. كما شغلت منصب رئيس قسم تصميم المنتجات وكذلك مديرة تصميم الأزياء في مدرسة جنيف للفنون والتصميم HEAD. وأخيرا أدارت مشروعا متعدد التخصصات أدى بها إلى حدث مميز وهو تسجيل أول فستان يتم الاعتراف به ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي للبشرية في عام 2012.       

تابعوا معنا بالصور أبرز هذه الحصة التعليمية الشيقة.

الدكتورة "ليلى نيري"

الدكتورة "ليلى نيري"

الدكتورة "ليلى نيري"

الدكتورة "ليلى نيري"

الدكتورة "ليلى نيري"

الدكتورة "ليلى نيري"

الدكتورة "ليلى نيري"