بالشراكة مع هيئة الأزياء.. معهد "مارانجوني" للأزياء والتصميم يحط رحاله في مدينة الرياض

بالشراكة مع هيئة الأزياء.. معهد "مارانجوني" للأزياء والتصميم يحط رحاله في مدينة الرياض

رهف القنيبط
23 أبريل 2024

في إطار اهتمامها الكبير في المجال الثقافي وتحديدًا الأزياء، أعلنت المملكة العربية السعودية متمثله بهيئة الأزياء عن توقيعها لمذكرة تفاهم مع معهد مارانجوني الإيطالي لافتتاح فرعه الأول في المملكة وتحديدًا في مدينة الرياض.

ترسم هيئة الأزياء آفاق جديدة في احتضان المواهب المتفردة والمتجددة حيث يحط أبرز المعاهد في مجال الأزياء والتصميم معهد مارانجوني أو Istituto Artistico dell’Abbigictureso Marangoni رحاله في مدينة الرياض، ليكون الوجهة الأبرز في مجال التصميم والأزياء في المنطقة.

معهد مارانجوني بالرياض
من توقيع مذكرة التفاهم بين هيئة الأزياء ومعهد مارانجوني

يأتي المعهد بالشراكة مع هيئة الأزياء حيث جاء توقيع مذكرة التفاهم بحضور معالي نائب وزير الثقافة حامد بن محمد بن حامد فايز والرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء بوراك شاكماك والمديرة الإدارية لمعهد مارانجوني ستيفانيا فالنتي، حيث تأتي هذه الشراكة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 كما تساهم بشكل كبير في عملية تمكين الطاقات المبدعة في مختلف المجالات الفنية.

يقدم معهد مارانجوني خدمات تعليمية رفيعة المستوى تتيح للعلامات التجارية العالمية والمحلية على حد سواء من تطوير المهارات الإبداعية والإدارية في مجال الأزياء والرفاهية والعطور، إضافة إلى مستحضرات التجميل والترويج والتسويق، بهدف دعم التطوير الإضافي لمنظومة الأزياء والرفاهية في المملكة.

معهد مارانجوني بالرياض
الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء بوراك شاكماك والمديرة الإدارية لمعهد مارانجوني ستيفانيا فالنتي

يشمل البرنامج الأكاديمي في المعهد شهادة دبلوم متقدم لمدة 3 سنوات، ويقدم عدد من الأقسام المتعلقة ليست فقط في مجال التصميم فقط بل بكل ما يندرج تحت صناعة الرفاهية والفن، ومن الأقسام: تاريخ الفن والثقافة وتنسيق المظهر وبالطبع تصميم الأزياء والموضة، وتصميم العمارة الداخلية وتصميم المنتجات الصناعية بالإضافة إلى تصميم الملحقات والتصميم المرئي بجانب فنون الوسائط المتعددة كما يتضمن إدارة العطور ومستحضرات التجميل والتصميم الداخلي.

وتواجد المعهد في المملكة العربية السعودية يتماشى مع رؤية المعهد العالمية في أن يكون حاضرًا في البلدان التي تؤدي دور مهم في تطوير أسواق الأزياء الفاخرة المحلية، حيث يملك المعهد عدد كبير من الفروع في مختلف مدن العالم منها ميلانو ولندن وباريس وفلورنسا وميامي ودبي والقائمة تطول.

معهد مارانجوني بالرياض
من توقيع مذكرة التفاهم بين هيئة الأزياء ومعهد مارانجوني

من المقرر أن يفتتح المعهد أبوابه في مدينة الرياض خلال العام 2025 لكن إلى الآن لم يتم اعتماد تاريخ محدد للافتتاح كما سيتم اعتماد هذا المعهد من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني "TVTC" ويهدف المعهد لتقديم خدمات أكاديمية مبتكرة، سيتمّ تصميمها لتعزيز المسارات المهنية في مجالات الأزياء والأعمال وإدارة الرفاهية.

والجدير بالذكر أن عدد من أبرز مصممين الأزياء في العالم كانوا من مرتادي معهد مارانجوني، ومن أبرز الأسماء: فرانكو موسكينو، مؤسس علامة موسكينو، وأليساندرو سارتوري مصمم الأزياء الإيطالي ومؤسس العلامة التي تحمل اسمه، بالإضافة إلى المصممة الفرنسية جولي دي ليبران التي تعمل في العديد من دور الأزياء البارزة، والعديد ممن رسموا مشهد الأزياء في العالم.

جميع الصور من الصفحة الرئيسية لهيئة الأزياء عبر انستغرام