الدكتور ياروسلاف هيرنيتسكي، جرّاح شبكية العين المتمرّس الذي انضم مؤخراً إلى عيادة ’إيمو جروبو ميرانزا‘ (IMO Grupo Miranza)

علاج جديد لأهم مضاعفات السكري على البصر.. اعتلال الشبكية السكري

خبر صحفي
1 يوليو 2024

يجمعنا في السطور التالية حوار مع الدكتور ياروسلاف هيرنيتسكي، جرّاح شبكية العين المتمرّس الذي انضم مؤخراً إلى عيادة ’إيمو جروبو ميرانزا‘ (IMO Grupo Miranza) الدولية المرموقة في برشلونة، قادماً من دولة الإمارات العربية المتحدة بعد ست سنوات من العمل فيها؛ حيث يطلعنا الدكتور هيرنيتسكي ويشرح أهم الحيثيات المرتبطة بمرض اعتلال الشبكية السكري والتقدم المحرز على صعيد علاجه.

يصاب ما يقارب نصف مرضى السكري باعتلال الشبكية السكري (DR)، وهو أخطر مضاعفات السكري على البصر، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر بشكل مفاجئ إذا لم تتم مراقبته بالشكل المطلوب. وتشير التقديرات الحالية إلى أنه يؤثر على 40% من مرضى السكري المتراوحة أعمارهم بين 40 و59 عاماً، ونحو 70% ممن تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاماً.
 
ويقول الدكتور ياروسلاف هيرنيتسكي، طبيب العيون المتخصّص في جراحة الشبكية: "إنّ اعتلال الشبكية السكري قد لا يسبب الألم أو قد لا يكون له تأثير واضح على بصر الشخص حتى عندما يكون في مرحلة متقدمة جداً،  لذا يفقد الكثير من المرضى بصرهم بشكل مفاجئ دون أي إنذار مسبق". وبالتوازي مع تطور المرض يتدهور البصر لدى المريض، ما يؤدي إلى اعتلال الشبكية السكري التكاثري، وهي المرحلة الأكثر خطورة من هذه الحالة، والتي تتسم بنمو غير طبيعي للأوعية الدموية في شبكية العين ما قد يسفر عن مشاكل خطيرة في الإبصار، كما هو الحال عند حدوث نزيف داخل العين دون أي أعراض ظاهرة، والذي قد يؤدي إلى انفصال الشبكية.

ونظراً للتداعيات السلبية لهذا المرض على صحة العين وجودة الحياة عموماً، يتابع الدكتور هيرنيتسكي بالقول: "من الأهمية بمكان أن يواظب مرضى السكري على إجراء فحوصات منتظمة للعين مع مراقبة الاستقلاب الخاص بالسكري بهدف استبعاد أو كشف أي تغيّر في العين بشكل مبكّر".

عيادة ’إيمو جروبو ميرانزا‘ (IMO Grupo Miranza)

علاج مبتكر باستخدام القطرات العينية

 يعتبر الليزر العلاج الرئيسي لمرضى اعتلال الشبكية السكري، كما يمكن إعطاء حُقن داخل العين لبعض المرضى، بينما تكون الجراحة مطلوبة في حالات أخرى. وإلى جانب هذا كله، نشهد ظهور منهجيات مبتكرة جديدة قد يكون من شأنها إحداث ثورة في علاج هذا المرض، إذ يعلّق الدكتور هيرنيتسكي بالقول: "نحن في مجموعة ’ميرانزا‘ نشارك في دراسة رائدة تُدعى RETISOM، والتي تهدف إلى تقييم وإثبات فعالية نوع من القطرات العينية لعلاج اعتلال الشبكية السكري". ويضيف قائلاً: "نأمل أن يعود هذا العلاج بالفائدة على الكثير من مرضانا، فهو يتسم بكونه أقل تدخلاً وأكثر راحة، ولكّن ذلك بالطبع لا يلغي وجوب تقييم كل حالة بشكل شخصي كي نتمكن من اقتراح الخيار الأفضل".

الدكتور ياروسلاف هيرنيتسكي، جرّاح شبكية العين المتمرّس الذي انضم مؤخراً إلى عيادة ’إيمو جروبو ميرانزا‘ (IMO Grupo Miranza)

أما فيما يتعلق بالحُقن، فهي تقوم على إعطاء الأدوية بشكل منتظم داخل العين، إذ يوضح الدكتور هيرنيتسكي، المتخصص في اعتلال الشبكية السكري وانفصال الشبكية والتنّكس البقعي المرتبط بالسن: "يتم إعطاؤها مباشرة في شبكية العين، وغالباً ما تضمن للمريض تجنّب الجراحة".

عندما يتطور اعتلال الشبكية السكري إلى مرحلة الاعتلال التكاثري، فإنّ ذلك يؤثّر بشدّة على بصر المريض، ويقتضي اللجوء للجراحة بهدف الحيلولة دون تدهور الحالة. ويخلص الدكتور هيرنيتسكي إلى القول: "في هذه المرحلة، قد يكون من الصعب استعادة البصر كلياً أو جزئياً، لذا من المهم للغاية أن يضع المرضى ثقتهم في جراحين من أصحاب الخبرات الواسعة في هذه الحالات، فهذا يقلل من المضاعفات المحتملة ويضمن تشخيص حالة المريض بشكل أفضل". 


مجموعة ’إيمو جروبو ميرانزا برشلونا‘ (IMO Grupo Miranza Barcelona)

عيادة طب العيون هاتف: +34934000700