كأس العالم للرياضات الإلكترونية الحدث الأكبر والأضخم بالتاريخ

الرياض تجمع العالم.. 10 معلومات عن كأس العالم للرياضات الإلكترونية الحدث الأكبر والأضخم بالتاريخ

شروق هشام
1 يوليو 2024

الرياض تجمع العالم.. بإنطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأضخم والأكبر من نوعه على مستوى العالم، والذي يجمع أبرز الأسماء على صعيد اللاعبين والفرق والمنظمات من مختلف أنحاء العالم، ويجمع مجتمع الألعاب الإلكترونية العالمي من اللاعبين والمشجعين ومنتجي الألعاب وناشريها، تحت مظلة أكبر حدث في تاريخ الرياضات الإلكترونية، وذلك لترسيخ مكانة المملكة كوجهة رائدة لأبرز المنافسات الرياضية والعالمية، ولتُثبت المملكة من جديد بأنها في صدارة المشهد العالمي للرياضات والألعاب الإلكترونية من خلال استضافة النسخة الأولى للحدث الأكبر في تاريخ القطاع.. فلنتعرف على 10 معلومات عن كأس العالم للرياضات الإلكترونية الحدث الأكبر والأضخم بالتاريخ.

ولي العهد والإعلان عن إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

افتتاح تاريخي لكأس العالم للرياضات الالكترونية
افتتاح تاريخي لكأس العالم للرياضات الالكترونية

جاء الإعلان عن إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ، والذي ستنظمه المملكة في الرياض سنوياً ابتداءً من صيف هذا العام 2024م، وذلك خلال "مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة"، الذي استضافته الرياض في أكتوبر 2023م، بتشريف من سمو ولي العهد ـ حفظه الله ـ وحضور كبير من قيادات وكبار الشخصيات في القطاع الرياضي وقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم.

كما أعلن سمو ولي العهد إنشاء مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وهي مؤسسة غير ربحية ستتولى تنظيم البطولة وستكون المحرك الذي سينقل هذا القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية للاستفادة من إمكاناتها الحقيقية وتعزيز نمو واستدامة القطاع.

العرض الافتتاحي لكأس العالم للرياضات الإلكترونية

أكثر من 60 مليون دولار جوائز مالية
أكثر من 60 مليون دولار جوائز مالية

سيقام العرض الافتتاحي لكأس العالم للرياضات الإلكترونية، يوم الثلاثاء 2 يوليو الجاري، وبالتحديد عند الـ 10:00 مساءً بتوقيت السعودية في بوليفارد رياض سيتي، والذي سيمثل إفتتاح تاريخي، حيث من المقرر تدشين عرض خاص بالبطولة قبل حفل الافتتاح، فيما سيلي العرض الافتتاحي التاريخي، أجواء حماسية مثيرة مع إنطلاق الألعاب النارية التي ستحيط بأجواء بوليفارد رياض سيتي مع وصول كأس العالم، وصولا إلى ختام العرض الافتتاحي بعرض ما بعد الاحتفال بفعاليات متنوعة.

موعد ومكان البطولة

سيُقام هذا الحدث العالمي لأول مرة في مدينة الرياض على مدى 8 أسابيع خلال الفترة من 3 يوليو حتى 25 أغسطس 2024 ، وستقام منافسات بطولة العالم للرياضات الإلكترونية في نسختها الأولى في بوليفارد رياض سيتي، فيما سيحتضن "ذا فينيو" The Venue الجاري العمل عليه حاليا، نهائي كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

مشاركة أكثر من 1500 لاعب ولاعبة

الرياض تجمع العالم بإنطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية
الرياض تجمع العالم بإنطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

تقام بطولة العالم للرياضات الإلكترونية بمشاركة 30 فريقا عالميا، وأكثر من 1500 لاعب ولاعبة يمثلون أكثر من 500 نادي للرياضات الإلكترونية، يمثلون نخبة من الفرق والأندية الدولية من حول العالم.

22 بطولة من أشهر الألعاب على مستوى العالم

تتضمن قائمة الألعاب الرائدة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، 22 بطولة من أشهر الألعاب ذات الشعبية الكبيرة في مجتمع الألعاب والرياضات الإلكترونية على مستوى العالم، وهي:

بطولة الرياض ماسترز في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
بطولة الرياض ماسترز في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

Apex Legends، Counter-Strike 2، Call of Duty Modern Warfare 3، Call of Duty Warzone، Dota 2، EA Sports FC 24، Fortnite، Free Fire، Honor of Kings، League of Legends، Mobile Legends: Bang Bang، Overwatch 2، PUBG Battlegrounds، PUBG MOBILE، Tom Clancy's Rainbow Six Siege، RENNSPORT، Rocket League، StarCraft II، Street Fighter 6، Teamfight Tactics  ،TEKKEN 8 ، RIYADH MASTERS .

أكثر من 60 مليون دولار جوائز مالية

جائزة مالية غير مسبوقة تزيد عن 60 مليون دولار للنسخة الافتتاحية من كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض، لتتوافق الجائزة المالية التاريخية لكأس العالم للرياضات الإلكترونية مع حجم هذا الحدث الكبير، حيث تُعد هذه الجائزة غير المسبوقة هي الأكبر من نوعها في تاريخ الرياضات الإلكترونية، محطمة الرقم القياسي السابق البالغ 45 مليون دولار والذي تم تحقيقه في موسم الجيمرز عام 2023.

من أبطال العالم المشاركين في البطولة
من أبطال العالم المشاركين في البطولة

وستتوزع الجوائز المالية بتقديم 20 مليون دولار لبطولة الأندية لأفضل 16 ناديًا بناءً على أدائهم العام، وتقديم 30 مليون دولار لبطولات الألعاب، بينما ستصل جوائز أفضل اللاعبين إلى مليون و 100 ألف دولار، وسيتم منح أكثر من 7 ملايين دولار قبل بدء بطولات الألعاب في مرحلة التصفيات.

مشاركة اللاعبين السعوديين في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

يستعد مجموعة من اللاعبين السعوديين للمشاركة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، إلى جانب نخبة من أبرز وأشهر اللاعبين واللاعبات من جميع أنحاء العالم، والذين نجحوا في حجز مقاعدهم للمشاركة في الحدث التاريخي وتمثيل المملكة أمام جماهيرهم وعائلاتهم وأصدقائهم، ما يمثل محطات مهمة في مسيرتهم المهنية كلاعببين محترفين، وفرصة لإظهار إمكانياتهم بما يعكس أفضل صورة للاعببين السعوديين أمام العالم.

من اللاعبين السعوديين المشاركين في البطولة
من اللاعبين السعوديين المشاركين في البطولة

ومن أبرز اللاعبين السعوديين المشاركين في البطولة: اللاعب "إبراهيم العلي" Quartz المحترف في لعبة Overwatch 2  ويلعب للفريق السعودي  Twisted Minds، واللاعب "رائف التركستاني" محترف لعبة Tekken 8  وممثل فريق Dragons باسم Luminous Rage .

أبرز الفعاليات المصاحبة للبطولة

سيكون زوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية، على موعد مع تجارب مميزة تمزج بين الجوانب الرياضية والترفيهية والتعليمية والثقافية والإبداعية والفنية، ومن أبرز هذه الفعاليات 6 مسرحيات منها 4 كويتية و 2 مصرية، بمشاركة نخبة من النجوم ومن أبرزهم: عبدالعزيز المسلم، طارق العلي، احمد العونان وخالد المظفر، محمد الهنيدي وأحمد عز ويسرا.

من اللاعبين المشاركين بالبطولة
من اللاعبين المشاركين بالبطولة

كما سترافق البطولة مجموعة متنوعة من الحفلات الغنائية، التي يشارك فيها كبار الفنانين والفنانات، ومن أبرزهم: ماجد المهندس، أصالة، عبدالمجيد عبدالله، تامر حسني، محمد حماقي، أحمد سعد، ونانسي عجرم.

التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أعلنت مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة السياحة، عن إتاحة التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وذلك من أجل تسهيل إجراءات الزائرين للمملكة، لحضور هذه البطولة، وإنجاح كافة الفعاليات العالمية والنوعية التي تستضيفها المملكة.

ترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للألعاب والرياضات الإلكترونية

من اللاعبين المشاركين في البطولة
من اللاعبين المشاركين في البطولة

تأتي بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، الذي تنظمه المملكة في الرياض سنوياً ابتداءً من هذا العام 2024م، لتشكل منصة مهمة تسهم في الارتقاء بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية الذي يشهد نمواً متزايداً.

من مراحل تصفيات اللاعبين المشاركين في البطولة
من مراحل تصفيات اللاعبين المشاركين في البطولة

ويعد كأس العالم للرياضات الإلكترونية مترجمًا لإحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – ، ويسهم الحدث في ترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للألعاب والرياضات الإلكترونية إلى جانب تعزيز السياحة، وتنويع الاقتصاد وتنمية القطاعات الواعدة وفق رؤية المملكة 2030 ، كما يسلط الضوء على الدور الحيوي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في تواصل المجتمعات ونشر الثقافات المختلفة.

الصور من موقع وحسابات كأس العالم للرياضات الإلكترونية.