حلم الذهب ينطلق من الرياض.. تعرفوا على قائمة الأخضر في أولمبياد باريس 2024

حلم الذهب ينطلق من الرياض.. تعرفوا على قائمة الأخضر في أولمبياد باريس 2024

محمد حسين
9 يوليو 2024

أعلنت اللجنة الأولمبية والبارلمبية في المملكة العربية السعودية عن القائمة الكاملة للبعثة الأولمبية السعودية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024 حيث من المقرر أن تنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024 في 26 يوليو الجاري وحتى 11 من أغسطس المقبل.

حلم الذهب ينطلق من الرياض
حلم الذهب ينطلق من الرياض 

قائمة الأخضر في باريس 2024

اللجنة الأولمبية والبارلمبية أعلنت مشاركتها في الألعاب الأولمبية باريس 2024 بقائمة تضم 10 لاعبين ولاعبات في العديد من الألعاب الأولمبية مثل التايكوندو وألعاب القوى وقفز الحواجز والسباحة.

وسيمثل المملكة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024 في لعبة قفز الحواجز كل من رمزي الدهامي، وعبدالله الشربتلي، وخالد المبطي، وعبدالرحمن الراجحي بعد مشوار ناجح في التصفيات حيث حسموا سباق التأهل للأولمبياد بعدما تصدروا تصفيات المجموعة السابعة في بطولة الدوحة الدولية لقفز الحواجز التي أقيمت العام المنصرم 2023.

حلم الذهب

وفي لعبة السباحة تتواجد السباحة السعودية ولاعبة المنتخب السعودي مشاعل العايد التي تبلغ من العمر 17 عاما في منافسات 200 متر حرة لتصبح أول امرأة سعودية تتواجد في لعبة السباحة بتاريخ دورات الألعاب الأولمبية.

ويتواجد أيضا في لعبة السباحة اللاعب السعودي الشاب زيد السراج البالغ من العمر 16 عاما والذي سيشارك في منافسات سباق 100 متر حرة وذلك لأول مرة في مشواره الرياضي.

لاعبة المنتخب السعودي للسباحة مشاعل العايد
لاعبة المنتخب السعودي للسباحة مشاعل العايد

العداءة الموهوبة هبة مالم

وفيما يخص ألعاب القوى تشارك العداءة السعودية هبة مالم بطلة سباق 100 متر في دورة الألعاب السعودية بالأولمبياد العالمي في باريس 2024.

وتسعى مالم، التي أصبحت مصدر إلهام في مجال الرياضة، إلى تقديم أداء متميز يليق بالمكانة التي وصلت إليها رياضة السيدات في المملكة.

العداءة الصاعدة هبة مالم
العداءة الصاعدة هبة مالم

نجمة التايكوندو دنيا أبو طالب

وسجلت البعثة السعودية، أول تواجد سعودي نسائي في الأولمبياد عبر التأهل المباشر، بواسطة لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب بعد تأهلها من التصفيات التأهيلية الاسيوية التي أقيمت في مارس الماضي بمدينة تايان الصينية.

وكانت لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب، وزن "49"، قد تأهلت إلى أولمبياد باريس 2024 وسجلت اسمها رسميًا أول لاعبة سعودية تنتزع بطاقة التأهل المباشر إلى الأولمبياد، وذلك بعد تأهلها من خلال التصفيات التأهيلية الآسيوية لدورة الألعاب الأولمبية ‫باريس2024

وجاء تأهل اللاعبة دنيا بعد أداء مشرف ومتميز ومجهود كبير قدمته في جميع المباريات في التصفيات التأهيلية ليضاف هذا الإنجاز لسلسلة النتائج المتقدمة التي حققتها على الصعيدين الآسيوي والعالمي ومن أبرزها توشحها بالميدالية البرونزية عالميًّا وآسيويًّا، خلال 2022 - 2023.

دنيا أبو طالب لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو
دنيا أبو طالب لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو

فرسان المملكة وتحقيق الأحلام

ويمثل المملكة في الأولمبياد، فريق قفز الحواجز، والمكون من الفرسان رمزي الدهامي، وعبدالله الشربتلي، وخالد المبطي، وعبدالرحمن الراجحي، الذين خطفوا بطاقة التأهل للألعاب الأولمبية بعد تصدّرهم تصفيات المجموعة السابعة في بطولة الدوحة الدولية لقفز الحواجز العام الماضي.

وفي ألعاب القوى، يتواجد الرامي صاحب الـ23 عام محمد تولو للمرة الأولى في مسيرته الرياضية في مسابقة دفع الجلة، بعد أن خطف البطاقة التأهيلية بتسجيله رقماً قياسياً اسيوياً خلال لقاء مدريد لألعاب القوى يونيو الماضي، بالاضافة لزميله الواثب حسين آل حزام الذي يسجل تواجده الأول في الأولمبياد على مستوى مسابقة القفز بالعصا بحصوله على 1252 نقطة في الترتيب العالمي للمسابقة.

فرسان المملكة وحلم تحقيق الذهب في أولمبياد باريس 2024
فرسان المملكة وحلم تحقيق الذهب في أولمبياد باريس 2024

مشاعل العايد.. أول سباحة سعودية في الأولمبياد

وعلى مستوى “بطاقات الدعوة”، والتي تعتبر بمثابة فرصة تمنحها الاتحادات الدولية لعدد من الاتحادات الوطنية واللاعبين حول العالم لمن لم يحالفهم الحظ في حصد النقاط التأهيلية أو تسجيل الأرقام القياسية، وتحديداً في السباحة، تتواجد لاعبة المنتخب السعودي مشاعل العايد (17 عام) في منافسات سباق 200م حرة؛ مسجلة بذلك، اسمها كأول امرأة في تاريخ السباحة السعودية تشارك بدورات الألعاب الأولمبية، بالإضافة لزميلها الصاعد وأصغر لاعب سعودي يشارك في النسخة الحالية، زيد السراج (16 عام) الذي سيتواجد في منافسات سباق 100م حرة للمرة الأولى في مسيرته الرياضية.

كما منح الاتحاد الدولي لألعاب القوى، العداءة هبة محمد مالم “بطاقة دعوة” للمشاركة بالأولمبياد ضمن سباق 100م للسيدات، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

سبًاح المنتخب السعودي للسباحة زيد السراج
سبًاح المنتخب السعودي للسباحة زيد السراج

مشاركة سعودية ملهمة

وحققت مشاركة المملكة في الدورة الأولمبية الحالية عدد من المستهدفات الاستراتيجية بمشاركات نوعية وذات معدل تنافسي عالي بوصول حامل ذهبيتي آسياد هانغتشو، المنتخب السعودي لقفز الحواجز، بعد غياب شهدته الفروسية السعودية عن الألعاب الأولمبية منذ لندن 2012، ووصول أول عبر التأهل المباشر للاعبة سعودية إلى الأولمبياد عبر دنيا أبو طالب، ومشاركة نوعية لصاحب الرقم القياسي الآسيوي في دفع الجلة برقم 21.80م محمد تولو، إضافة إلى مشاركة وجوه شابة من جيل المستقبل بهدف الاحتكاك واكتساب الخبرة كالسباحين الواعدين زيد السراج ومشاعل العايد، والعداءة هبة مالم.

محمد تولو ينتظره تحقيق العديد من الأرقام القياسيةفي الأولمبياد
محمد تولو ينتظره تحقيق العديد من الأرقام القياسيةفي الأولمبياد