السباحة فاليري تارازي تقود بعثة فلسطين إلى أولمبياد باريس

السباحة فاليري تارازي تقود بعثة فلسطين إلى أولمبياد باريس

عبد الرحمن الحاج
10 يوليو 2024

أعلنت اللجنة الأولمبية الفلسطينية أنها ستشارك في أولمبياد باريس 2024 المزمع إقامتها خلال الفترة بين 26 يوليو و11 أغسطس المقبلين ببعثة قوامها ستة رياضيين فلسطينيين، وأن المشاركة ستقتصر على بعض الألعاب الفردية في الملاكمة والجودو والسباحة والرماية والتايكوندو، وأن من بينهم السباحة فاليري تارازي وعمر إسماعيل الذي تمكن من حسم تأهله من خلال بطولة world taekwondo التي تمكن من خلالها من حجز بطاقة مشاركته في الحدث الرياضي العالمي.

بعثة فلسطين في أولمبياد باريس

السباحان الفلسطينيان يزن البواب وفاليري ترزي
السباحان الفلسطينيان يزن البواب وفاليري ترزي

يأتي في مقدمة اللاعبين الفلسطينيين المشاركين في أولمبياد باريس الملاكم الفلسطيني وسيم أبو سل، يتبع الملاكم الفلسطيني وسيم أبو سل المقيم في رام الله ويعمل على تنفيذ إرشادات مدربه الغزاوي أحمد حرارة البالغ من العمر 32 عاما والمقيم في مصر منذ سنوات عدة بسبب العدوان الإسرائيلي على فلسطين.

وسيم البالغ من العمر 20 عاما، يعتبر أول ملاكم فلسطيني يشارك في الأولمبياد، يمارس تدريباته اليومية في صالة الألعاب الرياضية التي أسسها في منزله في رام الله في الضفة، ويلعب في فئة الوزن الخفيف تحت 63 كجم، وسكون أول نزال أولمبي له في 28 يوليو المقبل.

كما تأهل للمشاركة في دورة باريس الأولمبية بطل الجودو اللاعب فارس بدوي الذي يشارك في الدورة خلال فئة وزن 81 كجم.

 بطل الجودو اللاعب فارس بدوي
بطل الجودو اللاعب فارس بدوي

يشارك السباح يزن البواب في أولمبياد باريس وهو أحد السباحين فلسطينيين الخمسة الذين مثلوا فلسطين في أولمبياد طوكيو 2020، كما سبق له المشاركة في سباق 100  متر حرة للرجال في دورة طوكيو للألعاب المائية، وحصد المركز الثالث، ويحمل الرقم القياسي في سباقي 50 و 100 متر حرة.

السباح يزن البواب
السباح يزن البواب

أما المشاركة الأنثوية الوحيدة في الأولمبياد فتتمثل في فاليري ترزي، والتي تشارك في رياضة السباحة والتي تمكنت برفقة السباح يزن البواب من المشاركة في دورة الألعاب العربية التي أقيمت في الجزائر، وحققوا معا ثماني ميداليات، بواقع ست ميداليات لترزي وميداليتيّن للبواب.

السباحة فاليري ترزي تحمل الجنسيتين الفلسطينية والأمريكية، ولدت في 9 أكتوبر 1999م، وتمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات في السباحة باسم فلسطين، فهي صاحبة الرقم القياسي لفلسطين في مسابقات 50- 100م - سباحة ظهر، والرقم القياسي في مسابقات 50- 100- 200 متر سباحة صدر، تخرجت فاليرى من جامعة أوبرن.

السباحة فاليري ترزي
السباحة فاليري ترزي

يشارك أيضا في أولمبياد باريس اللاعب الفلسطيني جورج انطونيو الصالحي في رياضة الرماية بعد تأهله التاريخي ضمن منافسات الرماية في مسابقة السكيت.

تأهل أيضا إلى أولمبياد باريس 2024 البطل الفلسطيني عمر إسماعيل في لعبة التايكواندو، والذي حجز بطاقة مشاركته بعد الفوز على منافسه السعودي رياض حمدي في الدور نصف النهائي لتصفيات آسيا للألعاب الأولمبية التي استضافتها الصين، وهو ثاني لاعب فلسطيني يتأهل إلى الأولمبياد عن طريق المنافسات في لعبة الجودو بعد البطل ماهر أبو رميلة.

تاريخ مشاركة فلسطين في الأولمبياد

مشاركة فلسطين في الأولمبياد
مشاركة فلسطين في الأولمبياد

مشاركة فلسطين في أولمبياد باريس 2024 تمثل أكثر من مجرد مشاركة رياضية، إنها فرصة تاريخية للرياضيين الفلسطينيين ليكونوا جزءًا من الحدث الرياضي العالمي الأبرز، اللجنة الأولمبية الفلسطينية تأسست في عام 1996 وانضمت إلى اللجنة الأولمبية الدولية في نفس العام، وهو ما أتاح للرياضيين الفلسطينيين المشاركة في الأولمبياد بداية من أولمبياد سيدني 2000.

منذ ذلك الحين، شهدت المشاركة الفلسطينية في الأولمبياد تقدما تدريجيا، مع تواجد الرياضيين في مختلف الرياضات مثل السباحة، الجودو، القفز بالزانة، والفروسية، وتعد المشاركة في الأولمبياد فرصة هامة للرياضيين الفلسطينيين ليروا قدراتهم ومهاراتهم الرياضية على المستوى العالمي، وتعزز من حضورهم الدولي وتعريف العالم بثقافة وطنهم وهويتهم الوطنية.

المشاركات السابقة لفلسطين في دورات الألعاب الأولمبية

 العداء ماجد أبو مراحيل، وهو أول فلسطيني يشارك في الألعاب الأولمبية
العداء ماجد أبو مراحيل أول فلسطيني يشارك في الألعاب الأولمبية

كانت المشاركة الأولى لفلسطين في أتلانتا عام 1996، على يد العداء ماجد أبو مراحيل، وهو أول فلسطيني يشارك في الألعاب الأولمبية، ثم شاركت في أولمبياد سيدني 2000، شاركت فلسطين بـ 4 رياضيين في السباحة والجودو، المشاركة الثانية كانت في أولمبياد أثينا 2004 في عدة رياضات منها السباحة والقفز بالزانة، وحققت الفرق الفلسطينية تقدما كبيرا في تعزيز الحضور الرياضي الدولي.

المشاركة التالية كانت في أولمبياد بكين 2008 حيث المشاركة في ألعاب القفز بالزانة والفروسية، وفى دورة ألعاب لندن 2012 شاركت فلسطين في ألعاب الجودو، الرماية، والفروسية.

أما في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 فقد شملت المشاركة الفلسطينية السباحة، الجودو، الرماية، والقفز بالزانة، وفي الدورة الأخيرة للأولمبياد في طوكيو 2020 شملت المشاركة الفلسطينية لعبتي الجودو والسباحة.

التأهل الفلسطيني الوحيد في أولمبياد باريس

التأهل الفلسطيني الوحيد في أولمبياد باريس
التأهل الفلسطيني الوحيد في أولمبياد باريس لاعب التايكوندو عمر إسماعيل

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتأهل إلى أولمبياد باريس 2024  سوى رياضي فلسطيني واحد، وهو لاعب التايكوندو عمر إسماعيل، بطريقة التأهل المباشر لأولمبياد باريس، عندما تغلب على نظيره السعودي في تصفيات آسيا للألعاب الأولمبية التي استضافتها الصين، بينما تأتى مشاركة باقي الرياضيين الآخرين بموجب نظام البطاقة الجامحة المعروفة أيضا باسم الجوكر، وهى البطاقات التي تمنحها اللجنة الأولمبية الدولية للرياضيين الذين يمثلون دولا لديها برامج رياضية غير قادرة عن المنافسة.

المشاركة المميزة لفلسطين في أولمبياد باريس 2024 تأتى بعد وفاة نحو 300 رياضي وحكم ومدرب إلى جانب مجموعة أخرى من العاملين في القطاع الرياضي منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي على رأسهم العداء ماجد أبو مراحيل، وهو أول فلسطيني يشارك في الألعاب الأولمبية في أتلانتا عام 1996.