نوره بن سعيدان لـ هي أفتحر بكوني أول فنانة سعودية تحظى بوسام الجوقة برتبة فارس للفنون والآداب من الرئيس الفرنسي

نوره بن سعيدان لـ "هي": أفتخر بكوني أول فنانة سعودية تحظى بوسام الجوقة برتبة فارس للفنون والآداب من الرئيس الفرنسي

شروق هشام
12 يوليو 2024

تعد الفنانة السعودية "نوره بن سعيدان" اسما بارزا في عالم الفن بالسعودية، حيث قادها شغفها وعشقها للرسم والفنون منذ الطفولة للمضي نحو مسيرة فنية متميزة وضعت من خلالها بصماتها الفنية التي ترتكز على التعبير عن الهوية الثقافية وإيصالها بطريقة تتجاوز اللغة والحواجز الثقافية، ولأن تكون نموذجا للإبداع السعودي الفني الذي يتجاوز الحدود الجغرافية ويصل إلى العالم.. وهي المسيرة المتميزة التي استحقت الحصول على إعتراف دولي بمساهمتها المتميزة في مجال الفنون، وحصولها على وسام الجوقة برتبة فارس للفنون والآداب من الرئيس الفرنسي، لتنال لقب أول فنانة سعودية تحظى بهذا الوسام الفرنسي الرفيع.

نوره بن سعيدان أول فنانة سعودية تحظى بوسام الجوقة برتبة فارس للفنون والآداب من الرئيس الفرنسي

نجحت الفنانة البصرية السعودية "نوره بن سعيدان" في تعزيز مكانتها كفنانة سعودية متميزة على مستوى دولي، حيث حظيت مؤخرا بتكريم دولي متميز وحصلت على وسام الجوقه للفنون والآداب برتبة فارس من فخامة رئيس جمهورية فرنسا السيد "إيمانويل ماكرون"، والذي يعد أحد أرفع الأوسمة الفرنسية التي تُمنح للمبدعين والمثقفين الذين أثروا بشكل بارز في مجالاتهم، حيث سلمها الوسام سفير فرنسا لدى المملكة العربية السعودية "لودوفيك بويَ".

مثل هذا التكريم المُستحق للفنانة السعودية المبدعة "نوره بن سعيدان" مصدر فخر لها بأن تكون أول فنانة سعودية تحظى بهذا الوسام، وهي الفنانة الحاصلة على ماجستير فنون من جامعة الملك سعود، مؤسس نوره بن سعيدان للفنون، نائب رئيس شعبة الفنون والعماره بجمعية عمران، سفيرة جمعية حرفه، والتي شاركت بعدة معارض داخلية ودولية، ومثلت المملكة العربية السعودية عدة مرات.  

السفير الفرنسي لودفيك بوي مع الفنانة نورة بن سعيدان
السفير الفرنسي لودفيك بوي مع الفنانة نورة بن سعيدان

نوره بن سعيدان لـ "هي": أفتحر بكوني أول فنانة سعودية تحظى بوسام الجوقة برتبة فارس للفنون والآداب من الرئيس الفرنسي

بمناسبة هذا التكريم العالمي التقت "هي" بالفنانة السعودية "نوره بن سعيدان" التي وصفت رؤيتها الفنية كفنانة سعودية متميزة ومبدعة، وأعربت عن فخرها بكونها أول فنانة سعودية تحظى بوسام الجوقة برتبة فارس للفنون والآداب من الرئيس الفرنسي، وذلك من خلال الحوار التالي:

كفنانة سعودية متميزة ومبدعة.. كيف تصفين رؤيتكِ الفنية؟

أركز على التعبير عن الهوية الثقافية وإيصالها بطريقة تتجاوز اللغة والحواجز الثقافية.. وأسعى أيضا من خلال أعمالي الفنية لإلهام الأشخاص من مختلف الفئات، وتشجيع التقدير للفن والتنوع الثقافي، مع ترك بصمة دائمة في المجتمعات من خلال أعمالي الفنية الجدارية التي تعكس التراث السعودي بأسلوب عصري ومتاح للجميع.

ماذا يعني لكِ الحصول على وسام الجوقة برتبة فارس للفنون والآداب من الرئيس الفرنسي؟

حصولي على وسام الجوقة برتبة فارس للفنون والآداب من الرئيس الفرنسي يعني اعترافاً دولياً بمساهماتي المتميزة في مجال الفنون، وأنا فخورة بأن أكون أول فنانة سعودية تحظى بهذا الوسام.. حيث يُعد هذا الوسام من أرفع الأوسمة التي تُمنح للمبدعين والمثقفين الذين أثروا بشكل بارز في مجالاتهم وساهموا في تعزيز التبادل الثقافي والفني بين الدول.. ويُعتبر هذا التكريم تأكيداً على تأثير أعمالي الفنية بشكل إيجابي في المجتمع الفني والثقافي، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، ويعزز من مكانتي كفنانة ومؤثرة.

من تكريم الفنانة نورة بن سعيدان بالوسام العالمي
من تكريم الفنانة نورة بن سعيدان بالوسام العالمي

ماهي أبرز الانجازات التي تفتخرين بها خلال مسيرتكِ على المستوى المحلي والعالمي؟

1- وسام الفنون والآداب برتبة فارس من الرئيس الفرنسي.

2- تصميم وتنفيذ أول نفق مرسوم بأيدي فنانين سعوديين في الرياض بالتعاون مع أمانة الرياض.

3- المشاركة في العديد من المعارض المحلية والدولية: وتضمن هذا التعاون مع علامات تجارية عالمية مثل موسم الرياض، وعام الخط العربي مع وزارة الثقافة، وعام القهوة السعودية، مما يعكس مدى تأثير أعمالي الفنية في المشهد الثقافي العالمي.

الصور تم استلامها من الفنانة نوره بن سعيدان.