لاعبات عربيات بإنجازات ملهمة عبر التاريخ

لاعبات عربيات بإنجازات ملهمة عبر التاريخ

محمد حسين
17 يوليو 2024

يزخر التاريخ بالعديد من الإنجازات الخالدة التي حققتها المرأة العربية في المحافل الرياضية العالمية من خلال مشاركتها المتنوعة في شتى الألعاب الرياضية.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة مع عدد من اللاعبات العربيات اللاتي حققن إنجازات ملهمة على مدار مسيرتهن الرياضية الحافلة بالبطولات والميداليات الأولمبية.

غادة شعاع

غادة شعاع تعد من النماذج العربية المشرفة في عالم الرياضة حيث تعتبر واحدة من ألمع الرياضيين السوريين على مر العصور وهي صاحبة الإنجاز الأكبر والأغلى في تاريخ الرياضة الأولمبية السورية بتحقيقها الميدالية الذهبية في بطولة العالم والذهبية الأولمبية في دورة الألعاب الأولمبية في أتلاتنا في الولايات المتحدة في عام 1996.

وحققت اللاعبة السورية العديد من الإنجازات التاريخية على مدار مشوارها الرياضي مثل الميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى في السويد 1995 والميدالية الذهبية في الوثب العالي دورة الألعاب العربية التاسعة 1999 بالأردن والميدالية الذهبية في رمي الرمح دورة الألعاب العربية التاسعة 1999 في الأردن.

اللاعبة السورية غادة شعاع
اللاعبة السورية غادة شعاع

حسناء بنحسي

من النماذج الرياضية المبهرة في العالم العربي يبرز اسم العداءة المغربية حسناء بنحسي التي حصدت الميدالية الذهبية في دورة الألعاب المتوسط في باريس عام 1997م.

وحصدت العداءة المغربية حسناء بنحسي أيضا الميدالية الفضية في سباق 800 متر في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمتا في اليونان عام 2004م كما حصلت على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية باليابان عام 2008م.

العداءة المغربية حسناء بنحسي
العداءة المغربية حسناء بنحسي

نور الشربيني

تعتبر لاعبة الاسكواش المصرية نور الشربيني أحد النماذج النسائية الملهمة التي استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات وحصدت العديد من البطولات العالمية كما كانت أصغر لاعبة عالميًا تدخل في قائمة أول 10 مراكز للتصنيف في لعبة الإسكواش علي مستوى العالم.

ونجحت اللاعبة المصرية الموهوبة نور الشربيني في فرض سيطرتها على صدارة التصنيف العالمي للإسكواش بعد بداية قوية في الموسم الماضي حصدت خلاله 5 ألقاب، هى باريس المفتوحة، أمريكا المفتوحة، جي بي مورجان، ويندي سيتي، كما حصدت وصافة بطولة العالم.

وكانت رابطة اللاعبين المحترفين للاسكواش PSA قد أعلنت التصنيف الجديد فى شهر يوليو الجاري، والأخير بعد انتهاء موسم 2023-2024.

حيث نجحت نور الشربيني لاعبة نادي سبورتنج المصري في الحفاظ على صدارة تصنيف سيدات الاسكواش للأسبوع الـ46 على التوالي والـ256 فى تاريخها.

الموهوبة نور الشربيني
الموهوبة نور الشربيني

جيانا فاروق

من النماذج العربية المشرفة للرياضيات العربيات يبرز اسم اللاعبة المصرية جيانا فاروق التي حققت العديد من الإنجازات الرياضية المشرفة على مدار مشوارها الرياضي الملهم.

حيث نجحت اللاعبة المصرية جيانا فاروق في الفوز بميدالية برونزية في أولمبياد طوكيو 2020، كما حصلت لاعبة الكاراتيه على ميداليتين ذهبيتين في وزن 61 كجم كوميتيه للسيدات في بطولة العالم للكاراتيه بألمانيا عام 2014 بالإضافة لفوزها بالميدالية الذهبية في وزن 61 كجم كوميتيه للسيدات في بطولة العالم بالنمسا عام 2016.

تعد اللاعبة السعودية الشابة دنيا أبوطالب أحد أبرز النماذج الرياضية النسائية الموهوبة في المملكة التي أستطاعت رفع راية المملكة عاليا في المحافل الدولية.

اللاعبة المصرية جيانا فاروق
اللاعبة المصرية جيانا فاروق

دنيا أبو طالب

دنيا أبو طالب، سجلت اسمها في تاريخ الرياضة السعودية، بأحرف من نور، بكونها أول امرأة سعودية تتأهل للدورات الأولمبية، عبر التصفيات التأهيلية.

حيث نجحت لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس أواخر يوليو المقبل.

لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب دائما ما تعبر عن سعادتها واعتزازها، بكونها أول رياضية سعودية تتأهل للمحفل الأولمبي، من خلال التصفيات التأهيلية.

ومؤخرا نجحت لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب في الوصول إلى المرتبة الرابع في قائمة أفضل 5 لاعبات في العالم لوزن "-53" كغم في التصنيف الدولي لشهر يونيو من العام الجاري 2024.

الجدير بالذكر أن لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب هي أول رياضية سعودية تتأهل لأولمبياد باريس 2024.

دنيا أبو طالب لاعبة المنتخب للتايكوندو على منصة التتويج
دنيا أبو طالب لاعبة المنتخب للتايكوندو على منصة التتويج

حبيبة الغريبي

ومن أبرز اللاعبات العربيات الملهمات يبرز اسم العداءة التونسية حبيبة الغريبي والتي نجحت في حصد الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في لندن عام 2012.

حيث قدمت اللاعبة التونسية مسيرة رياضية ملهمة على مدار مشاركاتها في البطولات العالمية والأولمبياد العالمية ورفعت اسم بلادها عاليا في المحافل الرياضية المختلفة.

العداءة التونسية حبيبة الغريبي استطاعت أن تكون بطلة العالم في سباق 3 آلاف متر موانع في بطولة العالم لألعاب القوى التي أقيمت في عام 2011.

العداءة التونسية حبيبة الغريبي
العداءة التونسية حبيبة الغريبي

أنس جابر

تعد لاعبة التنس التونسية "أنس جابر" واحدة من أبرز الرياضيات العربيات على مدار التاريخ حيث تقدم اللاعبة الموهوبة أداء مميزا في لعبة الأمراء "التنس".

وحققت أنس جابر إنجازات مُشرفة للاعبات العربيات، بحصادها لقب عالمي بعدما أصبحت أول لاعبة عربية وأفريقية تصل إلى نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس.

وكانت قد تأهلت أيضا لنهائي بطولة ويمبلدون للتنس، لتصبح أنس جابر بذلك أول عربية تتأهل لنهائي بطولة ويمبلدون للتنس، وثاني لاعبة أفريقية في التاريخ، بعد الجنوب أفريقية ساندرا رينولدز عام 1960.

أنس جابر موهبة تونسية لمعت في عالم التنس
أنس جابر موهبة تونسية لمعت في عالم التنس

بينما يلقبها الجمهور بـ "وزيرة السعادة" نظرا للفرح الذي تجلبه لأبناء وطنها والبلدان العربية بعدما حققت النجمة التونسية في مسيرتها العديد من الإنجازات التي لم تصل إليها أي لاعبة تنس عربية وإفريقية.

وتعتبر أنس اللاعبة التونسية رقم 1 وأفضل لاعبة تنس إفريقية وعربية ترتيبا في تاريخ الاتحاد الدولي للتنس ورابطة محترفات التنس.

وفيما يخص التصنيف الدولي تراجعت اللاعبة التونسية أنس جابر 6 مراكز لتصبح في التصنيف الـ16 عالميا

خديجة المرضي

الملاكمة المغربية خديجة المرضي تعتبر أحد النماذج النسائية الرياضية الملهمة حيث تعد أول ملاكمة إفريقية وعربية تحقق بطولة العالم للملاكمة.

استطاعت حصد الميدالية الذهبية في بطولة الملاكمة في الألعاب الإفريقية في 2019 وفي 2020 حصدت الميدالية الذهبية في بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية وفي 2022 حصدت الميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا للملاكمة في مابوتو كما حققت في 2023 الميدالية الذهبية في جولة الحزام الذهبي العالمية في مراكش. وحصدت الميدالية الذهبية في بطولة العالم للملاكمة في نيودلهي العام الجاري.

الملاكمة المغربية خديجة المرضي
الملاكمة المغربية خديجة المرضي