8 معلومات عن دورة الألعاب السعودية بنسختها الثالثة

مع بدء التسجيل في تجارب الأداء بالحدث الرياضي الأضخم.. 8 معلومات عن دورة الألعاب السعودية بنسختها الثالثة  

شروق هشام
19 يوليو 2024

تحت شعار "بيننا أبطال" يعود الحدث الرياضي الأضخم "دورة الألعاب السعودية" أحد أهم المبادرات الرياضية الشاملة والمنبثقة عن رؤية المملكة 2030 .. وفي إطار التجهيزات والاستعدادات الجارية لانطلاق النسخة الثالثة للعام الحالي 2024 ، وبمناسبة الاعلان عن بدء التسجيل في تجارب الأداء .. تعرفوا على أبرز 8 معلومات عن دورة الألعاب السعودية في نسختها الثالثة.   

دورة الألعاب السعودية أكبر حدث رياضي وطني

53 رياضة بالنسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024
53 رياضة بالنسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024

تُعد دورة الألعاب السعودية أكبر حدث رياضي وطني يقام سنوياً في المملكة، وهي دورة رياضية مجمعة متعددة الألعاب، بتواجد أكثر من 53 رياضة يشارك فيها أكثر من 6 الاف رياضي، حيث تساهم في تحقيق عدد من مستهدفات رؤية المملكة 2030 لرفع جودة الحياة بالتميز الرياضي وإلهام الشباب السعودي من خلال الرياضة، وصناعة جيل رياضي ناشئ قادر على تمثيل المملكة في المحافل الرياضية الدولية، بالكشف عن مواهبهم وتطويرها وخلق مساحات وفرص لممارسة جميع الأنشطة الرياضية، وتعزيز الحركة الرياضية في المملكة.

موعد انطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل يحمل الشعلة الأولمبية للدورة
الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل يحمل الشعلة الأولمبية للدورة

من المقرر أن تنطلق النسخة الثالثة من الدورة، خلال الفترة من 3 وحتى 17 من شهر أكتوبر 2024 في العاصمة الرياض، وفقا لما أعلنته اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية.

وحول ذلك أكد الأمير "عبدالعزيز بن تركي بن فيصل" وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية رئيس اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب السعودية، أن إقامة دورة الألعاب السعودية في نسختها الثالثة، يأتي امتداداً لاهتمام القيادة الرشيدة -حفظها الله- ومتابعتها التي مكّنت القطاع الرياضي في المملكة، من تحقيق التميز والقفزات النوعية غير المسبوقة، وصولاً لتحقيق مستهدفات برنامج جودة الحياة، ضمن رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى زيادة عدد الممارسين الرياضيين، وتحقيق التفوق الرياضي في مختلف الألعاب.

بدء التسجيل في تجارب الأداء

بدء التسجيل في تجارب الأداء
بدء التسجيل في تجارب الأداء

كشفت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية في نسختها الثالثة، عن بدء التسجيل في تجارب الأداء، ودعت الرياضيين والرياضيات الراغبين في المشاركة في المنافسات التسجيل في الرياضات الخاضعة لتجارب الأداء، التي انطلق التسجيل فيها من خلال 25 رياضة، وتستمر حتى تاريخ 31 يوليو الجاري.

ولقد تم اعتماد 25 رياضة في تجارب الأداء للنسخة الثالثة، وهي: الكارتينغ، والغولف، والمصارعة، والملاحة الشراعية، والدراجات، والبلياردو، والتجديف الساحلي، والتايكوندو، ورفع الأثقال، والسهام، وألعاب القوى، وكرة الطائرة الشاطئية، والجمباز، والملاكمة التايلاندية، والسباحة، والسباق الثلاثي، والريشة الطائرة، والإسكواش، والتسلق، والتنس، والبادل، كرة الطاولة، والبلوت، والشطرنج، والرياضات الإلكترونية.

فيما تتضمن الرياضات المشاركة التي تخضع لتجارب الأداء بدورة الألعاب السعودية لفئة الشباب: ألعاب القوى، والتايكوندو، ورفع الأثقال، والجمباز، والسباحة، وكرة الطاولة.

53 رياضة بالنسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024

تم إعتماد 53 رياضة بالنسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 ، حيث جاءت الرياضات لنسخة هذا العام من الدورة كالتالي:

دورة الالعاب السعودية أضخم حدث رياضي بالمملكة
دورة الالعاب السعودية أضخم حدث رياضي بالمملكة

السهام - العاب القوى - الريشة الطائرة - البلوت - كرة السلة 3×3 - كرة السلة 5×5 - كرة الطائرة الشاطئية - كرة القدم الشاطئية - الجت سكي - البلياردو - البولينج - الملاكمة - سباق الهجن - الشطرنج - التسلق - الدراجات - الفروسية - الرياضات الالكترونية - المبارزة - كرة قدم الصالات - الجولف - الجمباز - كرة اليد - التجديف الداخلي - الجودو - الجوجيتسو- الكاراتيه- الكارتينج - الملاكمة التايلاندية - البادل - الملاحة الشراعية- الرماية - الاسكواش - السباحة - كرة الطاولة - التايكوندو- التنس - السباق الثلاثي - كرة الطائرة- رفع الأثقال - المصارعة - الروبوت والرياضات اللاسلكية - التزلج اللوحي - الرقبي - الكريكت - فنون القتال المختلطة، أما على صعيد الرياضات البارالمبية فقد تم اعتماد كرة قدم خماسيات للصالات (الصم) - كرة الهدف – البوتشيا - ألعاب القوى البارالمبية - كرة الطاولة البارالمبية - رفع الأثقال البارالمبية - كرة السلة (كراسي).

جولة الشعلة الأولمبية لدورة الألعاب السعودية

من الحفلات الموسيقية ضمن فعاليات دورة الالعاب السعودية
من الحفلات الموسيقية ضمن فعاليات دورة الالعاب السعودية

قبل إنطلاق دورة الألعاب السعودية، ستنطلق جولة الشعلة الأولمبية للدورة التي تجوب مناطق المملكة، والتي كانت قد زارت في النسخة الماضية 13 منطقة حول المملكة، وعدداً من الجهات والمنشآت والمواقع، بلغت 71 موقعاً مختلفاً بمشاركة ما يقارب 121 رياضي وأكثر من 440 متطوع كما تناوب على حمل الشعلة قرابة 18 شخصية هامة في مختلف مناطق المملكة، وقد قطعت ما يزيد على 13 ألف كيلومتر على مدى 30 يوماً، للتعريف بالدورة وأهدافها ورسالتها واستقطاب المهتمين من أنحاء المملكة كافة.

جوائز مجموعها يتجاوز 200 مليون ريال

موعد انطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية
موعد انطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية

يتنافس الرياضيون المشاركون في دورة الألعاب السعودية على جوائز مجموعها يتجاوز 200 مليون ريال، حيث سيحصل الفائز بالميدالية الذهبية على مليون ريال، والفضية 300 ألف ريال، والبرونزية 100 ألف ريال، فيما يحصل الفائز بالميدالية الذهبية في فئة الشباب على 100 ألف ريال، والفضية 50 ألف ريال، والبرونزية 25 ألف ريال.

أبرز الفعاليات المصاحبة لدورة الألعاب السعودية

تحتضن دورة الألعاب السعودية باقة من الفعاليات والعروض الفنية والترفيهية والرياضية التفاعلية والموسيقية، وخاصة من خلال حفلي افتتاح وختام الدورة، واللذان يشهدان عروضا متميزة وحفلات موسيقية وفعاليات مبهرة للاحتفاء بالأبطال الرياضيين والمشاركين في دورة الألعاب السعودية.  

هذا بالإضافة إلى منطقة المشجعين التي تتيح للجماهير التفاعل والاستمتاع بأجواء الدورة وقضاء تجربة رياضية وترفيهية مميزة تناسب جميع أفراد الأسرة، والتي تضم العديد من الأنشطة التي تجسّد العناصر الأساسية للألعاب السعودية، وتحتفي بمسيرة التطور التي تشهدها المملكة وتراثها الثري، وتضفي تجربة جذّابة للزائرين، إلى جانب العديد من العروض الفنية والترفيهية والرياضية التفاعلية والموسيقية، والتجارب الاستثنائية بباقة من التحديات الممتعة ومنطقة الأنشطة المخصصة للأطفال، ومنطقة مخصصة لعربات بيع المأكولات والمشروبات، لتتيح للزوار الاستمتاع بتجربة فريدة وخيارات عديدة للمأكولات والمشروبات وأشهر المطاعم.

8 معلومات عن دورة الألعاب السعودية بنسختها الثالثة - الصورة الرئيسية
8 معلومات عن دورة الألعاب السعودية بنسختها الثالثة

أرقام قياسية في النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية

كانت النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية التي أقيمت خلال الفترة من 26 نوفمبر حتى 10 ديسمبر 2023، قد لاقت تفاعلاً كبيراً وحققت أرقاماً قياسية على صعيد المشاهدات والحضور، حيث شهدت الدورة حضور أكثر من 50 ألف متفرج في 31 موقعاً للمنافسات، وفي منصات التواصل الاجتماعي سجلت دورة الألعاب السعودية أكثر من 432 مليون ظهور، فيما حضرت جميع وسائل الإعلام المحلية التي قامت بالتغطية الإعلامية للدورة بعدد مشاهدات سجل ما يزيد على 361 مليون مشاهدة في مختلف المنصات، وعلى صعيد النقل التلفزيوني فقد تم العمل على أكثر من 570 ساعة بث على أربع قنوات بوجود 397 كاميراً موزعة على ميادين المنافسات، نقلت ما يقارب 17 رياضة بشكل مباشر، فيما كانت تعرض ملخصات يومية لبقية المنافسات، في حين بلغت المشاهدات المباشرة على قناة اليوتيوب أكثر من 320 ألف مشاهدة خلال أيام المنافسات.

وحظيت النسخة الثانية بمشاركة أكثر من 9000 رياضي وفني وإداري ، مثلوا أكثر من 147 نادٍ من مختلف أنحاء المملكة، و 25 نادياً بارالمبياً، كما شاركت 22 أكاديمية رياضية من مختلف أنحاء المملكة، تنافسوا على منصات الذهب عبر 53 رياضة، ما بين فردية وجماعية، تضمنت 6 رياضات مخصصة للبارالمبية، و 12 رياضة خصصت لفئة الشباب وما يقارب 31 منشأة رياضية مجهزة لاستقبال المنافسات.

الصور من موقع وحسابات دورة الألعاب السعودية.