منة شلبي

مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن تكريم منة شلبي في الدورة 40

محمد عبد المنعم
21 يوليو 2024

الفنانة المصرية منة شلبي تستعد لتلقي تكريم هام في مسيرتها الفنية في عام 2024، وذلك بعدما أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي، عن تكريم الفنانة منة شلبي في الدورة 40 من المهرجان هذا العام، وكشف المهرجان عن ملامح الدورة الجديدة من المهرجان.

منة شلبي تتلقى تكريم من مهرجان الإسكندرية السينمائي

وكشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي عن مفاجأة للجمهور اليوم في الدورة 40 من المهرجان، وذلك بتكريم الفنانة منة شلبي في دورة هذا العام من المهرجان، وذكرت إدارة المهرجان في بيانها حول تكريم منة شلبي: "أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن تكريم النجمة منه شلبي بحفل افتتاح الدورة الـ ٤٠ من عمر المهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من ١ إلى ٥ أكتوبر ٢٠٢٤، حيث تتسلم التكريم بحفل الإفتتاح المقام بمكتبة الإسكندرية".

منة شلبي
منة شلبي

واستعرض المهرجان أبرز المحطات السينمائية والفنية التي خاضتها منة شلبي في مسيرتها والتي جعلتها تستحق التكريم في المهرجان، وذكرت: "بدأت منة شلبي مشوارها الفني في عام 2001 من خلال فيلم "الساحر" إلى جانب الفنان الكبير محمود عبد العزيز. هذا الفيلم كان نقطة انطلاقها نحو النجومية، حيث لفتت الأنظار بأدائها المتميز وقدرتها على تجسيد شخصيات متنوعة.. منذ ذلك الحين، شاركت منة في العديد من الأفلام الناجحة مثل "أحلى الأوقات" (2004)، "بنات وسط البلد" (2005)، "ويجا" (2005)، و"عن العشق والهوى" (2006). كما قدمت دوراً مميزاً في فيلم "هي فوضى" (2007)، آخر أفلام المخرج العظيم يوسف شاهين".

منة شلبي
الفنانة منة شلبي

مسيرة منة شلبي السينمائية

وتابع مهرجان الإسكندرية في بيانه حول تكريم منة شلبي ومسيرتها: "في مجال التلفزيون، تألقت منة في مسلسلات مثل "حارة اليهود" (2015)، "نيران صديقة" (2013)، و"واحة الغروب" (2017)، حيث استندت إلى رواية بهاء طاهر وقدمت أداءً رائعاً، مؤخراً، قدمت دوراً متميزاً في مسلسل "ليه لأ" (2020)، الذي يعالج قضايا اجتماعية معاصرة، وحصدت منة شلبي العديد من الجوائز من مهرجانات سينمائية مرموقة، بما في ذلك جائزة أفضل ممثلة من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، وتم تكريمها في مهرجانات محلية ودولية مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

منة شلبي
منة شلبي

واختتم مهرجان الإسكندرية السينمائي بيانه حول أسباب تكريم منة شلبي في المهرجان: "تميزت منه شلبي بقدرتها على تجسيد مجموعة واسعة من الشخصيات، من الدرامية المعقدة إلى الكوميدية والخفيفة، تظل منة شلبي واحدة من أكثر الممثلات شعبية واحتراماً في مصر والعالم العربي، وإلى جانب نجاحها الفني، تستخدم منة شلبي شهرتها لدعم قضايا اجتماعية مهمة مثل حقوق المرأة وتمكين الشباب، مما يعزز من مكانتها ليس فقط كفنانة بل كرمز مؤثر في المجتمع المصري".

منة شلبي
النجمة منة شلبي

أعمال منة شلبي الجديدة

وشوقت الفنانة منة شلبي الجمهور مؤخراً لفيلمها الجديد "الهوى سلطان"، والذي تعود به إلى المنافسة السينمائية بعد غياب طويل، حيث كانت آخر مشاركاتها في فيلم "الجريمة" في 2022، وفيلم "الإنس والنمس" في 2021، وتعود للمنافسة السينمائية في 2024 من خلال عمل رومانسي "الهوى سلطان"، وكشفت الشركة المنتجة للفيلم عن الصور الأولى من العمل، وشوقت الجمهور للفيلم الجديد الذي يجمع أيضاً عدد من النجوم وعلى رأسهم أحمد داوود وسوسن بدر وجيهان الشماشرجي وأحمد خالد صالح، والفيلم من تأليف وإخراج هبة يسري.

منة شلبي
منة شلبي في فيلم "الهوى سلطان"

وتستعد منة شلبي للعديد من الأعمال السينمائية الأخرى في الفترة المقبلة، وعلى رأسها فيلم "فرقة الموت" مع أحمد عز وآسر ياسين، والذي تعود به لثنائيتها الناجحة مع الفنان أحمد عز بعد آخر أعمالهما في فيلم "بدل فاقد" في 2009، بجانب ظهورها كضيفة شرف في عدة أفلام له ومنها فيلم "حلم عزيز"، وقدمت منة شلبي في السينما العديد من الأفلام الهامة الأخرى مثل فيلم "نوارة" وفيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" وفيلم "تراب الماس" و"كدة رضا" وغيرها، وكانت آخر أعمال منة شلبي في مسلسل "تغيير جو" والذي عرض في موسم رمضان العام الماضي 2023.

الصور من حساب منة شلبي على انستقرام.