قصص ملهمة لعربيات وصلن إلى أعلى قمة في العالم

قصص ملهمة لعربيات وصلن إلى أعلى قمة في العالم

محمد حسين
22 يوليو 2024

تعد قمة إيفرست واحدة من أصعب الوجهات العالمية لعشاق المغامرة وتسلق الجبال حول العالم حيث يواجه المتسلقون ظروف مناخية صعبة للغاية بداية من العواصف الثلجية ونهاية بدرجات الحرارة المنخفضة التي تجعل من تسلق تلك القمة واحدة من أصعب المهمات التي يمكن خوضها على الإطلاق حول العالم.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة مع عدد من النساء العربيات الملهمات اللاتي نجحن في تسلق قمة إيفرست وصنعن التاريخ بأيديهن.

فاطيما دريان

المغامرة اللبنانية ورائدة الأعمال فاطيما دريان تعد أحد أبرز النماذج النسائية الملهمة التي نجحت في تسلق قمة إيفرست وتحدت الظروف الصعبة

منذ نعومة أظافرها وهي تسعى وراء حلم تسلق قمة إيفرست حتى نجحت في تحقيقه، لكنها واجهت ظروف قاسية حيث أصيبت بالسعال والتهاب الشعب الهوائية أثناء رحلة التسلق بسبب البرودة الشديدة.

المغامرة اللبنانية ورائدة الأعمال فاطيما دريان
المغامرة اللبنانية ورائدة الأعمال فاطيما دريان

ونجحت المغامرة اللبنانية ورائدة الأعمال فاطيما دريان في الوصول إلى قمة إيفرست بعد مرور شهرين من بداية المغامرة حيث بدأت الرحلة في 30 مارس من عام 2019 وأنتهت في 22 مايو من نفس العام.

وأصبحت المغامرة اللبنانية فاطيما دريان بعد الوصول إلى قمة إيفرست أول لبنانية تنجح في الوصول إلى ذلك الإنجاز الملهم وتكتب اسمها في التاريخ.

دولورس الشلة

تعتبر المستكشفة الأردنية دولورس الشلة أول امرأة عربية على مدار التاريخ نجحت في تسلق قمة إيفرست من الجهة الشمالية الشرقية التي تعتبر أصعب الطرق على الإطلاق للقمة الأعلى في العالم.

مغامرة المستكشفة الأردنية دولورس الشلة كانت ملهمة للعديد من النساء في العالم العربي من أجل تحقيق أحلامهن، وخاضت دولورس الشلة فترة تأهيلية صعبة من أجل الاستعداد لخوض رحلة تسلق الجبل وصولا إلى قمة إيفرست.

المستكشفة الفلسطينية دولورس الشلة
المستكشفة الفلسطينية دولورس الشلة

وواجهت دولورس الشلة العديد من الظروف القاسية أثناء رحلة تسلق الجبل من أجل تحقيق حلم الوصول إلى قمة إيفرست حيث رأت بأم أعينها أحد الأشخاص وهو يفارق الحياة بسبب الظروف القاسية لتلك الرحلة الشاقة.

بداية رحلة دولورس الشلة لتسلق تلك القمة كانت في سن 25 عاما وكانت تريد منها الخروج لعالم جديد واستكشاف المزيد عن الثقافات والمجتمعات الأخرى.

كما أن المسكتشفة الشابة تعرضت لموقف صعب كاد أن يودي بحياتها لكن متسلق روسي أنقذ حياتها في الأمتار الأخيرة لتكمل رحلتها التاريخية.

رها محرق

سجلت السعودية رها محرق اسمها بأحرف من ذهب على صفحات التاريخ كأول شابة سعودية وأصغر عربية تعتلي قمة إيفرست بين أعلى ست قمم في ست قارات حول العالم

وتقول رها محرق عن تلك التجربة لطالما كنت فتاة تعشق الرياضة منذ صغري؛ وقد ساعدني هذا الأمر كثيراً حين خضت مغامرة تسلق الجبال. أما لماذا اخترت هذه الرياضة بالذات فلا أعلم حقاً السبب وراء ذلك .. كل ما أعرفه بأني وجدت معارضة من معظم من حولي لمجرد اقتراح تسلق الجبال وقد علمت حينها بأني أريد أن أثبت لنفسي قبل غيري بأني أستطيع أن أحقق ما أريد إن عملت بجهد كليل ومثابرة حقيقية للحصول عليه. ولم أندم أبداً على هذا القرار فقد أحببت التسلق كثيراً وأعتقد أنه لولا اندفاعي لتلك المغامرة الأولى لم أكن لأعلم أبداً أن تسلق الجيال رياضة تشبع الكثير في نفسي خاصة وأنها تتضمن عناصر محببة إلى قلبي مثل الاستكشاف والسفر والنشاط البدني.

المغامرة السعودية رها محرق
المغامرة السعودية رها محرق

المغامرة السعودية رها محرق حققت حلمها في تسلق قمة إيفرست في عام 2013 لتصبح مصدر إلهام للعديد من النساء في العالم العربي بعد تحقيق حلمها.

وأستطاعت المغامرة السعودية تسلق قمم 7 جبال في العالم في أقل من سنة ونصف السنة لتثبت أنها واحدة  من المغامرات العربيات الاستثنائيات.

سوزان الهوبي

ومن النماذج العربية الملهمة التي نجحت في تسلق قمة إيفرست لتحقق واحد من أهم أحلامها يبرز اسم المغامرة الفلسطينية سوزان الهوبي.

المغامرة الفلسطينية سوزان الهوبي نجحت في الوصول إلى قمة إيفرست بعد مغامرة شاقة استمرت 51 يوما حيث تسلقت القمة التي يبلغ ارتفاعها 8,848 متراً في 21 مايو من عام 2011.

المغامرة الفلسطينية سوزان الهوبي
المغامرة الفلسطينية سوزان الهوبي

المغامرة الفلسطينية سوزان الهوبي قامت بعد ذلك بتأسيس شركة خاصة بالمغامرات أطلقت عليها اسم "رحالة" لتواصل هوايتها المحببة إلى قلبها.

المغامرة الفلسطينية سوزان الهوبي تعتبر أيضا السيدة العربية الأولى التي نجحت في تسلق القمم السبعة في العالم لتضع أسمها في التاريخ بأحرف من ذهب.