أفضل 7 مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

أفضل 7 مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

26 سبتمبر 2024

 

 

عد معاناة من مرض خطير أو إصابة أو جراحة، يحتاج جسمك إلى فترة زمنية للتعافي. تقدم لك مستشفيات التأهيل المتخصصة في سويسرا الدعم اللازم لاستعادة لياقتك وصحتك بأسرع وقت ممكن. حيث تشهد سويسرا تاريخًا طويلًا في مجال التأهيل، إذ بدأ الأمر مع عيادات جبال الألب في دافوس في نهاية القرن التاسع عشر التي استمرّت بتحسين خدماتها منذ ذلك الحين.

 

 

 

برامج علاج ذات معايير عالية في الرعاية الصحية

لتحقيق التأهيل الناجح، يتطلب وجود متخصصين ذوي خبرة، واستخدام أجهزة علاجية متطورة، بالإضافة إلى طرق علاج معتمدة. ومن المهم أيضًا أن يكون المريض متحمسًا، وأن تكون هناك رعاية متعاطفة. يبدأ البرنامج بتحديد احتياجات المريض على نحو فردي وإعداد خطة علاج شخصية. الأولوية القصوى هي استعادة الحركة الكاملة والوصول إلى حالة صحية جيدة قدر الإمكان. ويختلف مدى البرنامج حسب خطورة الحالة السريرية وقابلية المريض للاستجابة للعلاج. لكن حتى فترات الإقامات القصيرة قد تثبت نفسها إلى حد بعيد.

 

 

سنوات عديدة من الخبرة في إعادة التأهيل.

تقع سويسرا في قلب أوروبا، وقد جذبت المنتجعات الصحية لهذا البلد السياحي الأشخاص من جميع أنحاء العالم لفترة طويلة جدًا. كما وساعد الهواء الجبلي النقي مرضى الربو والسل على التعافي بسرعة، وكان يُقدر بشدة المياه المعدنية المُجددة للينابيع الحرارية من قبل الزوار الذين يعانون الروماتيزم والمشاكل الجلدية. ولا يزال بالإمكان الشعور بروح الريادة هذه في مشافي إعادة التأهيل المجهزة بشكل ممتاز اليوم. لقد زادت مجموعة العلاجات المعروضة بشكل كبير، وهناك برنامج إعادة تأهيل لكل الاحتياجات.

مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

 

مجموعة واسعة من المتخصصين والعيادات

تُعدّ سويسرا من بين أفضل الدول في أوروبا في مجال الرعاية الصحية وفقًا لتقرير مؤشر صحة المستهلكين الأوروبي. وتتمثّل جودة البنية التحتية الممتازة في توفر شبكة واسعة من العيادات والمستشفيات في جميع أنحاء البلاد. حيث ُيقدم خبراء طبيون مؤهلون على نحو عالٍ رعاية للزائرين الذين يختارون زيارة هذا البلد لأغراض إعادة التأهيل، ويُجرون علاجاتهم بكفاءة ودون تأخير. كما يُولى اهتمام خاص بسرعة بدء علاج إعادة التأهيل، بهدف مساعدة المرضى على استعادة قدراتهم وصحتهم بسرعة.

 

 

أعددنا لكم نظرة عامة على 7 برامج تأهيلية رئيسة.

مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

 

1-         إعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي.

بعد تعرضك لكسر معقد، أو خضوعك لجراحة استبدال المفصل، أو معاناتك من مرض مزمن، تأتي تدابير إعادة التأهيل المستهدفة للمساعدة في استعادة حركتك ونطاق حركتك في حياتك اليومية. حيث يتم التركيز على العلاج الطبيعي والعلاج المحترف بالإضافة إلى إدارة الألم على نحو مُستهدف. وكذلك تدريب الجهاز العظمي والعضلات والمفاصل بأكمله بحيث يمكنه العمل بكامل إمكاناته مرة أخرى.

مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

 

2-         إعادة التأهيل النفسي والجسدي.

تؤثر الصحة النفسية إلى حد بعيد أيضًا على الصحة الجسدية. إذا كانت حالتك النفسية غير مستقرة، فقد يؤدي ذلك إلى شعور بالإرهاق، الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة. ومن خلال خلق تباعد جسدي عن المحيط المألوف، يمكن التعرف إلى أنماط السلوك الضارة ومعالجتها. وهذا يمكن أن يجعل العودة إلى الحياة اليومية بنشاط جديد أسهل بكثير.

مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

 

3-         إعادة تأهيل القلب

إنّ إصابة القلب بنوبة قلبية أو خضوع الشخص لجراحة في القلب يعد حدثًا يهدد الحياة. ولضمان التعافي الطويل المدى والحفاظ على صحة جيدة، يُعتبر من الأهمية بمكان اتباع نمط حياة صحي. وهنا في مشفانا سيرشدك فريق من الخبراء المتميزين حول كيفية ممارسة التمارين الرياضية بذكاء، واتباع نظام غذائي صحي، والتأكد من عدم تعرض قلبك لأية أخطار إضافية. تأكد من أن إقامتك في المستشفى خالية من أية عوامل توتر خارجية قد تؤثر سلبًا في عملية التعافي.

 

 

4-         إعادة تأهيل المسنين

غالبًا ما يواجه كبار السن كثير من الحالات في الوقت نفسه، ويجدون صعوبة في التعامل مع التحديات اليومية بمفردهم. وهنا يسهم العلاج المستهدف والمتخصص في حالات متنوعة في تحسين الصحة والعافية إلى حد بعيد. كما تُساعد برامج العلاج المتطورة المرضى على تحقيق المزيد من استقلالهم وتأخير أو حتى منع الحاجة الماسَّة إلى الرعاية.

مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

 

5-         إعادة تأهيل الرئة

ترتبط الأمراض الرئوية المزمنة مثل الانسداد الرئوي المزمن والربو القصبي بضيق التنفس، وغالبًا ما تؤدي إلى الخوف من النشاط البدني. ولذلك يتجنب المريض التمارين عالية الشدة، مما يؤثر سلبًا في الوظائف، ويضر بصحتهم أكثر. لهذا يساعد فريق متعدد التخصصات من المتخصصين المريض على الخروج من هذه الدائرة المفرغة، وعيش حياة مُرضية على الرغم من مرض الرئة.

مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

 

6-         إعادة التأهيل العصبي

تمثل الإصابة أو المرض في الجهاز العصبي بالنسبة إلى الأشخاص المتأثرين تحدٍ كبير في حياتهم، وغالبًا ما يفقدون استقلالهم. ويتمحور هدف إعادة التأهيل العصبي حول مساعدة المرضى على استعادة قدر أكبر من الاستقلالية. إذ يُخصَّص إعادة التأهيل العصبي للمرضى المُصابين بالشلل نصفي، والتصلُّب المتعدِّد، والسكتات الدماغية، ومرض باركنسون، أو غير ذلك من الإعاقات العصبية للجهاز العصبي المركزي أو المحيط. كما وتقدم العيادات لدينا خدمات حديثة لاستعادة أو الحفاظ على مهارات الكلام، الذاكرة، التفكير، والحركة المتأثرة بالاضطراب الدماغي.

مراكز إعادة تأهيل في سويسرا

 

7-         إعادة تأهيل العظام

بعد إجراء العمليات الجراحية الخاصة بالعظام، مثل تلك التي تتضمن استبدال مفاصل الركبة أو الورك وإجراء جراحات لعلاج الإصابات، يُسهم برنامج إعادة التأهيل في استعادة قدراتك الجسدية وتمكينك من التعامل مُجددًا مع نشاطات حياتك اليومية.

لمعرفة ورؤية المزيد