بيسان عودة

الفلسطينية بيسان عودة تفوز بجائزة إيمي العالمية وكندة علوش وهند صبري أبرز المهنئين..تعرفوا على قصتها الملهمة

سما جابر
26 سبتمبر 2024

الصحفية الفلسطينية بيسان عاطف عودة فازت خلال الساعات الماضية بجائزة إيمي لأفضل تقرير إخباري صعب، وهو عبارة عن صيغة قصيرة لمشروعها "أنا بيسان من غزة وما زلت على قيد الحياة"، وذلك بالتزامن مع الأحداث الجارية في غزة.

بيسان عودة تحصد جائزة الإيمي

وقد حصدت بيسان عاطف عودة الجائزة خلال الجزء الإخباري من حفل توزيع جوائز إيمي للأخبار والأفلام الوثائقية السنوي في نسخته الـ45 لعام 2024، والذي تنظمه الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التليفزيونية في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية أمس الأربعاء، حيث قدمت الصحفية المعروفة والبالغة من العمر 26 عامًا، مساهمات مهمة للغاية في الصحافة والفهم العالمي للأزمة في فلسطين، خلال الأشهر الماضية الماضية.

ويوثق مشروع بيسان، تفاصيل الحياة اليومية في غزة، كما أنها قد فازت مسبقًا أيضًا بجائزة بيبودي عن نفس المشروع كذلك، وكانت بيسان قد خطفت الاهتمام بعدما تم ترشيحها إلى جوائز News & Documentary Emmys، ولكن بعد وقت قصير من الإعلان عن ترشيحها، انطلقت بعض الحملات بغرض التشويه، والتي طالبت بإلغاء ترشيح بيسان للجائزة.

ة

أزمة داخل الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التلفزيونية بسبب ترشيح بيسان عودة

وقبل خمسة أيام، قالت الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التلفزيونية إنها لن تلغي ترشيح بيسان، وأشارت الأكاديمية إلى أن المحتوى المقدم للنظر في الجائزة متوافقًا مع قواعد المنافسة وسياسات NATAS، وبناءً على ذلك، لم تجد NATAS أي سبب لإلغاء الحكم التحريري للصحفيين المستقلين الذين راجعوا المادة.

وبمجرد أن حصدت بيسان عودة الجائزة، تلقت التهاني من قبل عدد من المشاهير، ومن بينهم الفنانة كندة علوش التي نشرت صورة لبيسان ولقطات من لحظة فوزها، وعلقت عليها وكتبت: "لو في نموذج لأنثى ناجحة ملهمة مؤثرة بحب احكي لبنتي حياة عنها وبحبها تتعلم منها فهي أكيد بيسان عودة.. بيسان حبيبتي بطلة ملهمة إنسانة كلها طاقة بتعطي دروس بالإصرار والشجاعة والأنوثة واللطف وكل المعاني الحلوة"

ة

كندة علوش تهنئ بيسان عودة على الجائزة

وأضافت كندة علوش في تدوينتها: "بيسان البطلة الصبية اللي عمرا بأوائل العشرينات واللي كانت بتقدم محتوى عن مدينة غزة ومعالمها كانت حكواتية معاصرة بتعرف متابعينها على عوالم غزة.. معالمها، الأكلات اللي بتشتهر فيها.. إلخ ولما بدأ الهجوم على غزة من سنة كاملة تحول محتواها لتوثيق يومي للجرائم وللحالة الصحية والنفسية للأهالي ومعاناتهم.. وبالرغم من اللي شافتو من فقدان لناس بتحبهم وتهجير من منطقة لمنطقة وذعر من القصف والدمار حافظت بإصرار على التقارير والڤيديوهات اللي كانت تعرضها بروح ايجابية وشجاعة".

واستطردت كندة: "ومشان هيك هي بطلة بكل ما للكلمة من معنى.. امبارح حصلت بيسان على جائزة الإيمي عن أفضل تقرير إخباري صعب (أنا بيسان من غزة ومازلت على قيد الحياة).. فخورين فيكي حبيبتي الله يحميكي ويحمي أسرتك وتقدري تحققي ولو جزء من أحلامك".

ل

هند صبري تساند بيسان عودة بطريقتها

أيضًا النجمة التونسية هند صبري قررت تهنئة بيسان عودة بالجائزة بطريقتها الخاصة، حيث نشرت عبر خاصية القصص القصيرة على انستجرام، عدة لقطات من لحظة الإعلان عن فوز بيسان بجائزة إيمي 2024، كما علقت على تدوينة كندة علوش برسوم تعبيرية على شكل قلوب.

ومن المعروف أن بيسان عودة هي ناشطة ومخرجة أفلام اشتهرت من خلال انستجرام الذي يتابعها عليه أكثر من 4.7 مليون متابع وتيك توك أيضا، حيث وثقت تجربتها الشخصية خلال الفترة الصعبة التي مرت ومازالت تمر بها غزة

الصور من حساب بيسان عودة على انستجرام