ريانة برناوي في موسوعة غينيس كأول رائدة فضاء عربية تسافر إلى الفضاء

رائدة الفضاء السعودية "ريانة برناوي" في موسوعة "غينيس" كأول رائدة فضاء عربية تسافر إلى الفضاء

شروق هشام
1 أكتوبر 2024

"السعودية نحو الفضاء" والإنجاز التاريخي الذي حققته "ريانة برناوي" أول رائدة فضاء سعودية تشارك في رحلات الفضاء المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية.. قصة نجاح تُخلد الآن بهذا الإنجاز التاريخي الغير مسبوق في موسوعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، بحصاد "ريانة برناوي" للقب أول رائدة فضاء عربية تسافر إلى الفضاء.

"ريانة برناوي" في موسوعة "غينيس" كأول رائدة فضاء عربية تسافر إلى الفضاء

من الرحلة العلمية التي شاركت بها ريانة برناوي
من الرحلة العلمية التي شاركت بها ريانة برناوي

كشف حساب موسوعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، أن الإنجاز التاريخي الغير مسبوق الذي حققته رائدة الفضاء السعودية "ريانة برناوي" قد أثمر عن حصادها لقب أول رائدة فضاء عربية تسافر إلى الفضاء.

وأشارت الموسوعة العالمية إلى أن هذا التكريم قد جاء نظير مشاركة ريانة برناوي في الرحلة العلمية AX-2 التي انطلقت في 21 مايو 2023، برفقة رائد الفضاء السعودي علي القرني، على متن مركبة من محطة الفضاء الدولية (ISS) انطلقت من كيب كانيفرال بولاية فلوريدا الأمريكية.

ونوهت إلى أبرز مؤهلات وخبرات "ريانة برناوي".. حيث أشارت إلى أن الباحثة في العلوم الطبية الحيوية، البالغة من العمر 34 عاماً، قد كرست مسيرتها للبحث العلمي والتطوير في مجالات الخلايا الجذعية السرطانية، وعملت في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وهي تحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، ودرجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل.

ريانة برناوي.. نموذج ملهم لكل امرأة عربية ومسلمة حول العالم

ريانة برناوي
ريانة برناوي

يعد الإنجاز التاريخي الذي حققته رائدة الفضاء السعودية "ريانة برناوي" كأول رائدة فضاء سعودية تشارك في رحلات الفضاء المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، بمثابة فخر وتحفيز وإلهام ليس للسعوديات والعربيات فحسب بل لـ 800 مليون امرأة مسلمة حول العالم، حيث مثلت رائدة الفضاء السعودية "ريانة برناوي" أول مهمة لامرأة مسلمة في الفضاء.

هذا وكانت "ريانة برناوي" قد نالت لقب أول رائدة فضاء سعودية تشارك في رحلات الفضاء المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، مع إعلان الهيئة العامة للفضاء عن عودة المملكة للفضاء "السعودية نحو الفضاء"، وإرسال أول رائدة فضاء سعودية "ريانة برناوي" ورائد فضاء سعودي "علي القرني" إلى محطة الفضاء الدولية، حيث تشاركا في هذه المهمة الفضائية كأول ثنائي سعودي يشارك في رحلات الفضاء المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية.

من المهمة الفضائية لرائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني
من المهمة الفضائية لرائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني

علما بأن هذه المهمة الفضائية قد أسهمت في دخول السعودية مجال أبحاث الفضاء لخدمة البشرية والعلم، حيث افتخرت الهيئة السعودية للفضاء، بنجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني بهبوط المركبة الفضائية التي تقلّهما وطاقم المهمة "Ax-2"، بعد رحلة علمية متميزة في محطة الفضاء الدولية (ISS)، والتي حققت مساعي المملكة في الإسهام في الأبحاث العلمية التي تخدم البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، وبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة، منوهة إلى أن هذه المهمة الرائدة تعد علامة فارقة للمملكة العربية السعودية، ولحظة فخر للإنجازات الوطنية والعلمية في قطاع الفضاء، حيث سجلت المملكة نفسها ضمن عدد قليل من الدول التي يمارس فريق منها مهمات علوم الفضاء والرحلات البحثية في المدار حول الأرض، وذلك ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.

ريانة برناوي.. تكريمات وجوائز

معهد الشرق الأوسط يُكرّم رائدة الفضاء ريانة برناوي
معهد الشرق الأوسط يُكرّم رائدة الفضاء ريانة برناوي

نالت رائدة الفضاء السعودية "ريانة برناوي" العديد من التكريمات والجوائز قبل وبعد الإنجاز التاريخي الذي حققته، فقبل انطلاق البعثة العلمية للمملكة إلى محطة الفضاء الدولية، حظيت "ريانة برناوي" بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للفضاء، حيث استقبل سموه خلال شهر أبريل 2023م رواد الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني ومريم فردوس وعلي الغامدي، وذلك قبل انطلاق المهمة العلمية للمملكة إلى محطة الفضاء الدولية، وهنأ سمو ولي العهد رواد الفضاء على اجتيازهم بنجاح البرنامج التأهيلي، منوهًا بدور قطاع الفضاء كأحد القطاعات المساهمة في تعزيز تنافسية المملكة دولياً، وأهمية استكشاف الفضاء لخدمة العلم والإنسانية، ومحفزا لرائدي الفضاء برناوي والقرني بكونهما سفيرين وممثلَين للوطن في محطة الفضاء الدولية.

كما التقت الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات الأمريكية المتحدة، رواد الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا في مركز التحكم الخاص بمهمة "سبيس إكس" التي تنظمها وكالة الفضاء "ناسا"، وذلك خلال شهر مارس 2023 قبل انطلاق البعثة العلمية للمملكة إلى محطة الفضاء الدولية، وكذلك افتخرت الأميرة ريما بالإنجاز التاريخي الذي حققته "ريانة برناوي" خلال شهر أبريل 2024، ووصفت قصتها بأنها منارة للإلهام، تنير الطريق للشابات والشباب.

الأميرة ريما بنت بندر تفتخر بقصة ريانة برناوي - الصورة من حساب الأميرة ريما
الأميرة ريما بنت بندر تفتخر بقصة ريانة برناوي - الصورة من حساب الأميرة ريما

وكان من أبرز الجوائز التي حصلت عليها "ريانة برناوي" أن كرمها "معهد الشرق الأوسط" خلال شهر أبريل 2024 بمنحها جائزة "صاحبة الرؤية المستقبلية"، حيث جرى تسليمها من قبل وكالة الفضاء الأمريكية NASA وذلك خلال حفل المعهد السنوي بالعاصمة واشنطن، والتي تعد الأكبر من بين الجوائز التي يمنحها المعهد سنويًا، وذلك تقديرًا للجهود البارزة التي قامت بها في مجال الفضاء وإسهاماتها الفعّالة في هذا المجال، إلى جانب كونها أول رائدة سعودية وعربية مسلمة ترتاد الفضاء.

الصور من حسابات ريانة برناوي وموسوعة غينيس.