7  أمور يقوم بها الأزواج السعداء ... ما هي ؟

الزواج هو ميثاق يربط بين اثنين تحت سقف واحد، و الحياة الزوجية السعيدة هي جنة الازواج، و كل زوجين ينشدان العيش سويا مدى العمر في بيت تملأه السعادة و المحبة و التفاهم، وأجواء خالية من اية مشاكل أو ملل أو نكد. ولكن ما الذي يميز اسلوب الحياة الزوجية السعيدة؟ وما هي الامور التي يقوم بها الازواج السعداء للحفاظ على علاقة رومانسية دائمة وحياة زوجية تزداد سعادة وحبا مع تقدم العمر ؟

حول هذا الموضوع، تطلعكم "هي" على أسرار السعادة الزوجية من خلال بيان سبعة امور يقوم بها الازواج السعداء، لنتعرف عليها فيما يلي:

يتبادلون الحديث مع بعضهم البعض :

 أمور يقوم بها الأزواج السعداء - ينصتون إلى بعضهم البعض

كلنا نعلم مدى اهمية التواصل في تعزيز العلاقات كيفما كان شكلها، والتواصل هو الاساس بالنسبة لاي علاقة سعيدة و لاسيما العلاقة الزوجية. وبين الازواج لا يشترط التواصل أن يكون مناقشة بشأن مسألة جدية أو حديث متعمق بخصوص مواضيع مهمة. كل ما في الامر هو ابقاء حبل التواصل بين الازواج من خلال المحادثات البسيطة. وفي بعض الحالات، مثل بعد المسافات أو الانشغال بالعمل و غير ذلك، يمكن للزوجين الاكتفاء بالمحادثات و المراسلات الهاتفية. فالحرص على استمرار المحادثات من اهم الامور التي يقوم بها الازواج السعداء.

القيام بأشياء بسيطة لمساعدة بعضهم البعض:

 أمور يقوم بها الأزواج السعداء يتبادلون الحديث مع بعضهم البعض

لا تحتاج السعادة الزوجية دائما إلى ضرورة القيام بتضحيات كبيرة أو خوض معارك ضارية، و لا يتطلب الأمر التصرف في مواقف صعبة ليكون الازواج سعداء، وإنما تكفي بعض المبادرات الخفيفة بين الازواج لخلق سعادة تدوم مدى الحياة و ترك أثر كبير في نفوس المتزوجين. إن ما يقوم به الازواج السعداء لا يتعدى طاقاتهم و لايفوق قدراتهم أو يتحدى إمكانياتهم، بل لا يتعلق الامر سوى بلفتات بسيطة لتسهيل بعض الامور أو حركة لطيفة يعبر بها طرف للطرف الآخر عن حبه و يثبت له بها بأنه يفكر فيه و يهتم بسعادته. فمثلا مد يد المساعدة في المطبخ قد يكون له تأثير كبير في تقوية اواصر المودة و الارتباط بين الزوجين، وكذلك على سبيل المثال قيام طرف بتقديم مشروب دافئ للطرف الاخر و هو على السرير، وغيرها من اللفتات ... هي بكل تأكيد من الامور التي يقوم بها الازواج السعداء.

يخصصون وقت للتواصل الحسي :

التواصل الحسي هو من الامور التي يقوم بها الازواج السعداء، و هو تواصل ايجابي مهم جدا من أجل تحقيق السعادة بين الزوجين. و التواصل الحسي بين الزوجين ليس بالضرورة القيام بالعلاقة الحميمية، وإنما يتعلق الامر بإظهار الاهتمام من خلال الحركات الحسيّة العفوية مثل اللمس و العناق و لف اليدين حول الخصر، و الطبطبة على الظهر، ... و غيرها من حركات اللمس العفوية. هذا النوع من التواصل الحسي له دلالات عاطفية قوية تعزز الاحاسيس و المشاعر و تقوي المحبة، و هو لغة الزواج التي تعبر عن المشاعر دون الحاجة إلى الكلام.

ينصتون إلى بعضهم البعض:

أمور يقوم بها الأزواج السعداء القيام بأشياء بسيطة لمساعدة بعضهم البعض

الانصات إلى شريك الحياة هو من الامور التي يقوم بها الازواج السعداء، و هو من اهم الاشياء التي تساعد على استمرار السعادة الزوجية. فعندما يقوم طرف بالتحدث لشخص ما ويجد بأن هذا الشخص يسمعه و لكن لاينصت اليه، يشعر بالاحباط  ويحس بعدم التجاوب من الطرف الاخر. و هذه المسألة في العلاقة الزوجية تعطي انطباعا باللامبالاة و عدم الاهتمام. الانصات بين الازواج يجب أن يكون بالأذن و القلب و الجوارح. الازواج السعداء ينصتون لبعضهم البعض من خلال الاصغاء للطرف الاخر وهو ما يقوي اواصر الثقة بين الازواج و يشكل عملية تفاعلية يبدي من خلالها طرف اهتمامه بالطرف الاخر وذلك بالاستفسار عن بعض النقاط في الحديث و اقتراح حلول و ابداء التعاطف بدل الانتقاد.

يتحدثون مع بعض بلطف:

أمور يقوم بها الأزواج السعداء - يعربون عن الشكر و الامتنان لبعضهم البعض

لاشك أن التعب و الارهاق يكون له تأثير على النفسية ويجعل المزاج سيئا، مما قد يؤثر سلبا على العلاقات بين الاشخاص. والعلاقات الزوجية ليست استثناء، ولكن هذا ليس مبررا للازواج لإلقاء الكلام على عواهنه و التصرف بغضب في البيت مع الشريك. لاشي يبرر المعاملة العاطفية السيئة بين الازواج لأنها من اكتر الحاجات التي قد تقلل من الثقة و الحب بين الطرفين. من الامور التي يقوم بها الازواج السعداء التحدث بلطف و لباقة و كياسة مع بعضهم البعض، و تفادي الفظاظة في محادثاتهم ومعاملاتهم مع بعضهم البعض. فالفظاظة تورث الكره و النفور و هو ما يحرص الازواج السعداء على تجنبه عملا بقول الله تعالى :"ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك".

يتصرفون بحب و يؤثرون على انفسهم:

أمور يقوم بها الأزواج السعداء - يتصرفون بحب و يؤثرون على انفسهم

الازواج السعداء تنبع تصرفاتهم من الحب و تكون معاملاتهم مبنية على المشاعر الطيبة و المودة. والزواج السعيد يتنافس فيه الازواج على الايثار و التضحية، لذلك نجد الازواج السعداء يؤثرون ازواجهم على انفسهم من خلال التقديم والتفضيل بأسلوب خال من اية أنانية. عندما يجعل طرف احتياجات الطرف الاخر من اولوياته، يصبح الاهتمام متبادلا و تعم الفائدة. فالايثار و التضحية بين الازواج وحب الخير دون انتظار أيّ مقابل هو من اهم الامور التي تعود بالفائدة العامة على بيت الزوجية، و تضمن استمرار السعادة بين الازواج.

يعربون عن الشكر والامتنان لبعضهم البعض:

أمور يقوم بها الأزواج السعداء - يتحدثون بلطف مع بعض

شكرا ! كلمة لها تأثير كبير على كبير على النفوس و شكر الناس هو ادب و فن في التعامل، و في الحياة الزوجية فإن شكر الشريك فن لايتقنه إلا الازواج السعداء. عندما يعرب الازواج عن شكرهم و امتنانهم للشريك فإن ذلك يعد أجمل اسلوب للتعبير له عن التقدير، وتعزيز مشاعر المحبة والمودة بين الازواج. لذلك نجد أن الاعراب عن الشكر و الامتنان هو من الامور التي يقوم بها الازواج السعداء، وهذا التعبير عن الشكر يخلق نوعا من الاحترام والتقدير المتبادل بينهم مايعد وقودا نجاح العلاقة الزوجية. الازواج السعداء يثنون على بعضهم البعض كل يوم من خلال تقدير اي مجهود قام به الطرف الاخر، وكل ما يفعله حتى لو كان من واجبه. هذا التصرف الجميل يخفف من وطأة الضغوطات اليومية، و ينسي شقاء العمل وعناءه. والازواج السعداء يعربون عن الشكر لبعضهم البعض إما بالتعبير اللفظي كقول "شكرا"، أو باساليب أخرى مثل الاعجاب، أو النظرة الحانية، أو القيام بخدمة ما، أو تقديم مكافأة أو هدية حتى ولو كانت رمزية.