أجمل عادات وتقاليد حفلات الزفاف في الإمارات

أجمل عادات وتقاليد حفلات الزفاف في الإمارات لإحياء حفل ليلة العمر بطرق مميزة ومؤثرة بعيدا عن الحفلات داخل الصالات المقفلة. عادات ما زالت الأجيال تتوارثها عبر السنين لتنقلها من الأجداد إلى الأحفاد من دون أن تفقد شيئا من بريق جمالها.

فما هي أجمل عادات وتقاليد حفلات الزفاف في الإمارات؟

shutterstock_على الرغم من الحداثة إلا أن حفلات الزفاف في الإمارات ما زالت تعبق بعادات جميلة

إذاً للحفل في الإمارات بريقه الذي لا يبهت بل تزيده السنون جمالاً وتبدأ هذه الطقوس الإحتفالية قبل شهر من الزفاف، وأولها هي الزهبة، التي تُعتبر من ضروريات الزفاف الاماراتي ويتحمل العريس تكلفتها، اذ تقوم العروس بتجهيز نفسها بكل حاجياتها من ذهب وملابس وعطور، وفي المقابل يقوم العريس بتقديم زهبة لأهل العروس.

- تقديم الزهبة لا يتم بطرق كلاسيكية إنما له طقوسه المميزة إذ يجب أن يتم تقديمها عصر الاربعاء وليس في أي يوم اخر، وتجري وسط اجواء فرح يتخللها الغناء والرقص. ويستقبل أهل العروس موكب العريس باهتمام كبير ويتم تحضير وليمة كبيرة لهم.

- ومن العادات الجميلة في حفلات الزفاف الإماراتية تذهيب العروس وهو أحد التقاليد المتوارثة التي تقضي بضرورة إلباس العروس كمية كبيرة من الحلي والذهب، وهذا التقليد لم يبطل رغم ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير.

- ولأن الحناء من التقاليد الجميلة والاساسية لحفلات الزفاف خصوصا بمنطقة الخليج، فإن العادات الإماراتية لم تخرج عن هذا العرف والذي يتم عادة ليلتي الأربعاء والخميس إلا ان طبيعة الاحتفال بهذا التقليد تبدلت. فقديما كانت الفتاة تُحنى وهي مختبئة بعيدة عن العيون بينما اليوم صار هذا التقليد يتم عبر احتفال تحضره العروس مع العائلة والأقارب والصديقات على وقع الموسيقى، ويتم تنظيم وليمة عشاء للمناسبة. وبالنسبة الى رسومات الحناء فكانت قديما تعتمد على الزخارف العربية اما اليوم فنجد الرسومات المنوعة مثل الهندية والمغربية وغيرها موجودة بين خيارات العروس.

 أجمل عادات وتقاليد حفلات الزفاف في الإمارات

- هل سمعتم عن يوم المكسار؟ هذا اليوم كان قديماً أحد أسس الطقوس في حفلات الزفاف الإماراتية، لكن لم يعد حاليا أساسي في الزواج الاماراتي. ويتم فيه عرض زهبة العروس على المدعوات، ومختلف الهدايا التي حصلت عليها من عند عريسها. كذلك يتم في هذا اليوم تقديم هدايا للعروس من القريبات والمدعوات. يُشار الى انه قديما كان التحضير لهذا اليوم يستغرق اسبوعا تقريبا، لتجهيز لوازم العروس قبل عرضها في يوم المكسار نهاية الأسبوع.

- أما عقد القران فيسمى في طقوس حفلات الزفاف الإماراتية بـ"الملجه" ويتم قبل العرس بأيام قليلة. وفرضت الحداثة اليوم ذهاب العروسين الى المحاكم لإجراء تحاليل الدم للتأكد من إمكانية الزواج، ثم يكتب المأذون الشرعي كتابهما. بعد ذلك تستضيف عائلة العروس، العريس في منزلها طيلة سبعة أيام قبل يوم العرس حيث يتم إقامة العرس ونقل العروس الى المنزل الزوجي ليلة الجمعة.

- وأخيرا يأتي يوم الزفاف الذي يُفضل البعض إقامته في الخيم فيما يتجه اخرون لتنظيمه في الصالات. وفي الحالتين ينفصل الرجال والنساء، وتحتفل الفتيات بالرقص والأغاني مع العروس. ويتم خلال الاحتفال تنظيم مأدبة عشاء. ومن اهم المأكولات التي تُصنع خلال الاحتفال بالزفاف في الخيم، البرياني المشبوس والهريس ولحم الحيران. كما يتم تقديم العديد من الحلوى المصنوعة يدويا، والقهوة والشاي الاخضر. وبالنسبة الى اطباق وليمة الزفاف في الصالة فإنها تنحصر بتلك التي يقدمها الفندق.