اعراض نفسية تدل على إصابة العروس بالاكتئاب

اعراض اكتئاب العروس قد تكون من المراحل العابرة التي لا تستدعي إلى التدخل الطبي، وذلك نتيجة الضغوط النفسية، والتجهيزات المتعددة، و شعورها بقرب المرحل الإنتقالية وخوض تجربة الزواج بصفة عامة.

وذلك بخلاف اعراض الكتئاب العروس المرتبطة بنقص مادة السيروتونين في المخ أو نقص مستقبلاته العصبية، أو نقص مادة التريبتوفان المسؤولة عن تصنيعه، إذ ربطت الأبحاث بين نقص مادة السيروتونين والاكتئاب، وكذلك بين زيادتها وتحسن الحالة المزاجية، لذا اعتمدت الأدوية التي تزيد من مادة السيروتونين في المخ كأدوية مضادة للاكتئاب.

وبالتالي لا توجد اعراض محددة لاكتئاب العروس على وجه الخصوص، ولكن استسلامها للبعض الضغوط النفسية دون اللجوء إلى الدعم النفسي من المحيطين خصوصا قبل الزواج، قد ينشأ عنه زيادة أعراض الاكتئاب وربما احتياجها إلى الأدوية المساعدة على التخلص منه حسب حالتها الصحية التي تحدد ذلك.

من هذا المنطق سنتعرف إلى اعراض اكتئاب العروس بصفة عامة والتي يمكن أن تصيبها دون أن تشعر بها، من خلال استشارية الطب النفسي ومديرة مركز وعد بجدة الدكتور لبنى عزام، كي تتوخى العروس الحذر وتسعى دائما إلى البحث عن السعادة مهما واجهتها الصعاب سواء قبل أو بعد الزواج.

 اعراض اكتئاب العروس مرتبطة بالاستيقاظ المستمر ليلا وعدم القدرة على النوم قبل الزفاف

اعراض اكتئاب العروس

  • اعراض نفسية تدل على إصابة العروس بالاكتئاب.
  • نصائح للعروس للتخلص من اعراض الاكتئاب.

اعراض نفسية تدل على إصابة العروس بالاكتئاب

أوضحت الدكتورة لبنى، أنه لا يوجد اعراض محددة مرتبطة بمراحل تجهيزات العروس وانتقالها لحياتها المستقبلية على وجه الخصوص، لكن اعراض اكتئاب العروس مرتبطة بطبيعة شخصيتها وتراكماتها النفسية ونشأتها الإجتماعية التي قد تساهم في إصابتها بالاعراض الاكتئاب كمحصلة لعدة أسباب متشابكة، لا يمكن فصلها دون الوقوف على الحالة النفسية للعروس والكشف الطبي الذي يحددها بالشكل المباشر.

من ناحية أخرى، أثبتت  الدراسات المتنوعة أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة بأشكال وأنواع الاكتئاب المتفاوتة والتي ترتبط بمراحلهن العمرية في المجمل العام،

أما بالنسبة عن الاعراض النفسية الأكثر شيوعا بين الأعراس والتي تدل على إصابتهن بالاكتئاب فهي

 اعراض اكتئاب العروس مرتبطة باصابتها بالارق والتعب المستمر

  • حالة العروس المزاجية المتقبلة من سعادة إلى حزن أو العكس دون سبب واضح.
  • فقدان العروس الاهتمام أو المتعة أثناء تجهيز العرس.
  • إصابة العروس بالأرق أو البكاء المفرط قبل الزواج.
  • استيقاظ العروس المستمر ليلا والنوم لفترات طويلة.
  • فقدان العروس الشهية والوزن أو الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن قبل الزواج.
  • صعوبة تركيز العروس أو التذكر أو اتخاذ القرارات المهمة بصفة عامة.
  • انخفاض طاقة العروس قبل الزواج والشعور المستمر بالتعب والتباطؤ في انخاذ أعمالها بصفة مستمرة.
  • انسحاب العروس من الأصدقاء والعائلة قبل الزواج.

نصائح للعروس للتخلص من اعراض الاكتئاب

اعراض اكتئاب العروس مرتبطة ببكائها المفرط قبل الزفاف

أشارت الدكتورة لبنى، إلى أن أنواع الاكتئاب متنوعة، ولا يمكن الحكم على العروس بأنها مصابة بالاكتئاب دون اللجوء إلى استشارة المتخصص لتشخيص الحالة بالشكل الصحيح ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه الأعراض، كونها تظهر على الكثيرات في المراحل العمرية المختلفة بدء من 24 إلى 44 عام.

من ناحية أخرى قد تظهر اعراض الاكتئاب على العروس بصورة وقتية لا تحتاج إلى الأدوية الطبية أو الجلسات النفسية، لكن هناك حالات كلما أسرعت في الذهاب إلى الطبيب، كلما زادت نسبة وسرعة الشفاء.

وبالتالي نحث العروس على عدم الخجل من الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة الشعور باستمرار الاعراض النفسية السالفة الذكر، إلى جانب التعليمات التالية

  • أخذ العروس القسط الوافي من النوم خصوصا قبل  الزفاف.
  • ابتعاد العروس على الضغوط النفسية وطلب المساعدة من المحيطين لتخفيف العبء عليها خصوصا أثناء التجهيزات النهائية قبل الزفاف.
  • ممارسة العروس التمارين الرياضية يوميا لمدة 30 دقيقة لللتخلص من الطاقات السلبية المكتسبة.
  • تناول العروس حصص يومية من الأطعمة الغنية بمادة السيروتونين لزيادة هرمون السعادة " المكسرات النيئة، السلمون، بذور الريحان والسمسم، حبة البركة، الخضروات الورقية، مشتقات الحليب، البيض، الطماطم، الأفوكادو".

وأخيرا، لا تتركي نفسك أيتها العروس عرضة للإصابة بالاكتئاب، اطلبي المساعدة ،اقهري الحزن والقلق، تحدي الصعوبات فأنت من يستطيع اسعاد نفسه بقوة إراداتك قبل مساعدة المحيطين بك.