زفاف ميتافيرس.. هل يكون هذا هو الواقع في المستقبل؟

يعتبر الميتافيرس أحد أكبر الظواهر على الإنترنت، وقد يغيّر كيفية تشكيل التجمعات الرقمية حيث تراهن شركات مثل "مايكروسوفت" و"أمازون" و"ميتا" بشدّة على نجاح هذا العالم في السنوات القادمة.  

ويستخدم مصطلح "ميتافيرس Metaverse " للدلالة على بيئات افتراضية ثلاثية البعد، حيث في إمكان المستخدمين التجمّع والتفاعل، وسوف يتيح هذا العالم الافتراضي عقد اجتماعات افتراضية وحفلات موسيقية وألعاب وأحداث رياضية في الـ"ميتافيرس" عبر نظارات الواقعين الافتراضي أو المعزز AR أو VR.

India's First Metaverse Wedding بواسطة DW
India's First Metaverse Wedding بواسطة DW

وفي تطور آخر لعالم "ميتافيرس" وتعمقه فى حياتنا بشكل كبير، بدأت تنتشر فكرة إقامة حفلات زفاف عبر الميتافيرس حيث يعد أرخص بكثير من الحفلات الكلاسيكية، ويمكن دعوة العديد من الضيوف وإنشاء الصور الرمزية الخاصة بهم، ومنحهم الأسماء والفساتين والأنماط والشخصيات.

وستظهر العديد من الشركات التي ستدعم هذا النوع من الحفلات والمختصين الذين يمكنهم المساعدة في التصميم الخاص لكل حفلة. ومن يعلم ربما تصبح حفلات زفاف ميتافيرس Metaverse  في السنوات القادمة المنافسة الأولى لحفلات الزفاف الكلاسيكية.

أول حفل زفاف ميتافيرس في الإمارات

ففي ظاهرة هي الأولى من نوعها، ومواكبة للتطور الذي نعيشه، قرر مؤسّسا  Easy Weddingفلوريان أوخيتو وليز نونيز الدخول إلى القفص الذهبي في الإمارات العربية المتحدة، والاحتفال بزفافهما في ميتافيرس.

أول حفل زفاف افتراضي ميتافيرس في دبي بواسطة The National News
أول حفل زفاف افتراضي ميتافيرس في دبي بواسطة The National News

 تضمّن الحفل خواتم NFT، ملابس زفاف مصنوعة من  blockchain، حفلة في نادي Amnesia Ibiza في Decentraland. وتم الحصول على ملابس زفاف الزوجين عبر Opensea ، وهو سوق رمزي غير قابل للاستبدال NFT. كما أُصدرت عقود الزفاف وتمّ توقيعها كعقود ذكيّة.

وخطّط الثنائي، اللّذان تزوّجا رسمياً في جورجيا في العام 2019، للاحتفال في العالم الافتراضي، في محاولة لاستكشاف كيف يُمكنهما تقديم هذه الخدمة، عبر شركة تنسيق حفلات الزفاف، للأزواج الآخرين الذين أثار اهتمامهم هذا المفهوم.

وفي التفاصيل، أقيم حفل الزفاف في 19 مايو في وقت واحد في ثلاثة مواقع ميتافيرس و Zoom لأولئك الذين لم يتمكنوا من معرفة الأعمال الداخلية لـ Decentraland ومجتمع The Springs في دبي وفي فيلا في مجتمع The Springs  في دبي، وقال العريس أنهم تدربوا كثيراً ودربوا الضيوف على كيفية التسجيل والدخول والتفاعل في ميتافيرس. وبينما كانا يسيران في الممر في The Springs، كانت صورهما الرمزية Avatar تسير أيضاً في ميتافيرس.

حفل زفاف هندي على ميتافيرس 

وإلى الهند حيث قرر زوجان أن يقيما حفل زفافهما عبر عالم ميتافيرس في فبراير الماضي نظرًا للقواعد الصارمة لعقد حفلات الزفاف في الهند بعد جائحة كورونا. ويعد هذا الزفاف الأول من نوعه من خلال هذه التقنية في آسيا وفي الهند. وأظهرت مقاطع الفيديو للحدث الصور الرمزية للزوجين وهما يرتديان ملابس الزفاف التقليدية، قميص أبيض للعريس والساري الأبيض للعروس، ويقفون على خشبة المسرح بينما تصل الصور الرمزية لضيوفهم لتهنئتهم. وأرسل الزوجان دعوات إلى الأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء العالم في شكل رموز غير قابلة للاستبدال  NFT   أي محتوى رقمي حصري مرتبط بالتشفير. وأقيم حفل الزفاف تحت عنوان "هاري بوتر في  Facebook Metavers"، لأنه بعد تحول الشخصيات إلى العالم الافتراضي، ستصبح قريبة من شخصيات الفيلم الشهير، وعمل العروسان على أن تشبه قاعة العرس غرفة الطعام في قلعة هوجورتس الشهيرة في سلسلة أفلام هاري بوتر، حيث تصل شخصيتا العروسين الرمزية ثلاثية الأبعاد، ويلتقيان مع أصدقائهما وعائلاتهما الذين سيختارون الدخول من مواقع أخرى. وخلال الزفاف حضر والد العروس المتوفي من خلال تقنية العالم الافتراضي، وترأس الحفل لاستقبال المدعوين. كما انضم غرباء أيضًا إلى الاحتفال وبدأ في وقت متأخر واستمر قرابة ساعتين.

وفي نهاية العام الماضي، أقام الأمريكان تريسي وديف غانيون أول حفل زفاف كامل في عالم الميتافيرس. وقد ساعدهم في ذلك فريق من مهندسي البرمجيات ومخططي الأحداث من Virbela وهي شركة تصنع عوالم افتراضية للعمل والتعلم والأحداث عن بُعد.

أخيراً، ما رأيك بانتشار هذه العادة، وهل تؤدين إقامة حفلات الزفاف من خلال "الميتافيرس"؟