دينزل واشنطن... أيقونة هوليوود السمراء

منذ أن فتح النجم الكبير سيدني بواتييه الباب على مصراعيه، لكل الأميركيين الأفارقة، ليقتنصوا فرصهم، ولم يتوقف ذلك المنجم عن منحنا المزيد والمزيد من الجواهر السمراء، ودرة هذه الجواهر بلا منازع، هو النجم الكبير Denzel Washington الذي احتفل بعيد ميلاده التاسع والخمسين في الثامن والعشرين من ديسمبر الجاري.
 
ولد Denzel Hayes Washington Jr. في ذلك اليوم من عام 1954 في Mount Vernon بمدينة نيويورك، لأسرة ميسورة، انفصل والداه وهو في الرابعة عشرة من عمره، وأرسلته والدته إلى إحدى المدارس الخاصة في نيويورك، وهو القرار الذي غير مسار حياته كما قال عنه، حيث أنقذه من الانتماء لعصابات الشوارع، بعدها درس الصحافة والدراما في جامعة Fordham University بتكساس، بعد التخرج مارس لعبة كرة السلة لفترة من الوقت، لكنه لم يستمر بها طويلاً، فنصحه أصدقاؤه بتجربة التمثيل، وبدأ خطواته الأولى بالفعل.
 
عاد Washington إلى جامعته لدراسة التمثيل هذه المرة، ولعب بطولة مسرحية عطيل لويليام شكسبير، وأيضاً مسرحية The Emperor Jones للكاتب الكبير Eugene O'Neill، بعدها التقطته عدسات المخرجين لتنتقل به إلى عالم التلفزيون ثم السينما، ليصبح واحداً من أكبر نجومها في التسعينات والألفية الجديدة.
 
قدم Washington ما يقرب من 45 فيلم، نال أغلبها استحسان الجمهور والنقاد على حد سواء، من أشهرها Cry Freedom، Glory الذي حصل عنه على أولى جوائز الأوسكار، وهي جائزة أحسن ممثل مساعد، Malcolm X ورشح عنه للأوسكار أيضاً، The Pelican Brief، The Preacher's Wife، The Hurricane ترشح عنه أيضاً، Training Day الذي حصل عنه على جائزة أوسكار أحسن ممثل، John Q، Man on Fire، Déjà Vu، The Book of Eli، Flight، وكان آخر أفلامه حتى الآن فيلم The Equalizer، إلى جانب العديد من الأعمال المسرحية والتليفزيونية، أيضاً قام Washington بتجربة الإخراج والإنتاج لأكثر من عمل.
 
ترشح Washington لجائزة الأوسكار خمس مرات، حصل على اثنين منها، كذلك ترشح لجائزة Golden Globe ست مرات، وحصل على اثثنين منها أيضاً، ومازال عطاؤه مستمراً، ولا يسعنا في يوم ميلاده إلا أن نتمنى له المزيد من التوفيق، ليمتعنا أكثر وأكثر، وكل عام وأنت بخير Denzel Washington.