الأمير أندرو دوق يورك الابن الثاني للملكة إليزابيث

الأمير أندرو دوق يورك إسمه بالكامل أندرو ألبرت كريستيان إدوارد من مواليد 19 فبراير عام 1960 يبلغ من العمر 54 عاما، ولد في الجناح البلجيكي من قصر باكنغهام هو الابن الثاني والطفل الثالث للملكة إليزابيث والأمير فيليب دوق أدنبرة. عند ولادته كان الثاني في خط الخلافة ولكنه أصبح الخامس الآن. 
 
كان الأمير أندرو هو الطفل الأول الذي ولد خلال فترة حكم والدته لقصر باكنغهام منذ ولادة آخر طفل للملكة فيكتوريا الأميرة بياتريس عام 1857، ولذلك سمى الأمير أندرو إبنته الكبرى بياتريس.
 
تعليمه:
تم إرسال الأمير أندرو إلى مدرسة Heatherdown Preparatory School قبل حضوره في سبتمبر 1973 بمدرسة Gordonstoun في شمال إسكتلندا، وقد شارك الأمير أندرو لمدة ستة أشهر في برنامج تبادل لمدرسة Lakefield College School عام 1977 في ليكفيلد بأونتاريو وتخرج في يوليو بعد عامين من الدراسة بدرجة A في اللغة الإنكليزية والتاريخ والاقتصاد والعلوم السياسية، تحاشى الأمير أندرو دخول الجامعة وأراد أن يدخل بدلها Britannia Royal Naval College الكلية الملكية البحرية في دارتموث.
 
حياته الخاصة:
تزوج الأمير أندرو من سارة فيرغسون الذي يعرفها منذ الطفولة في كنيسة وستمنستر في 23 يوليو 1986 وحصل وقتها على لقب دوق يورك، وأنجبا ابنتين الأميرة بياتريس 25 عاما والأميرة أوجيني 21 عاما، وبسبب سفره المتكرر انفصل عن زوجته في 1992 وتم الطلاق النهائي بينهما في 30 مايو 1996، إلا أنهما يعيشان في نفس القصر حتى الآن.