مريم أوزرلي... سلطانة على عرش تركيا

مريم أوزرلي Meryem Uzerli ممثلة نصف تركية ونصف ألمانية وعارضة أزياء من مواليد 12 أغسطس 1983 ولدت في كاسل بألمانيا لعائلة تتكون من أب تركي يدعى حسين من مدينة أورفا، وأم ألمانية تدعى أورسولا، لها شقيقان أكبر منها وشقيقة أكبر منها أيضاً تدعى كانان عازفة موسيقى جاز. 
 
حياتها المهنية
درست مريم التمثيل في معهد  Schauspiel Studio Frese بهامبورغ. 
 
وتميزت مريم بتألقها في عدة أدوار في العديد من المسلسلات والأفلام التركية، إلا أنه لم تعرف على صعيد الوطن العربي إلا عبر مسلسل "حريم السلطان" بدور السلطانة هيام ولاقت نجاحا فائقا عالميا، وقد فازت بجائزة أفضل ممثلة عام 2012 في جوائز Golden Butterfly. وتركت التمثيل في مسلسل حريم السلطان عام  2013 لأسباب صحية.
 
بعد النجاح الذي حقّقه مسلسل "حريم السلطان" في مواسمه الأربعة، قرّر منتجه تيمور ساوجي إنتاج فيلم سينمائي يحمل الاسم عينه، من المفترض عرضه خلال يناير من السنة 2015، ولم يعرف ما إذا كانت مريم اوزرلي ستؤدي دور السلطانة هُيام، ولا سيما بعد فوزهما بجائزة أفضل ممثلة تركية عن هذا الدور. وتمنى منتج العمل التعاون من جديد مع أوزرلي، لا سيما أنّ مدة العقد بينهما خمس سنوات.
 
حياتها الخاصة:
بعد مغادرتها تركيا، أعلنت مريم أنها قد ابتعدت عن صديقها جان اتاش بعد خيانته لها وقالت إنها حامل وأنها تريد أن تلد طفلها. وفي 10 فبراير عام 2014، أنجبت فتاة تدعى لارا، وقامت بتسجيل ابنتها تحت اسم والدها حسين أوزرلي ورفضت أن يكون تحت اسم جان اتاش.
 
أهم أعمالها:
Inga Lindström 2008 و A Case for Two 2010 و MuhteşemYüzyıl 2011 و Journey of No Return 2010.