أفضل مواقع لتحميل الكتب الإلكترونية

يحتوي الانترنت على الآلاف من الكتب العربية على هيئة كتب الكترونية وضمن مكتبات ومواقع عديدة تسمح للمستخدمين بتنزيل الكتب من على الانترنت وحفظها على الجهاز. ولأننا نهتم بنشر ثقافة القراءة، نقدّم لك في التقرير التالي أفضل المواقع المتخصصة في هذا المجال التي ننصحك بتجربتها للبحث وتحميل أي كتاب بسهولة تامة. 
 
www.manybooks.net
يوفر هذا الموقع مجموعة كبيرة من الكتب الإلكترونية الأجنبية بشكلٍ مجاني، حيث يُمكن تنزيل الكتاب مباشرةً على الحاسب وبالصيغة التي يُفضّلها المستخدم. بعد الدخول إلى الموقع، بإمكانك تصفّح المحتويات من خلال القائمة الموجودة على اليسار حيث يمكن استعراض الكتب حسب الكاتب أو التصنيف، كما يُمكنك استخدام محرك البحث للوصول إلى كتاب معيّن.
 
www.golaf.com
تقدّم هذه الشبكة الاجتماعية العربية والمجانية مكتبة تسمح للمستخدمين بمشاركة الكتب مع غيرهم والإطلاع على الكتب الموجودة في المكتبة. بعد الدخول إلى الموقع يمكن استعراض الكتب حسب التصنيفات أو يمكن تسجيل حساب مجاني وإضافة الكتب إلى المفضلة من أجل قرائتها لاحقاً أو حتى رفع الكتب ووضعها ضمن تصنيف معين. 
 
www.rashf.com
يوفّر هذا الموقع العربي والمجاني أيضاً قاعدة بيانات تحوي أكثر من 23000 كتاب باللغة العربية للتنزيل مجاناً. ويقدّم إمكانية البحث عن الكتب حسب العنوان، أو حسب المؤلف أو الناشر، كما يمكن استعراض المكتبات بشكلٍ عشوائي ودون تحديد أي عنوان أو كاتب.
 
www.pdfiles.com
يتميّز هذا الموقع بتخصصه في تنزيل كتب PDF وبالتالي كل ما يحتاجه المستخدم هو الدخول إلى الموقع والبحث عن الكتاب المطلوب من خلال شريط البحث الموجود في الأعلى. يوفر الموقع قسمين، الأول كُتب باللغة الإنكليزية والثاني كُتب باللغة العربية. ومن خلال الصفحة الرئيسية يمكن مشاهدة هذه الأقسام والكتب المصنفة حسب المحتوى.
 
www.noonbooks.com
تعد مكتبة نون الالكترونية من أكبر المكتبات الموجودة على الانترنت بفضل التنوع والشمول الكبير في موضوعاتها المتصدرة في مكتبتها الرقمية المميزة حيث تحوي على أكثر من 70 ألف كتاب عربي متنوع بين مجاني ومدفوع، وتتناول هذه الكتب مواضيع عامة ومنهجية وأكاديمية كالتاريخ، والدّين، والروايات والعلوم والتكنولوجيا وغيرها. وتتميز كذلك المكتبة بتقديم خدمة القراءة الإلكترونية من خلال تطبيقاتها على متجر "أبل" و"أندرويد" و"ويندوز" التي تتيح الوصول إلى أكبر مجموعة من الكُتب الإلكترونية العربية على الأجهزة المحمولة واللوحية، وسهولة استخدام التطبيقات يفتح المجال أمام المستخدم للبحث عن الكتب وإمكانية ترتيبها في تصنيفات من اختياره أينما ذهب وأينما كان. 
 
www.hindawi.org
يقدّم هذا الموقع برنامج "كتب" الذي يهدف الى نشر مؤلفات قيِّمة بالعربية أو ما تُرجم اليها في مختلف المجالات: العلمية، والأدبية، والفنية، وغيرها؛ لجعلها في متناول القارئ العربي. ويقوم الموقع بنشر الكتب بنسختيها الإلكترونية والورقية؛ حيث تتوافر الكثير من الكتب بنسختها الإلكترونية على موقع المؤسسة مجانًا. كما يمكن لمستخدمي أجهزة آبل الذكية وأندرويد الإستفادة من تطبيق "هنداوي كتب" المجاني http://www.hindawi.org/apps/kotob/ والذي يوفر أكثر من 700 كتاب للقراءة بشكلٍ مجاني وبطريقة سلسة وممتعة ويعمل حتى في حالة عدم الاتصال بالانترنت. ويمكن للمستخدمين إنشاء حساب مجاني أو تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك أو تويتر، والبحث باسم الكاتب أو الكتاب أو المجال.