7 طرق فعالة لتقليل هدر الطعام في منزلكِ

أفكارٌ خلَاقة.. لوقف هدر الطعام وتحقيق الإستدامة في منزلكِ

جمانة الصباغ
3 يوليو 2024

العالم يهدر أكثر من مليار وجبة يوميا فيما تجوع ثلث البشرية..

عنوانٌ مخيف ومؤذي ويُقيس بكافة الاعتبارات، مدى الأزمة التي وصلنا إليها.هذه الأرقام التي جاءت في تقريرٍ أممي لمنظمة الصحة العالمية في العام 2022، لا تعكس سوى حقيقةً واحدة، مفادها أن الإنسان لا يُقدَر نعمة الأكل، وأنه يسعى بجهده الخاص لنشر الجوع والفقر حول العالم.

كيف؟ من خلال إهدار الطعام؛ أبسط فعلٍ يمكن أن يقوم به أي إنسان، لكنه أكثر فعلٍ مشين على الإطلاق. وإذن، ما معنى أن تكون ثلث البشرية تعاني من الجوع وعدم القدرة للحصول على قوت يومها، فيما أن هناك أكثر من مليار وجبة يتم رميها في القمامة كل يوم؟

استخدمي بقايا الخبز في تحضير بودينع شهي
استخدمي بقايا الخبز في تحضير بودينع شهي

هذا على المستوى العام؛ أم على المستوى الخاص، فحدثَ ولا حرج. الكثير منا يعمد، بقصد أو غير قصد، لإهدار كمياتٍ كبيرة من الطعام ومستلزمات الطبخ؛ ما يجعلنا في دائرة الإتهام لارتكاب واحدةٍ من الأفعال غير المُحببة، اجتماعيًا ودينيًا. فهدر الطعام من الأمور المنهي عنها بالدين،وقد أوصى ديننا الحنيف بالحفاظ على النعمة بكافة أشكالها؛ كما نهى الله تعالى عن الإسراف في الأكل والشرب، بقوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).

لذلك من الضروري تثقيف أنفسنا ومن حولنا، على أهمية الحفاظ على نعمة الطعام وعدم إهدارها بأي شكلٍ من الأشكال. وسواء كنا نتناول الطعام في المنزل أو خارجه، فلنتعلم كيف نُقلَل من إهدارنا للطعام وكافة المواد الغذائية بصورةٍ فعالة. ونحن اليوم، سنقوم بتقديم بعض الأفكار الخلَاقة والجيدة، لمنع إهدار الطعام من خلال استخدام أفضل الأجزاء من أفضل المكونات الموجودة في منزلكِ، وتحويلها إلى شيءٍ لذيذٍ للغاية.

وقد حصلنا على بعض هذه الأفكار من موقع Cozymeal، وهو موقع مختص بكافة المواضيع المتعلقة بالغذاء وتحضير الطعام.

7 وصفات لمكافحة هدر الطعام

لا يفوت الوقت أبدًا على إمكانية إحداث فرقٍ في حياتنا، والتحول نحو خياراتٍ وطرقٍ أكثر استدامة في أكلنا وكافة مناحي الحياة. والبداية من المطبخ، وتحديدًا الثلاجة؛ حيث يمكن لبعض مكونات الطعام التي تشترينها ولا تستخدمينها في الأكل أو الطهو، أن تنتهي صلاحيتها أو تفسد، لتضطري عندي إلى رميها في سلة القمامة.

إليكِ 7 وصفات بأفكارٍ خلَاقة لاستخدام هذه المكونات بطريقةٍ ذكية، وتجنب رميها:

آيس كريم المشمش من الطرق الفعالة لاستخدام المشمش الطازج
آيس كريم المشمش من الطرق الفعالة لاستخدام المشمش الطازج
  1. مرق الخضار: يُعدَ تحضير مرق الخضار الخاص بك من الصفر، أمرًا بسيطًا للغاية ويضمن التغلب على أي شيء تشترينه من المتجر. ما عليك سوى الاحتفاظ بكيس محكم الإغلاق في الفريزر، ووضع بقايا الطعام فيه أثناء الطهو (مثال، قشور البطاطا أو الجزر أو الخيار أو نهايات البصل أو لب الكوسا وغيرها، ولا ننسى بالطبع الأعشاب).

بمجرد أنيمتلأ الكيس، يمكنك إعداد مرق الخضار المنزلي منه بأقل جهد؛ وذلك بسلق كافة بقايا الطعام فيه مع الماء والمطيبات.ثم تقومين بتصفية المزيج وتبريده قبل وضعه في أكياس محكمة الإغلاق في المجمدة، لاستخدامه لاحقًا في كافة وجباتكِ وأطباقكِ الشهية.

  1. البنجر الأخضر لعمل البيستو: أوراق البنجر الخضراء صالحة للأكل تمامًا كما الثمرة، وغنية بالعناصر الغذائية؛ لكن طعمها قد يكون مريرًا بعض الشيء عند استخدامه كقاعدة سلطة منفردة. لذا فإن تحويل أوراق البنجر الخضراء إلى صلصة بيستو ودمجه مع مكوناتٍ أخرى عالية النكهة، مثل البارميزان، هو الطريقة المثالية لإخفاء مرارته والاستفادة من فوائده الترابية.
بقايا الخضروات والأعشاب يمكن تحويلها إلى مرق خضار صحي
بقايا الخضروات والأعشاب يمكن تحويلها إلى مرق خضار صحي
  1. غموس سيقان السلق: من المحتمل أن يكون العنصر الغذائي الآخر الذي ترمينه دون معرفة، هو في الواقع المفتاح الرئيسي لعمل غموس رائع بشكلٍ أكثر سلاسة. هي سيقان السلق التي يتخلص منها الكثيرون، والتي يمكن استخدامها في تحضير غموسٍ شهي ومميز: الطريقة التي تتجانسفيها سيقان السلق مع عصير الليمون والطحينة والثوم، هي طريقةٌ لذيذة وواسعة الحيلة لاستخدام ذكيلسيقان السلق. وإذا كنتِ بحاجة إلى خداع شخصٍ ما (أولادكِ مثلًا) لتناول الخضروات، استخدمي السلق السويسري لعمل صوص كلاسيكي بلون الحمص –الوصفة بسيطة وهي من وصفاتي الممتعة التي أشاركها مع من أحب.

قومي بتنظيف سيقان السلق من الخيطان، قطعيها واغسليها جيدًا ثم اسلقيها في ماء مغلي حتى تطرى (يجب أن تكون السيقان طريةً تمامًا حتى يسهل استخدامها). ضعي السيقان المسلوقة في وعاءٍ مناسب وعميق، وقبل أن تبرد، ثم قومي بهرسها جيدًا كما تفعلين مع حبات الحمص المسلوقة أو الباذنجان المشوي. أضيفي الثوم المهروس، الطحينة وعصير الليمون، الملح والبهار حسب الرغبة، واخلطي المزيج جيدًا، لتحصلي على صوص تغميس طعمه خيالي (وهذا تأكيدٌ مني لكِ بناءً على تجربةٍ شخصية).

  1. سلطة كول سلو بجذوعالبروكلي: لطالما كانت تيجان أو زهرات البروكلي هي المسيطرة، لكن السيقان التي يتم تجاهلها عادةٍ،لها نكهةٌتشبه الزبدة: خفيفةٌ وذات قوامٍ مقرمش وغني بالعصارة لا يجب عليكِ التخلص منه أبدًا. إذا أعطيت سيقان البروكلي فرصة، فيمكن أن تكون لذيذة تمامًا - وربما أكثر إرضاءً - من الزهرات.

يمكنكِ استخدام هذه السيقان المقرمشة في وصفة سلطة كول سلو الشهيرة، بدلًا من الملفوف أو الكرنب، للحصول على مذاقٍ لا مثيل له.

جميع المكونات الغذائية يمكن استخدامها في طرقٍ عدة لمنع رميها أو هدرها
جميع المكونات الغذائية يمكن استخدامها في طرقٍ عدة لمنع رميها أو هدرها
  1. رقائق الأناناس الأساسية: يستخدم بعضنا الأناناس الطازج لعمل عصيرٍ حلو ولاذع، لكن ما يتبقى هو اللب الذي للأسف نرميه. حسنًا، هناك عدة طرق لاستخدام لب الأناناس بعد عصره، منها تقطيعه إلى شرائح رفيعة، وضعها في الفرن، وتجفيفها للحصول على وجبةٍ خفيفة غنية بالألياف.

ماذا بخصوص القشر، هل نرميه؟ بالتأكيد لا، يمكنكِ استخدامه لصنع شايٍ مُثلج استوائي منعش خاصةً في الفترة الحالية من فصل الصيف الحار!

  1. بودينغ الخبز: معظمنا يعاني من المشكلة ذاتها: خبز بائت وغير صالح للأكل في الكثير من الأحيان؛ وهو ما يضطرنا لرميه في القمامة. لكن النعمة التي بين يدينا، قد تتحول إلى طعامٍ شهي ورائع، في حال عرفنا كيفية استخدامه.

حلوى البودينغ هي أسرع وصفةٍ يمكن تحضيرها للعائلة والضيوف الذين يحضرون فجأةً إلى المنزل، ويمكن استخدام الخبز البائت أو القديم فيها لطبقٍ مفعمٍ بالعظمة. قومي بتفتيت الخبز وخلطه مع الحليب والسكر، ثم إضافة الكسترد إليه وخبزه في الفرن، للحصول على حلى ذو مذاق مقرمش وبنكهة الكراميل الممتعة.

  1. آيس كريم المشمش: لذيذةٌ هذه الفاكهة الموسمية في الصيف، لكنها للأسف تتلف بسرعة وبالتالي نضطر للتخلص منها. لكن لدينا الحل لتجنب هذه المسألة، وذلك من خلال عمل آيس كريم المشمش المنعش واللذيذ. كما يمكنكِ عمل مربى المشمش من حبات المشمش الناضجة جدًا، وبذلك تحصلين على مربى عضوي مصنوع في المنزل وبمكوناتٍ معروفة.

المبدأ ذاته يمكن تطبيقه على أصناف فواكه أخرى، مثل الفراولة أو التوت أو الكمثرى وغيرها.

أخبرينا عزيزتي، ما هي الأفكار الأخرى أو الوصفات المُجربة، التي ساعدتكِ وتساعدكِ على وقف هدر الطعام، والاستفادة من كافة العناصر الغذائية التي تشترينها؟!