أسرار اختيار الشوكولاتة الداكنة الصحية وكأنك خبيرة تذوق

لاختيار الشوكولاتة الداكنة الصحية كخبيرة تذوق: إليكِ أفضل النصائح

جمانة الصباغ
13 سبتمبر 2024

ينقسم الناس، بصورةٍ طبيعية، في آرائهم وتوجهاتهم وكافة مناحي حياتهم منذ الصغر وحتى عمر متقدم. وهذه علامةٌ إيجابية لا ضرر فيها، خاصةً إذا ما أفضت تلك الاختلافات إلى نتائج مذهلة لجهة تطوير الذات والتعلَم من الآخرين.

لكن ثمة مُسلَماتٍ لا يجوز الاختلاف فيها، حتى وإن قال العلم عكس ذلك؛ مثل الشوكولاته، إذ يمكن القول أن ثمة إجماعٍ غير مسبوق على حب الشوكولاته والتلذذ بطعمها. قد تميل النساء أكثر لعشق الشوكولاته التي تأخذ بشغاف قلوبهنَ بسبب طبيعة أجسامهنَ، لكن هذا لا ينفي إعجاب وإقبال الرجال على تناول الشوكولاته أيضًا؛ حتى الأطفال وكبار السن وبعض الحيوانات، نجدهم يتلذذون بطعم آيس كريم الشوكولاته بين الفينة والأخرى.

للشوكولاته فوائد صحية عدة، فضلًا عن تحسين المزاج العام وزيادة الشعور بالسعادة؛ واختيار الأصناف الجيدة من الشوكولاته يُدعَم هذا الرأي. وهنا يبرز اختلافٌ بسيط – إنما محمود – بين الشوكولاته الداكنة والشوكولاته بالحليب وحتى الشوكولاته البيضاء. فجميع هذه الأصناف مفيدةٌ، لكن تبقى الشوكولاته السوداء أو الداكنة أكثر غنى وتركيزًا بالفوائد من الأصناف الأخرى. بشرط اختيار الأنواع الجيدة من هذه الشوكولاته، للاستفادة القصوى من كافة مزاياها وفوائدها على الصحة الجسدية والنفسية.

إيلسي ويلموتس، شيف الشوكولاته لدى جوديفا
إيلسي ويلموتس، شيف الشوكولاته لدى جوديفا

كيف أختارُ الشوكولاته الداكنة الصحية؟ كيف أصبحُ خبيرةً في اختيار أجود أنواع الشوكولاته الداكنة والتمتع بمذاقها الرائع وفائدتها؟ أسئلةٌ تجيب عليها إيلسي ويلموتس، شيف الشوكولاته لدى جوديفا. تعمل الشيف إيلسي ويلموتس مع شركة جوديفا منذ عام 1991 من مقرها في بروكسل، وقد بدأت حياتها المهنية مع شركة فالنتينو للشوكولاتة قبل أن تقبل وظيفة أحلامها في شركة جوديفا في عام 1991؛ حيث عملت في مصنع الشوكولاتة لمدة ثماني سنوات قبل الانضمام إلى فريق البحث والتطوير. انضمت ويلموتس إلى جوديفا لأنها حصلت على فرصةٍ للعمل في ورشة تصنيع المنتجات المصنوعة يدويًا، مما سمح لها باستخدام وتطوير إبداعها وصنع الشوكولاتة عالية الجودة.

بدايةً كيف تُصنع الشوكولاتة؟ وما هي أنواعها؟

تتطلب صناعة الشوكولاتة عمليةً مُعقدة ودقيقة، بدءًا من الحبوب ووصولًا إلى ألواح الشوكولاتة؛ ولا بدّ لصانعي الشوكولاتة مثلي أنا وزملائي في جوديفا، أن نكون على معرفةٍ تامة بكل مرحلةٍ من هذه المراحل حرصًا على تقديم أجود أنواع الشوكولاتة، كلّ في فئتها.

تُعتبر حبوب الكاكاو المكوّن الرئيسي في صناعة الشوكولاتة، إذ تنطلق عملية إنتاج الشوكولاتة من المزرعة أولاً. تُزرع أشجار الكاكاو في عدّة مزارع حول العالم، حيث يكون المناخ استوائيًا؛ وتأتي ثمار الكاكاو على شكل قرونٍ طويلة تُجمع وتُكسر للكشف عن محتواها، ثمّ تُخمّر وتُترك لتجفّ لمدّة شهر تقريبًا، للحصول على حبوب الكاكاو الخام. بعدها تُحمّص حبوب الكاكاو هذه وتُطحن، لتُمزج بعد ذلك مع مجموعةٍ متنوّعة من المكوّنات مثل السكّر، زبدة الكاكاو والحليب. ليخضع خليط الشوكولاتة فيما بعد لعملية إنضاجٍ، تليها عملية إذابةٍ مُتقنة للحصول على شوكولاتة فاخرة.

تتعدّد أنواع الشوكولاتة، ونذكر من أبرزها الشوكولاتة بالحليب، الشوكولاتة الداكنة والشوكولاتة البيضاء؛حيث تختلف عن بعضها البعض باختلاف طريقة صانعها في دمج المكوّنات المذكورة أعلاها، ولا شكّ أنّ كلّ يومٍ يحمل معه ابتكاراتٌ جديدة في هذا المجال.

ما هي العوامل التي تُحدّد سعر الشوكولاتة؟ ولماذا بعض أنواع الشوكولاتة تكون أغلى من سواها؟

تمامًا مثل الكثير من الفواكه الاستوائية، تُعتبر حبوب الكاكاو بمثابة سلعة؛ لذلك يتغيّر سعرها بناءً على نسبة العرض والطلب وعلى جودتها أيضًا. غالبًا ما تؤدّي العوامل الخارجية دورًا في تحديد الأسعار العالمية للكاكاو، بما فيها الأحوال الجوية وإصابة المحاصيل بآفات ٍقد تؤثّر على مستويات الإنتاج العالمي.

أمّا شوكولاتة التغطية (كوفيرتور)، مثل تلك المستخدمة في الوصفات التي أعددتها على مدار 30 عامًا في جوديفا؛ فتحتوي على كميةٍ أكبر من زبدة الكاكاو وكتلة الكاكاو مقارنةً بالشوكولاتة العادية، كما تُصنع من حبوب كاكاو عالية الجودة. ونتيجةً لذلك، غالبًا ما تكون أغلى من الشوكولاتة العادية.

صحيحٌ أنّ شوكولاتة التغطية هي الأعلى جودة والأغلى ثمنًا، غير أنّها تنفرد بنكهتها الفريدة والشهية؛ إذ تُبرز الفروقات الطفيفة بين مختلف أصناف الكاكاو المُستخدمة فيها.

ما هي الشوكولاتة الداكنة ولماذا سُمّيت على هذا النحو؟

على خلاف الشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة البيضاء، تخلو الشوكولاتة الداكنة من الحليب. وغالباً ما تُصنع باستخدام عددٍ قليل من المكوّنات، بما فيها جوامد الكاكاو التي تُصنّف عادةً على أنّها شوكولاتة غير مُحلّاة، السكّر وزبدة الكاكاو، كما هو الحال مع عددٍ من منتجات الشوكولاتة الداكنة من علامة جوديفا.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ النسبة العالية من الكاكاو، تدلّ على نسبةٍ أقلّ من السكّر في الخليط الإجمالي؛ ما يعني أنّ الشوكولاتة التي تقدّمها علامة جوديفا تتمتّع بلونٍ داكنٍ قريب إلى لون الكاكاو، فتوفّر تجربةً تناشد الحواس، حيث تنكسر الشوكولاتة بدقّة من دون أن تتفتّت وتذوب بسلاسةٍ في الفم لتختبر مختلف مكوّناتها الاستثنائية.

كيف يمكننا تحديد جودة الشوكولاتة الداكنة الجيدة - ما الأمور التي يجب على المستهلك مراعاتها عند شراء الشوكولاتة الداكنة؟

نقدّم شوكولاتة داكنة تُوقظ الحواس، وهذا تمامًا ما يبحث عنه المستهلك في الشوكولاتة عالية الجودة. لذلك يجب عليه الاعتماد على هذه الحواس المختلفة لاختيار "الشوكولاتة الجيدة" التي نقدّمها له.

فنحن في جوديفا كرّسنا جهودنا للتوصّل إلى عمليةٍ مُتقنة، تحدد كيفية تصنيع جميع أنواع الشوكولاتة لدينا - الشوكولاتة البيضاء، الشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة الداكنة - وفقًا للمعايير نفسها التي نقلها إلينا مؤسس العلامة الخبير، صانع الشوكولاتة البلجيكي بيير درابس.

علينا الإعتماد على الحواس لاختيار الشوكولاتة الداكنة الصحية
علينا الإعتماد على الحواس لاختيار الشوكولاتة الداكنة الصحية

إليكِ فيما يلي الأمور التي تضمن جودة الشوكولاتة:

  • المظهر: لإجراء هذا الاختبار، ندوّن ملاحظاتٍ حول مظهر لوح الشوكولاتة؛ فنحدّد ما إذا كان ناعمًا ولامعًا (يدلّ ذلك على أنّ الشوكولاتة مُذابة على نحوٍ صحيح) أو باهتًا وغير لامع (يدلّ ذلك على جودةٍ رديئة).
  • القوام: نكسر لوح الشوكولاتة إلى نصفين، وننتبه ما إذا كان ينكسر بدقة (يدلّ ذلك على أنّ الشوكولاتة مُذابة على نحوٍ صحيح) أو يتفتّت إلى قطعٍ صغيرة.
  • اللون: نستخدم مخططًا للألوان لتحديد الدرجة اللونية لكل لوح شوكولاتة، من درجات البني الفاتح إلى درجات البنّي الداكن جدًا (تنطبق اختبارات الجودة على الشوكولاتة البيضاء، الشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة الداكنة).
  • الرائحة: نشتمّ رائحة كلّ قطعةٍ من الشوكولاتة، ونسجّلها على مقياسٍ يتراوح بين رائحةٍ ترابية وفاكهية.
  • النكهة: نضع قطعةً صغيرة من الشوكولاتة الداكنة في فمنا، ثم نعمد إلى تقييم قوامها الأوّلي (ما إذا كان مُحبّبًا أو ناعمًا) والنكهات الأولية التي نتذوّقها منها. وبينما تذوب الشوكولاتة في الفم، نُدوّن النكهات التي نتذوّقها تباعًا، فضلًا عن النكهة التي تتركها الشوكولاتة في الفم.

ما هي النكهات المميّزة التي يمكن إضافتها إلى الشوكولاتة الداكنة؟

يمكن ابتكار مزيجٍ شهي وخارج عن المألوف في خليط الشوكولاتة الداكنة، إذ يمكن تعزيزها باستخدام الزنجبيل، اللافندر، النعناع، الهيل، الواسابي، فلفل شيبوتلي، فلفل هالابينو، القرفة، الشمر أو السمسم الأسود؛7حيث تنسجم هذه النكهات القوية بتناغم مع كثافة النكهة التي تتمتع بها الشوكولاتة الداكنة. ونحن في جوديفا، نعشق مزجها مع ملح البحر الذي يُعزّز طعمها الرائع؛ فهو يزيد النكهات الحادة التي تتضمنها الشوكولاتة الداكنة عمقًا، فيما يضيف إليها لمسةً منعشة.

ما الذي يحدّد نكهة الشوكولاتة الداكنة؟

أفضل توصيف قد يُمنح لنكهة الشوكولاتة الداكنة هو "قوية"، نظرًا لنسبة الكاكاو المرتفعة فيها. فكلما ارتفعت نسبة الكاكاو، ازدادت النكهة قوةً؛ وغالبًا ما يشير ذلك إلى جودتها العالية.

ولا شكّ أنّ عملية صنع الشوكولاتة تؤثّر على طعمها النهائي أيضًا، بدءًا من التخمير وحتّى الخلط.

هل الشوكولاتة الداكنة مفيدة للصحة؟

لا يختلف اثنان على أنّ الشوكولاتة تُعتبر نوعًا من الحلوى في المقام الأول، ولكن أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عاليةٍ من الكاكاو،تحتوي على مستوياتٍ عالية من مضادات الأكسدة التي تعود بالفائدة على الصحة العامة، وتُقلّل من الضغوط، كما تتوافق مع النُظم الغذائية المتوازنة.

ما هي مدة صلاحية الشوكولاتة الداكنة بشكلٍ عام؟

تبلغ مدّة صلاحية الشوكولاتة الداكنة عامًا واحدًا تقريبًا، لكن يُفضّل استهلاك مختلف أنواع الشوكولاتة في أقرب وقتٍ ممكن بعد شرائها للتلذّذ بها. كما تتمتّع الشوكولاتة المحشوّة بمدّة صلاحيةٍ أقصر.

تًصنع الشوكولاتة الداكنة من مكونات قليلة وبدون حليب
تًصنع الشوكولاتة الداكنة من مكونات قليلة وبدون حليب

ما التدابير الاحتياطية التي يجب مراعاتها عند تخزين الشوكولاتة؟

يُفضّل تخزين الشوكولاتة في مكانٍ جاف وبعيد عن أشعّة الشمس، كما يُستحسن أن يكون باردًا نسبيًا بدرجة حرارة الغرفة أو أقلّ قليلًا.أمّا إذا كان الجو دافئًا جدًا في منزلكِ، فيمكنك تخزينها في الثلاجة ولكن في مكان نظيفٍ ومغلق، بعيدًا عن البصل مثلًا؛ إذ قد تمتصّ الشوكولاتة الروائح والنكهات القوية الأخرى.

ما هي أفضل شوكولاتة داكنة في العالم؟

أرى أنّ هذا السؤال شخصي، فكل فردٍ يتمتّع بذوقٍ وتفضيلاتٍ خاصة به. قد يتغيّر ذوق الإنسان بالشوكولاتة مع تغيّر المكان الذي يعيش فيه، المكان الذي يزوره، أو النكهة التي يرغب بتذوقها في ذلك الحين.

أنا شخصيًا أفضّل الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الكاكاو، لكن يتوفّر لدى جوديفا الكثير من الشوكولاتة الشهية، بمختلف الأنواع، الأشكال والنكهات التي يحلو استكشافها في مختلف الأيام.