أطباق وإضافات تذوق جديدة في مطاعم دبي

أطباق وإضافات جديدة.. تُثري خارطة التذوق في مطاعم دبي

جمانة الصباغ
2 أكتوبر 2024

بين التجديد والجديد، يقف الإنسان على مفترق طرقٍ مهم إنما حيوي؛ فالتجديد هو حاجةٌ ملحة، ويعني باللغة الفرنسية استبدال شئٍ قديم وإنشاء آخر جديد. والتجديد هذا إما أن يكون مادياً كتجديد المسكن والملبس، أو معنوياً كتجديد طرق التعليم أو المنهج الفكري. أما في اللغة العربية، فإن فيكون التجديد بالأفكار أو الأشياء.

أما الجديد، فتعريفه بسيط ويتمثل في: كل ما لم يكن لنا عهد سابق؛ أي لم نعرفه أو نعشه أو نختبره سابقًا، وهو أمرٌ مستحدث يحصل معنا للمرة الأولى. والجديد قد يعني العصري وغير المألوف وغير المعهود من البعض، لكن لا يجب أن يعني الغرابة في المطلق. فكل جديد قد يكون وقعه قويًا في البداية، لكن العين والنفس تألفه بعد مدة، ليصبح جزءً من حياتنا وتجاربنا اليومية.

في كافة قطاعات الحياة، نشهد التجديد والجديد كل يوم؛ ومنها قطاع المأكولات حيث تحرص المطاعم والمقاهي وغيرها من أماكن التذوق والترفيه، لتحديث وتجديد قوائمها وطواقمها وديكوراتها وغير ذلك من حينٍ لآخر. كما نجدها سبَاقةً لإدخال عناصر وأطقم عمل جديدة، بغية بثَ المزيد من الروح والتفرد والنجاح في مسيرتها.

في موضوعنا اليوم؛ نُلقي بالضوء على بعض الإضافات الجديدة لسلسلةٍ من مطاعم دبي، سواء لجهة الأطباق أو المنتجات أو حتى الطهاة. تعرفي عليها معنا في السطور التالية..

أطباق وإضافات تذوق جديدة في مطاعم دبي

دروندي

دروندي
دروندي

انضموا إلى مطعم "دروندي" اللبناني في دبي وأبوظبي في الأول من أكتوبر، حيث يُحتفى بفن الأكل الصحي مع احتفال المطعم المتميز باليوم العالمي للنباتيين. ويتميز دِرْوَندِي بتقديمه لأصناف لبنانية أصيلة، حيث يقدم تشكيلة واسعة من الأطباق النباتية التي تجمع بين المذاق الجيد والحفاظ على الصحة، وذلك من خلال فلسفته القائمة على مفهوم "من المزرعة إلى المائدة"، ما يضمن لكم خوض غمار تجربة لا تُنسى.

استمتعوا بأطباق شهيرة مثل الفتوش والتبولة المميزة، وتلذذوا بالمأكولات الدسمة مثل البليلة الدافئة والحمص الكريمي؛ كما تحتوي قائمتنا النباتية على خيارات لا تُقاوم مثل ورق العنب المحشو والمُتبّل بنكهته المدخنة، حيث تُحضّر كل وجبة باستخدام أجود المكونات الطازجة لضمان تجربة طهي تنبض بروح الشرق.

يأخذكم دِرْوَندِي في رحلة طهي ثرية ترتكز على السلطات الطازجة وتقاليد الطهي اللبنانية العريقة، كما يوفر تجربة طعام تجمع بين اللذة والقيمة الغذائية العالية. وتضمن فلسفته "من المزرعة إلى المائدة". مع الإشارة إلى توفر هذه الأطباق النباتية على قائمة طعام "دروندي" على مدار السنة.

Amelia Dubai

Amelia Dubai
Amelia Dubai

يسرَ مطعم أميليا دبي الإعلان عن إضافة مجموعةٍ مختارة من الأطباق الجديدة إلى قائمته، والمستوحاة من تقاليد الطهي للمطبخ البيروفي الياباني. وتمَ إعداد قائمة أميليا الفريدة بدقة من قبل كبار الطهاة، وهي عبارة عن رحلة عبر تقاليد الطهي في اليابان والبيرو، ما أنتج عن  مزيجٍ آسر يُعرف باسم مطبخ "نيكي" مع لمسة من مطبخ البحر الأبيض المتوسط.

يمكن للضيوف استكشاف مجموعة مختارة من الأطباق الشهية التي يتم تقديمها بشكلٍ ملفت، وتعرض مزيجًا من النكهات والأشكال والإبداع. ويعِد كل طبق الزوار بتجربةٍ فريدة لا تُنسى، ابتداءً من المقبلات اللذيذة ووصولًا إلى الأطباق الرئيسية والحلويات الشهية.

تشمل أبرز الأطباق طبق هاماتشي سيفيتشي، والذي يحتوي على سمك هاماتشي الياباني الفاخر مع الفراولة و ذرة التشولبي، والسمسم والليمون والكزبرة وحليب النمر وصلصة غوتشوجانغ للحصول على نكهات مميزة ومتناسقة. أما طبق تاكوز لانجوستا فهو يحتوي على الكركند الطازج مع فلفل يوزو كوشو وبيض توبيكو، مما يوفر توازنا مثاليا بين الثراء واللذة والقوام. من الإضافات الجديدة أيضا هو طبق واغيو تاتاكي، الذي يحتوي على شرائح رقيقة من لحم البقر واغيو MB5، يكملها الجرجير الياباني الطازج ومخلل التاكوان وبذور السمسم وصلصة البونزو، مما يخلق تجربة ممتعة مع كل قضمة.

الإضافة الجديدة التي لا تقاوم هي طبق هاماتشي ماكي، وهو عبارة عن سلطعون طازج وهاماتشي تمبورا مغلفان بالأعشاب البحرية ومزيننان بحليب النمر، مما يوفر مزيجا متناغما من القوام الفريد والنكهات الرائعة.

عندما يتعلق الأمر بأطباق أميليا الساخنة، فقد تم تقديم ثلاثة أطباق جديدة:طبق باتاس دي كانجريجو ريال المكون من أرجل السلطعون الملكي مع فطر شيتاكي وعشب بحر واكامي والثوم المعمر ومغطى ببيض سمك التوبيكو البرتقالي، وكلها مزينة بمايونيز آجي الحار للحصول على نكهة لا تنسى. ومن الأطباق المميزة هو نخاع العظم مع البونزو والتشيميتشوري، الذي يعتبر تخصص أميليا ويعد بتقديم نكهة فريدة من نوعها للمتذوقين. بعد إزدياد شعبية طبق فلامكوتشن ألا ترفل، يقدم أميليا  طبق فلامكوتشن أجي بوراتا، الذي يجمع بين البوراتا والموزاريلا والبارميزان مع صلصة الريحان والطماطم آجي على عجينة فلامكوتشن مقرمشة.

بالنسبة للأشخاص الذين يُقدَرون أجود أنواع اللحوم،فعليهم تجربة الإضافة الجديدة إلى المجموعة الواسعة: 220 جرام من لحم هوكايدو واغيو بدرجة A5، والذي يُعد المفضل لدى عشاق المطبخ الياباني. ولاختتام تجربتكِ المميزة، انغمسي في كريم بروليه الأنانس، الذي يضيف لمسة استوائية على طبق الحلوى الكلاسيكي الذي يتميز بالكاسترد بالكراميل الممزوج بالأناناس للحصول على طبق منعش ومميز. 

carine

carine
carine

يعلن carine، المطعم الفرنسي المحبوب في نادي الإمارات للجولف، عن سلسلة من الأنشطة المؤثرة طوال شهر أكتوبر احتفاءً بشهر التوعية بسرطان الثدي، وذلك بالشراكة مع مؤسسة الجليلة؛ حيث تهدف سلسلة المبادرات تلك إلى تعزيز الصحة النفسية وتثقيف الجمهور ودعم المريضات والناجيات من مرض سرطان الثدي.

المائدة الوردية لصالح مؤسسة الجليلة

يمكن للضيوف خلال شهر أكتوبر حجز المائدة الوردية، وهي طاولة مزينة خصيصًا لهذه المناسبة في مطعم carine، وذلك بتكلفة إضافية قدرها 100 درهم إماراتي تخصص مباشرة لمؤسسة الجليلة. يستمتع الضيوف بتناول طعامهم على مائدة وردية مزينة بالزهور الجميلة، وبطاقة ترحيب شخصية من كارين آني، وكاميرا بولارويد لتصوير المائدة والوجبة، بالإضافة إلى طبق حلوى مجاني للمشاركة.

وإلى جانب المذاق الرائع والتجربة الفريدة، يحظى الضيوف كذلك بفرصة مميزة لتحقيق أثر كبير ومباشر على حياة مرضى سرطان الثدي في دولة الإمارات.

Mémère Coco x carine: طبق تحلية خاص

بالإضافة إلى عرض المائدة الوردية، قامت كارين آني، مؤسسة Mémère Coco، بإعداد كعكة الشوكولاتة الصحية والخالية من الغلوتين والسكر، وهي متوفرة لفترة محدودة طوال شهر أكتوبر في مطعم carine. وابتكرت هذه الحلوى خصيصًا لشهر التوعية بسرطان الثدي حيث سيتم التبرع بجزء من العائدات لمؤسسة الجليلة بهدف دعم أبحاث سرطان الثدي وجهود التثقيف والعلاج

جلسات اليوغا الصباحية الحصرية

مع بداية الشهر، يستضيف مطعم carine جلسة خاصة لليوجا والعلاج الصوتي بالتعاون مع أكاديمية Karma Yoga الحاصلة على الجوائز وعلامة ACRO الرياضية المحلية المملوكة لسيدات. ينضم المؤثرون في مجال الصحة واللياقة البدنية لتجربة جلسة اليوغا التي تعزز التجدد والعلاج الصوتي المريح بقيادة كارما يوغا، بينما توفر ACRO تجهيزات وردية خاصة لليوجا في جلسة صباحية تسلط الضوء على الفوائد العلاجية لليوغا والعلاج الصوتي لمريضات سرطان الثدي، وتعزز شعور الاسترخاء والراحة والسكينة.

جلسة نقاش حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي:

بعد جلسة اللياقة الصباحية،  تُعقد حلقة نقاش بمشاركة الدكتورة ريتو خير، أخصائية جراحة الثدي وجراحة تنظير الجهاز الهضمي، والفنانة جيسنو جاكسون الناجية من سرطان الثدي، وأخصائية التغذية السريرية الناجية من سرطان الثدي تينا شاغوري، والمؤلفة والممثلة والناجية من المايلوما ليزا راني راي. وتنضم إلى المتحدثات كارين آني، زوجة الشيف إيزو وابنة الناجية من السرطان، والتي تتمتع بشغفٍ كبير لرفع مستوى الوعي بسرطان الثدي ودعم النساء اللواتي يجابهن هذا المرض بشجاعة. تقام حلقة النقاش بتنظيم من مؤسسة الجليلة وتديرها المذيعة آلانا والاس، وتتناول الفحص الذاتي وأهمية التغذية والحصول على نظام الدعم المناسب، بالإضافة إلى الحديث عن التجارب الشخصية للناجيات من سرطان الثدي. 

Tong Thai

Chef Alex & Chef Rittiyos - Tong Thai
Chef Alex & Chef Rittiyos - Tong Thai

يُسرّ مطعم "تونغ تاي" التايلندي الشهير في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز دبي، الترحيب مجدّدًا بالشيف ألكساندر شتومف من مطعم "بي بي سوشال دانينج"، الذي سيُشارك الشيف ريتيوس هاياتابان من مطعم "تونغ تاي" بتحضير تجربة عشاء حصرية لأمسية واحدة فقط.

مرة جديدة، سيتعاون الشيف شتومف مع الشيف هاياتابان لتقديم تجربة طعام حصرية لأمسية واحدة فقط في 11 أكتوبر. فالضيوف مدعوّون إلى اكتشاف النكهات اللذيذة وسط أجواء "تونغ تاي" المميّزة، حيث يتسنّى لهم تذوّق باقة من الأطايب الآسيوية المحضّرة بلمسة عصرية خصيصًا لهذا الحدث. وتجمع القائمة ابتكارات الشيف هاياتابان والشيف شتومف، فيُضفي كل شيف لمسته المميّزة إلى الأطباق المتناغمة التي تجمع نكهات عديدة.

هيمن اسم الشيف ريتيوس هاياتابان، الطاهي المتخصّص بتحضير الأطباق التايلندية في مطعم "تونغ تاي"، على مشهد الطعام الآسيوي في دبي منذ أكثر من عشرين سنة، ويحمل في جعبته خبرة وافرة. وللمرة الثانية، ينضمّ إليه في هذه الأمسية المميّزة الشيف ألكساندر شتومف، الطاهي التنفيذي في مطعم "بي بي سوشال دانينج" وأحد مؤسّسيه. استقرّ الشيف ألكساندر في الإمارات منذ قرابة العقدَين من الزمن، وقد صقل مهاراته عبر السنوات ليتكيّف مع مختلف الأذواق من حول العالم. وقد سخّر مطعم "بي بي سوشال دانينج" ليُطلق العنان لشغفه ويتخطّى كلّ التوقّعات من خلال إعداد قائمة مميّزة مستوحاة من أقاصي شرق آسيا، تُلبّي أذواق النباتيين وعشّاق اللحوم على حدّ سواء.

يبدأ العشاء مع تارتار التونة، يليه مرق "ماسامان"، قبل الانتقال إلى الطبق الثالث وهو عبارة عن طبق النودلز بلحم البطّ. أمّا الطبق الرابع فهو تندرلوين لحم البقر على الطريقة التايلندية. والختام مسك مع حلوى التيراميسو على الطريقة التايلندية.

Laduree

Ladurée
Ladurée 

تقدم لادوريه، العلامة التجارية الأشهر في عالم الحلويات الفاخرة، أحدث إبداعاتها من المعجنات الحلوة، والتي تجمع بين المذاقات الفرنسية اللذيذة واللمسات الفنية المميزة. اكتشفوا التناغم المثالي بين الطعم الفاخر والإبداع الفني مع كل قطعة وتذوقوا مجموعةً من المعجنات اللذيذة تشمل العديد من الخيارات الشهية التي تُرضي كافة الأذواق؛ مثل Éclair Blackcurrant Violet و Elysée و Millefeuille Praline و Rose Grapefruit Macaron Cake و Apple Tatin. وتعرض هذه التشكيلة الرائعة مزيجاً مثالياً من النكهات الغنية والقوام الرقيق لتأخذكم إلى عالم من الفن والإبداع بالحلويات المحضرة يدوياً.

تذوقوا تحفة Elysée بالشوكولاتة الفاتنة التي تُغني كل مناسبة، واجعلوا من أي مناسبة تجربة لا تُنسى مع معجنات Elysée الفاتنة، الإضافة المثالية التي تجذب جميع الأذواق بقوامها المقرمش وطعم الشوكولاتة الفاتنة. تتكون هذه التحفة المميزة من قاعدة من البسكويت الغني بالبندق والشوكولاتة، تعلوها طبقة ناعمة من موس الشوكولاتة الداكنة، وتتوج بشريحة رقيقة من الشوكولاتة الفاخرة.

هذه التحفة الحلوة ليست مجرد قطعة حلوى، بل مزيج ساحر من النكهات سيخطف الدهشة من حواس الجميع.

Sofitel Dubai the Obelisk

Chef Pedro Banzuzi -Sofitel Dubai the Obelisk
Chef Pedro Banzuzi -Sofitel Dubai the Obelisk

يسرّ فندق سوفيتل دبي ذا أوبيليسك، الإعلان عن تعيين الشيف بيدرو بانزوزي في منصب كبير الطهاة الجديد لمطعم تايكو دبي. فقد سبق للشيف بيدرو أن ترأس مطبخ مطعم تايكو أمستردام، وإذا به يأتي بخبرته ورؤيته الابتكارية في مجال الطهي إلى دبي.

ينحدر الشيف بيدرو من لواندا، أنغولا ويجلب خبرته التي تزيد على عشرين عاماً في مجال الطهي إلى مطعم تايكو دبي. فقد بنى لنفسه مسيرةً مهنيةً متميّزةً في مطاعم مرموقة عبر هولندا، حيث تولّى دفّة القيادة لمدة ثلاث سنوات في مطبخ واستراحة تايكو للشيف شيلو فان كويفوردن ضمن مطعم تايكو أمستردام في فندق كونسرفاتوريوم. وتدرّببانزوزي على يد الشيف شيلو ليقود مطبخاً مستوحى من الأجواء الآسيوية، حاز على لقب "أفضل مطعم آسيوي" من دليل غولت ميلو هولندا في العام 2023. وهكذا طوّر نهجه في الطهي مع التركيز على التميّز وابتكار تجارب لا تُنسى للضيوف.

وفي معرض التعليق على منصبه الجديد وانتقاله إلى دبي، صرّح الشيف بيدرو بانزوزي رئيس الطهاة في تايكو، قائلاً: "يسرّني الانضمام إلى مطعم تايكو دبي وتوظيف شغفي بتجارب الطعام المُبتكرة في هذه المدينة النابضة بالحيوية. وإذ يواصل قطاع المطاعم في دبي التطوّر واكتساب القدرة التنافسية، أتوق لاستكشاف أسراره ونكهاته الفريدة مع الاستفادة من الفرص الجديدة لتقديم تجارب طعام متميّزة. ومن خلال منصبي الجديد، أتطلّع إلى الاحتفاء بتقاليد تايكو فيما أدمج فيه عناصر تعكس تراثي الخاص".

بدوره، عبَّر لوتشيانو فونتانا، المدير العام لفندق سوفيتل دبي ذا أوبيليسك، عن فرحه بانضمام الشيف بيدرو إلى فريق تايكو دبي، قائلاً: "يتمتّع الشيف بيدرو بخبرة واسعة ويعتمد نهجاً مبتكراً للطهي، ما يجعله المرشّح المثالي لقيادة فريقنا. كما تتوافق رؤية بيدرو تماماً مع التزامنا تجاه تجارب الطعام الاستثنائية ومفهوم الاستدامة، ونتوق لنرى كيف ستساهم روحه القيادية في تعزيز الأطباق والتجارب التي نقدّمها لضيوفنا".

وتحت قيادة الشيف بيدرو، سيواصل مطعم تايكو دبي تزويد الضيوف بتجارب طعام استثنائية، بما في ذلك قائمة تذوّق أوماكازي جديدة، بالإضافة إلى مائدة الشيف التي تقدّم تجارب طعام تفاعلية حول مشواة الروباتا. علاوةً على ذلك، سيركّز الشيف بيدرو على استكشاف تقنيات جديدة ومبتكرة مع الحفاظ على التزام الفندق تجاه الاستدامة والحدّ من التأثير البيئي لتايكو. كما يعتمد نهجاً يقضي بدمج المكوّنات المحلية مع أسلوب تايكو الشهير فيعِد الضيوف بتجربة طعام استثنائية في دبي.

Sfumato

Sfumato
Sfumato

يدعو مطعم سفوماتو، في فندق "إم إي" دبي من تصميم زها حديد في الخليج التجاري، ضيوفه لاكتشاف قائمة الغداء المبتكرة التي تجمع بين المطبخ الأوروبي والنكهات الآسيوية لتقديم تجربة جديدة ومميزة.

تُقام وجبة غداء التذوق في سفوماتو، في إحدى روائع دبي المعمارية، وهي تجربة تم إعدادها بعناية لتجمع بين المحادثات الودية والابتكار من خلال دمج المطبخ العصري مع الأساليب التقليدية وقصص الطهي الفريدة.

تتميز قائمة الطعام المؤلفة من ستة أطباق بمزج مثالي بين النكهات المميزة والقوام الفريد، مع لمسة فنية خاصة وهي مصممة لتكون منعشة لكافة الحواس سواء عند الاجتماع مع الأصدقاء أو عند استضافة العملاء. يمكن تقديمها بسرعة أو ببطء، مع إمكانية الاستماع إلى القليل من السرد والحكايات من جانب الشيف.

استمد الشيف جينس جوزيف، الذي ساهم في تطوير القائمة الجديدة، إلهامه من الثقافات والجنسيات المتنوعة التي تزور المطعم، فقد تحدى نفسه من خلال استخدام مكونات تخميرية لتقديم نكهات أعمق والترويج لخيارات تناول طعام صحية.

تبدأ التجربة بمقبلات من فطر تشاي، وهو كوب دافئ من مرق الفطر الغني بالأومامي المصمم لفتح الشهية للوجبات المقبلة، ويليه خبز وزبدة العجين المخمر المحمص المقرمش مع الكيمتشي الناعم اللذيذ. كما تتضمن القائمة خيارين للأطباق الأولى: فيليه سمك القاروس مع كيمتشي رازينكا يقدم مع مزيج من الكيمتشي والزنجبيل المخمر، رازينكا مخبوزة، كاجو مقرمش، وأوراق الكاري العطرية، أو كباب الأفوكادو، حيث يتم تقديم شرائح الأفوكادو المشوية على خبز التورتييا المقرمش مع صلصة الطماطم المخمرة، بطاطا مخبوزة وجبنة غرويير.

يلي الطبق الأول خياران آخران من طبق "شيشو بيف ستروغانوف" على أوراق الشيزو المقرمشة المغطاة باللحم البقري الكريمي والفطر والبصل المخلل والمغطى برشة من الوسابي أو طبق "نيوكّي الأخضر التايلاندي" المجهز يدوياً والمُضاف إليه مخلل الخضار المقرمش اللذيذ.

أنعشوا حاسة التذوق لديكم بتناول كومبوتشا التوت البري الخاصة بالمطعم، الممزوجة بالتمر الهندي، لتستمتعوا بلحظة من الانتعاش وذلك قبل إنهاء وجبتكم بلمسة حلوة مع شريحة من كعكة كييف. هذه الحلوى الأوكرانية الكلاسيكية تتكون من طبقات من المرينغ، كريمة الزبدة، والكراميل، ومغطاة بأيس كريم البندق.

تقدم قائمة التذوق في سفوماتو مزيجًا صحيًا ومفعمًا بالحيوية من الثقافات والنكهات، مع لمسة إبداعية على الأطباق التقليدية من كافة أنحاء العالم، في مكان يلتقي فيه الفن مع المطبخ في أحد الفنادق الأكثر شهرة في دبي.