تعرفوا على أبرز المخرجات السعوديات المشاركات في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

نجحت العديد من المخرجات السعوديات في حجز مواقع متنوعة لهن بإنطلاق الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تحت شعار: (السينما كل شيء)، والذي يهدف إلى دعم صنَاع الأفلام السعوديين وإلقاء الضوء على المواهب السعودية التي اختارت المغامرة ورسمت لنفسها مسارًا إبداعيًا جديدًا، حيث تتنوّع قصص الأفلام المعروضة ولكن يجمعها عاملي التشويق والإثارة، الأمر الذي يدل على نمو هذا القطاع برتمٍ متسارع ويستشرف مستقبلاً واعدًا ينتظر صناعة الأفلام في المملكة، وفي إطار ذلك لنتعرف على أبرز المخرجات السعوديات المشاركات في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

أبرز المخرجات السعوديات المشاركات في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

سارة مسفر

سارة مسفر
سارة مسفر

امتدادا لبصمات المخرجة وصانعة الأفلام السعودية المتميزة "سارة مسفر" في أبرز المهرجانات المحلية والعالمية، تأتي مشاركتها في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بفيلم "انت الشاعر وأنا طيف" من تأليف وإخراج سارة مسفر ومن إنتاج لجين باخشوين.

ويأتي فيلم "انت الشاعر وأنا طيف" ضمن المشاريع المختارة في معمل البحر الأحمر المخصص لصناع الأفلام المتميزين والموهوبين، حيث يستهدف معمل البحر الأحمر المشاريع السينمائية من السعودية والعالم العربي، ويسعى بالتعاون مع تورينو فيلم لاب للأخذ بيد صانعي الأفلام ودفعهم إلى الأمام، حيث يتم انتقاء المشاريع المشاركة، والإشراف عليها فنياً وإبداعياً، بهدف تطويرها وتجهيزها للمرحلة المقبلة.

هناء العمير

هناء العمير
هناء العمير

تشارك الكاتبة والمخرجة والناقدة ورئيسة جمعية السينما السعودية "هناء العمير" في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بفيلم "الرقص على حافة السيل" وهو من تأليف وإخراج هناء العمير، وإنتاج سهى سمير.

ويأتي فيلم "الرقص على حافة السيل" ضمن المشاريع المختارة في معمل البحر الأحمر، والذي يسعى من خلال التعاون مع معمل تورينو للأفلام، إلى تمكين المواهب السينمائية وتأهيلها لتحقيق النجاح في عالم السينما، فيما أشارت "هناء العمير" بأن فيلم "الرقص على حافة السيل" المقتبس عن رواية أمل الفاران "غواصو الأحقاف"، قد تم تحضيره كأحد مشاريع معمل البحر الأحمر في سوق المهرجان، منوهة إلى خوضها رحلة جميلة لهذا العمل الممتع في كل مراحل التطوير والكتابة، متطلعة لاكتمال هذا الاستمتاع أثناء تصوير وإنهاء الفيلم.

مها الساعاتي

مها الساعاتي
مها الساعاتي

تتضمن مشاركة صانعة الأفلام والمخرجة الأكاديمية "مها الساعاتي" في المهرجان مشاركتها بفيلم "شريط فيديو تبدل" ضمن مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة، وكذلك فيلم "داروين في الطايف" ضمن المشاريع المختارة لسوق المشاريع.

وتأتي مشاركة المخرجة "مها الساعاتي" بفيلم "شريط فيديو تبدل" من سيناريو "مها الساعاتي ومعتصم ناصر" ضمن مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة، وهي المسابقة التي تقدّر الطرح السينمائي الآسر والمبتكر والمتنوّع على شكل فيلم قصير، حيث تُعتبر المسابقة مساحة هامّة لاكتشاف الجديد والتعرّف على الجيل الجديد من مبدعي الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام التحريك.

كما تأتي مشاركتها في فيلم "داروين في الطايف" ضمن المشاريع المختارة لسوق المشاريع، والذي يُعتبر الوجهة الأمثل للاطلاع على أحدث المشاريع، التي أنتجها جيل جديد من صنّاع الأفلام المبدعين والواعدين والمخضرمين، على حدًّ سواء، كما يعزز سوق المشاريع من فرص التواصل والربط مع صنّاع الأفلام والممولين من مختلف أنحاء العالم، عبر سلسلة من الاجتماعات الفردية يستكشف من خلالها الأطراف المشاركون آفاق التعاون في المستقبل القادم.

تالة الحربي

تالة الحربي ضمن الفائزين في مسابقة تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة
تالة الحربي ضمن الفائزين في مسابقة تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة

تشارك المخرجة الصاعدة "تالة الحربي" بفيلمها "عندما يزهر الأحمر" وهو أحد الأفلام الفائزة بجائزة المهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لتحدي صناعة الأفلام في 48 ساعة.

وجاء اختيار فيلم "عندما يزهر الأحمر" ضمن الأفلام المختارة في فئة سينما السعودية الجديدة (الافلام القصيرة)، والتي تتضمن أفلام سعودية قصيرة من مبدعي وروّاد موجة السينما الجديدة، والتي تعكس ملامح سينما الوطن وما تحمله من تنوع وحيوية وطاقة، ومستقبل قوي ومبهر، ويكشف الفيلم ما يدور في عقل فتاة تضع توقعات غير واقعية لنفسها وهو ما يقودها إلى سلسة من الأفعال "الكمالية" المرضيّة وتدمير الذات.

نورا أبو شوشة

فيلم ياحظي فيك للمخرجة نورا أبو شوشة
فيلم ياحظي فيك للمخرجة نورا أبو شوشة

تشارك المخرجة السعودية "نورا أبو شوشة" الفائزة بمسابقة "ضوء لدعم الأفلام"، في المهرجان بفيلمها الدرامي القصير "يا حظي فيك" ضمن الأفلام التي تم اختيارها لصانعي الأفلام الجدد الذين ينضمّون إلى الصناعة السينمائية المزدهرة ويكشفون من خلالها عن ثقافة ثريّة للمملكة العربية السعودية.

وسيتم عرض فيلم "يا حظي فيك" من سيناريو وإخراج "نورا أبو شوشة"، ضمن الأفلام المختارة في فئة سينما السعودية الجديدة (الافلام القصيرة) التي ستلقي الضوء على مبدعي وروّاد موجة السينما الجديدة،  ويحكي الفيلم عن قصة زواج سعودية حديثة، حيث يتطرق لجانب من صراعات الحياة الزوجية ومدى صمودها.

الصور من حساب مهرجان البحر الأحمر السينمائي وحسابات المخرجات السعوديات.