عروض مهرجان البحر الأحمر : فيلم "أغنية الغراب".. مناورة للجمهور عبر رحلة شاب ساذج نحو البحث عن الذات

عبر عدة مستويات للتلقي يقدم المخرج السعودي الشاب محمد السلمان فيلمه الأول "أغنية الغراب" ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المقام حاليا في جدة، غير أن الزخم حول الفيلم بدأ قبل حفل الافتتاح بعدة أسابيع حين تم اختياره ممثلا للسينما السعودية في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لينظر له الجمهور والنقاد  بشكل مختلف ويترقبه الكثيرون فيرفع لافتة كامل العدد، قبل أن يفاجئهم السلمان بشريط سينمائي يحمل الكثير من الدلالات والرموز .

لغز الغرفة 227

 

أسلوب السرد في فيلم "أغنية الغراب" يجعل تلخيصه أمر ليس بالسهل، لأن المخرج المتفرج طوال الوقت، يريد أن يقول أشياء كثيرة دون أن يقولها على ألسنة الأبطال، لهذا قد تصيب المتفرج عبر المشاهدة الأولى لحظات عديدة من الحيرة، وعدم القدرة على التفرقة بين الحقيقي والخيالي في الأحداث .

فيلم "أغنية الغراب"
فيلم "أغنية الغراب" 

نحن أمام شاب يعاني من عدم التفاهم مع والده، أزمة يعانيها الكثير من الشباب العربي وبالتأكيد السعودي خصوصا في الفترة التي تدور بها الأحداث، الرياض عام 2002، لكن الشاب "ناصر صالح" أو "ناصر الغراب" – جسده عاصم العواد-  لا يعاني فقط من الصدام الحاد مع والده الذي يصفه بالـ"التيس" في عدة مشاهد، بل المعاناة الأهم نفسية ذاتية ثم جسدية في آن، نفسية تكمن في كونه لا يجيد مهارة أو مهنة بعينها، حياته جافة، خالية من المغامرة والإقدام على كل المستويات، وجسدية حين اكتشف اصابته بورم في المخ لكنه يرفض الاعتراف بأضراره ويهرب من العملية وهنا تبدأ الرمزية الأولى التي ضمنها محمد السلمان في نسيج الفيلم دون الإشارة إليها بشكل مباشر، رمزية الهروب من مواجهة الواقع، والخوف من التحديات وهو ما يتكرر بشكل آخر عندما نشاهد ناصر في محل عمله "فندق اليمامة" حيث الغرفة 227 التي تأتي لها فتاة جميلة غامضة وتترك رسالة مغلقة لمن سيسكنها وكأنها تعرف مسبقا الساكن، لنفاجئ بأنه ممثل عجوز ينشد العزلة وهو ما يثير فضول ناصر ليس من أجل الرجل نفسه وإنما لفك لغز الفتاة .

تتوالى الرموز والإشارات إلى التناقضات المجتمعية طوال أحداث الفيلم، حيث يصور المخرج وهو أيضا كاتب السيناريو حجم الأزمات بين الآباء والأبناء، فلدينا ثلاثة آباء هم "أبو ناصر" و"أبو ياسر" ساكن الغرفة، و"أبو هاني" مالك الفندق، وكلهم يتعاملون بفوقية مع أبناءهم، غير أن أحدهم فقط يشعر بالندم وهو "أبو ياسر" وهو ما سنكتشف سببه من خلال الأحداث التي تنتهي بجريمة قتل وباقتناع "ناصر" بالخضوع للعملية .

فيلم "أغنية الغراب"
رسائل متعددة في فيلم "أغنية الغراب"

حوار سلس لا يخلو من الكوميديا والفلسفة

اعتمد محمد السلمان على الكثير من المشاهد الثنائية من أجل توصيل أفكاره، وتمتع الفيلم بحوار سلس ولا يخلو من الكوميديا تارة ومن الفلسفة تارة أخرى، الفلسفة جاءت في حوارات "أبو ياسر" و"ناصر" في الغرقة 227 حيث إعادة تجسيد أزمة ناصر مع والده لكن من خلال قصة ياسر الشاعر الذي رحل وترك الندم للأب على ما فعله، أما الكوميديا فكانت من خلال علاقة "ناصر الغراب" و"أبو صقر" – لاحظ التناقض مجددا- حيث الأخير وجسده ببراعة إبراهيم خير الله مطرب معتزل يريد العودة للغناء لكن من خلال قصيدة يكتبها له "ناصر" خصيصا، يعرف "أبو صقر" أن ناصر لا يجيد الشعر لكنه يضع الهدف النهائي قبل منطق الأمور، ما يقدم لنا العديد من المفارقات الكوميدية بما في ذلك ما حدث مع شخصية الصحفي وإجباره على الكتابة عن ناصر لصنع حالة وهمية قد تعجب الفتاة الغامضة ليوجه السلمان نقدا غير مباشر للصحافة في تلك الفترة والتي أوصلت ناصر ليقف في مواجهة عبثية مع مجموعة من الشعراء الحداثيين في اجتماع داخل سيارة تسير في الطرقات ثم تتعرض لحادث في واحد من أكثر مشاهد الفيلم رمزية .

فيلم "أغنية الغراب" قدم العديد من الرسائل الرمزية
فيلم "أغنية الغراب" قدم العديد من الرسائل الرمزية

تمتع الفيلم بمستوى تقني عالي من حيث زوايا التصوير، ومصداقية الديكور والموسيقى المعبرة عن الحالة الشعورية للشخصيات ومونتاج محترف لم يعط أدنى فرصة للإحساس بالملل، وهو من بطولة عاصم العواد وإبراهيم خير الله وكاترينا تكاشينكو وعبد الله الجفال.

"أغنية الغراب" رسالة لكل شاب بأن العثور على الذات ينبع من الداخل دون الجري وراء الأوهام، وأن المهم هو التوقف عن الحلم في المطلق وبناء تاريخ حقيقي  يبدأ من إزالة الأورام التي التصقت بالعقل العربي والتوقف عن السير وراء الغامض والمبهم .