تعرفوا على الفنانين والفنانات المشاركين في فعاليات الاستديو المفتوح في العلا

تعرفوا على الفنانين والفنانات المشاركين في فعاليات الاستديو المفتوح في العلا

شروق هشام
21 ديسمبر 2022

من الرسم إلى التصوير والشعر والعمل بمختلف الوسائط من بيئة  العلا الطبيعية.. سيعرض الفنانين والفنانات المشاركين في برنامج إقامة العلا الفنية الذي امتد إلى 12 أسبوعاً، أعمالهم في فعاليات الاستديوهات المفتوحة، والتي ستُتيح لزوار وأهالي العلا مقابلة الفنانين وزيارة استوديوهاتهم الخاصة والانغماس في مشاهدة نتاج أعمالهم وتجاربهم الفنية المتنوعة.

resized_سيعرض الفنانين والفنانات أعمالهم في الاستديوهات المفتوحة في العلا
سيعرض الفنانين والفنانات أعمالهم في الاستديوهات المفتوحة في العلا

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق فعاليات الاستوديو المفتوح

لقاءات ملهمة مع نخبة من الفنانين المشاركين في برنامج العلا للإقامة الفنية
لقاءات ملهمة مع نخبة من الفنانين المشاركين في برنامج العلا للإقامة الفنية

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا فعاليات الاستديو المفتوح لعشاق الفن والزوار وأهالي العلا للاطلاع على أعمال الفنانين والفنانات المشاركين في برنامج إقامة العلا الفنية، والتي ستتضمن نقاشات فنية رفيعة، ولقاءات مُلهمة، مع نُخبة من الفنانين المشاركين في البرنامج، بالإضافة إلى عروض موسيقية حيّة.

الفنانين والفنانات المشاركين في برنامج الإقامة الفنية في العلا
الفنانين والفنانات المشاركين في برنامج الإقامة الفنية في العلا

وشارك في البرنامج ستة من الفنانين والفنانات من داخل المملكة وخارجها، اجتمعوا معاً لعرض مختلف إنتاجهم الإبداعي في الاستديو المفتوح والمخصص لعرض نتائج البرنامج، والتي تشمل الشعر والرسم وفنون النحت والتصوير الفوتوغرافي والوثائقي والتمثيل والفنون الرقمية، حيث تمكن الفنانون على مدار البرنامج من التفاعل والاندماج بشكل مباشر مع المؤرخين وعلماء الآثار والخبراء في مجالات الزراعة والحياة البرية وغيرهم من مختلف التخصصات داخل المجتمع المحلي لتبادل الأفكار لإنتاج أعمال فنية مستمدة من طبيعة المكان تهدف إلى إثراء المتحف الحي والطبيعي للعلا، كما قدم الفنانون والفنانات أفكارهم وخبراتهم لأهالي العلا، من خلال برامج عامة مقدمة من البرنامج ضمت ورش عمل ومناقشات فكرية وقراءات وعروض أفلام ومجموعة من الأنشطة المختلفة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن إطلاق فعاليات الاستوديو المفتوح
الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن إطلاق فعاليات الاستوديو المفتوح

تعرفوا على الفنانين والفنانات المشاركين في برنامج إقامة العلا الفنية

دانية الصالح

دانية الصالح
دانية الصالح

تتطرّق التشكيلية السعودية "دانية الصالح" في أعمالها الفنية إلى المفاهيم المخفية والعادية والشائعة، وتتبع في نهجها تفكيك وإعادة ترتيب وتقديم المفاهيم الواضحة لتُسقط الضوء على كل ما هو مخفيّ، وتبتكر مساحة للتأمل ورؤية الواقع بطريقة جديدة ومختلفة، وتستخدم الهندسة والأشكال والقوالب وتُعبّر عن طريق خلط عناصر الفن المادية وغير المادية، وتعكس أعمالها مفاهيم التكيّف الثقافي وكيفية تضمين الرسائل والمعتقدات وإيصالها عبر وسائل الإعلام والشبكات الأخرى، وكذلك تتساءل الفنانة عن الأنماط والنماذج السلوكية في الحياة اليومية، وتتحدى الافتراضات السائدة لتقترح مفاهيم بديلة عنها.

محمد الفرج

محمد الفرج
محمد الفرج

يعد الفنان السعودي ومخرج الأفلام المستقل "محمد الفرج" فنان متعدد التخصصات، حيث يتميز باهتماماته العديدة من الممارسات الفنية والثقافية مثل صناعة الأفلام والفيديو والتصوير الفوتوغرافي والتركيب الفني والنحت والكتابة، لما لها من دَور في سرد أحداث عالمنا المليء بالقصص والتوترات حول جذور الانتماء والتقاليد وتأثير الحداثة والتقدم، حيث ترتكز أعماله على قصص الماضي، أسرار المستقبل، حياة الناس، المكان.

الدكتورة عفراء عتيق  

الدكتورة عفراء عتيق
الدكتورة عفراء عتيق

الدكتورة "عفراء عتيق" شاعرة وباحثة وفنانة إماراتية تُركز أبحاثها على رسم خرائط الكتابة الأدبية باللغة العربية، وتستكشف في ممارستها الفنية مجموعة واسعة من المواضيع مثل التراث، الثقافة، الهوية، الإرث وتتقاطع أعمالها مع التعليم والثقافة بفضل حياتها المهنية الأكاديمية.

محمد كيليتو

محمد كيليتو
محمد كيليتو

يستعرض المصور المقيم في المغرب "محمد كيليتو" في أعماله مواضيع تروي القصص الإنسانية المتعلّقة بالهوية الثقافية وعلم الاجتماع والتغيّر المناخي، وفي أحدث مشروع له  Before It Gone  يُسلط الفنان كيليتو الضوء على تدهور حالة الواحات الطبيعية في المغرب، وتداعيات ذلك على حياة أهلها.

سابين ميرليس

سابين ميرليس
سابين ميرليس

الفنانة الفرنسية "سابين ميرليس" فنانة متعددة التخصصات تجمع في أعمالها الإبداعية التصوير الفوتوغرافي، مع علم الجيولوجيا الذي يروي حكاية الزمن، وتتمتع بخلفية ثقافية متجذرة في الأدب والتصوّف، تستعرضها من خلال النحت والتراكيب الفنية والكتابة الأدبية وتصوير الفيديوهات.

أوغستين باريديس

أوغستين باريديس
أوغستين باريديس

 

يتساءل الفنان الفلبيني متعدد التخصصات "أوغستين باريديس" في أعماله عن معنى الرغبة فيما يتعلّق بالحب والخسارة والشوق، ويستمد رواياته البصرية، والغنائية، والمعاصرة من عشقه للسفر، وارتباطه بجنوب شرق آسيا، ونظرته الفضولية، بأعماله المتنوعة في مجال التصوير الفوتوغرافي، والرسم، والشعر، والتراكيب الفنية.

الصور من حساب وموقع "استكشف العلا"، وموقع واس.