منسقة الأزياء السعودية الجوهرة الحجاج لـ"هي": أطمح أن تصبح الرياض واحدة من عواصم الموضة العالمية

منسقة الأزياء السعودية الجوهرة الحجاج لـ"هي": أطمح أن تصبح الرياض واحدة من عواصم الموضة العالمية

مها الحويطي
28 فبراير 2023

تعشق الجوهرة الحجاج منذ طفولتها عالم الأزياء، كانت في كل مرة تعود من المدرسة تتجه مباشرة إلى خزانة والدتها لتبدأ باختيار الملابس والأحذية وتنسق معها قطعاً من المجوهرات البسيطة، تبدأ باستعراضها ورؤية الإطلالة النهائية للتنسيق أمام المرأة، تكرر الجوهرة هذا التصرف حتى عند ذهابها لمنزل جدتها فتختار من خزانات مختلفة وتبدأ بتنسيقها، كان هذا سبباً كبيراً  في تغذية مخيلة منسقة الأزياء السعودية الجوهرة الحجاج من الصغر حتى اختارت أن تصبح خبيرة ومنسقة مظهر كمهنة تمارسها بشغف في كبرها.

في لقاء خاص مع "هي"  تكشف منسقة الأزياء الجوهرة الحجاج عن جوانب من مهنتها وما هي تطلعاتها المستقبلية في عالم الأزياء وعن مشاركتها  في معرض Cactus District .

منسقة المظهر الجوهرة الحجاج
منسقة المظهر الجوهرة الحجاج

حدثينا عن بدايتك في مجال تنسيق الأزياء

في سن المراهقة كنت صعبة في اختيار الملابس وتنسيقها حيث كنت أقضي وقتاً طويلاً إلى أن أصل إلى تنسيق اقتنع به، زاد شغفي بالأزياء والتنسيقات وكنت أقدم المساعدة لأخواتي وصديقاتي، وعند التحاقي بالجامعة الأمريكية اللبنانية كان لدي رغبة في تخصص قسم الأزياء ولكن لم يكن هذا التخصص متوفرًا في ذلك الوقت وتم إدراجه لاحقاً، بعد تخرجي من الجامعة التحقت بدورة معتمدة تخص الأزياء من جوانب مختلفة مثل تنسيق الألوان، تقديم خدمات استشارية وتسوق شخصي، بدعم من الأهل تحولت هوايتي إلى احتراف. في عام 2019 قررت فتح صفحة على الإنستقرام (The style city)  أعرض فيها كل ما يخص الموضة  من ألوان، قصات وغيره. كانت هناك أسئلة من المتابعات عن نوع الخدمات التي أقدمها وتعجب البعض منها على عكس الآن الأغلب متطلع لهذه الخدمة ومعرفة أهميتها وكيف أنها توفر الوقت والمال وتوصل العميل لهدفه.

ما هي الصعوبات والمعوقات التي واجهتها في مجالك؟

كما هو  معروف لا يخلو  الموضوع من صعوبات ومعوقات فأكبر مشكلة أواجهها كمنسقة مظهر عند العمل على تصوير مجلة أو برنامج تلفزيوني التعاون السريع من المحلات العالمية الكبيرة وفهم عملي، على عكس المصممات والمصممين السعوديين وإيمانهم بأهمية عمل منسقة المظهر في إبراز قطعهم والتأكد من إظهارها بأجمل صورة، كما يعتبر أن هناك شحًا في سوق الأزياء في السعودية حيث لا يوجد خيارات كافية وأن وجدت تعتبر الأسعار مرتفعة نوعا ما على عكس التسوق الإلكتروني مما يجعل عمل منسقة المظهر صعب إذا كان العميل في عجله.

منسقة المظهر الجوهرة الحجاج
منسقة المظهر الجوهرة الحجاج

ما هو الرابط بين حياتك الشخصية ومجال عملك كمنسقة وخبيرة مظهر؟

بحكم حبي لتجربة واستكشاف كل ما هو جديد وزيارة أماكن جديدة وتذوق أطعمه غريبة وغيره كان له الأثر الإيجابي على ذوقي واتباع صيحات الموضة الجديدة.

هل هناك طابع معين في تنسيقاتك؟

احرص في تنسيقاتي أن تكون مناسبة لطبيعة الجسم وأحاول أن أظهر الجميل منه وأخفي عيوبه إذا وجدت. مع عميلاتي احرص أن تكون العميلة مرتاحة في الخيارات المقدمة لها حيث إن أهم نقطة في عمل منسقة المظهر رضى العميلة عن مظهرها النهائي، وفي نفس الوقت أحب أن يكون هناك تجديد في مظهرها وتجربة إطلالات مختلفة والخروج عن الشكل المألوف لها.

ما هي إطلالتك المفضلة؟    

من أقرب الإطلالات القريبة لشخصيتي المونوكروم (Monochrome) وهو اللون الواحد أو الألوان متقاربة. الجميل في هذه الإطلالة أن ليس لها وقت معين من الممكن لبسها نهاراً أو ليلاً وأيضا ممكن تغييرها من تنسيق بسيط إلى تنسيق ثقيل مع إضافات بسيطة كتغيير الحذاء من حذاء رياضي لحذاء عالٍ وإضافة بعض اكسسوارات كبيرة كحزام وغيره.

  •       3 قطع على كل سيدة اقتناؤها هذا الموسم:
  •       البنطلون الكارجوCargo Pants
  •       الأقمشة اللامعة بجميع ألوانها وخاماتها . 
  •       التنورة الجينز من أهم القطع الدارجة للموسم القادم.
منسقة المظهر الجوهرة الحجاج
منسقة المظهر الجوهرة الحجاج

ما هي تطلعاتك المستقبلية؟

مؤخراً لمست تغييرًا جذريًا في السعودية من ناحية الاهتمام بالأزياء وتسليط الضوء على المهارات السعودية من منسقات المظهر  ومصممين وغيرهم والدليل على هذا إنشاء هيئة الأزياء.  من أجمل الأعمال التي عملت عليها مؤخراً هو تنسيق مظهر زوار مهرجان البحر الأحمر المقام في جده مع مجموعة من الزميلات والزملاء. 

هيئة الأزياء كانت حريصة على أن يلبس الزوار من مصممين سعوديين والعمل مع مستشاري مظهر سعوديين وسعوديات. أنا كنت مسؤولة عن مظهر الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء بوراك واخترت المصمم نايف الهايف - Noble and fresh و المصممه نوره سليمان. 

اطمح ان تصبح الرياض واحدة من عواصم الموضة وتستقطب دور الأزياء والمصممين العالميين وإقامة عروض أزياء عالمية خصوصاً أن المجتمع السعودي معروف بمواكبته لآخر صيحات الموضة وحبه للتجديد. 

عن مشاركتها الثالثة في معرض Cactus District تخبرنا الجوهرة الحجاج قائلة "في كل نسخة من المعرض أشهد تطورًا وتغيرًا للأجمل كما أن هذه النوع من المعارض أصبح وجهة للكثير من الناس كما أن البوتيكات والناس المشاركة يتم أختيارهم بعناية من مجالات مختلفة في عالم الأزياء. في معرض Cactus disrict أقوم بأعطاء نصائح للزوار عند اختيارهم للقطع وانسّق ما يناسبهم من ألوان وقصات، أجواء المعرض جميلة ومريحة أنصح الجميع بزيارته هذه السنة.