في عيد ميلاده الـ 65.. من هو ألبير الثاني أمير موناكو؟

في عيد ميلاده الـ 65.. من هو ألبير الثاني أمير موناكو؟

خلود الليثي
14 مارس 2023

يحتفل ألبير الثاني أمير موناكو Prince Albert II of Monaco بعيد ميلاده الـ 65، اليوم الثلاثاء، مع زوجته الأميرة شارلين Princess Charlene، وتوأمهما البالغان من العمر 8 سنوات، الأمير جاك Prince Jacques والأميرة غابرييلا Princess Gabriella.

من هو الأمير ألبير الثانيPrince Albert II ؟

الأمير ألبير الثاني Prince Albert II يحتفل بعيد ميلاده الـ 65
الأمير ألبير الثاني Prince Albert II يحتفل بعيد ميلاده الـ 65

ولد أمير موناكو هو ألبير الثاني أو ألبير ألكسندر لوي بيار غريمالدي، في 14 مارس 1958، وهو الابن الأوسط للأمير رينيه الثالث والأميرة غريس كيلي.

تعد عائلة غريمالدي The Grimaldi family، التي حكمت موناكو لثمانية قرون، أطول عائلة ملكية حاكمة في أوروبا.

لدى ألبير الثاني Prince Albert II، شقيقتين الكبرى هي الأميرة كارولين، والصغرى الأميرة ستيفاني.

التحق الأمير ألبير الثاني Prince Albert II بمدرسة Lycée Albert Premier، قبل أن يدرس العلوم السياسية في Amherst College في ماساتشوستس بالولايات المتحدة.

الأمير ألبير الثاني Prince Albert II والأمير شارلين
الأمير ألبير الثاني Prince Albert II والأمير شارلين

شارك أمير موناكو في لعبة الزلاجات الجماعية في 5 دورات أولمبية شتوية في موناكو من عام 1988 إلى عام 2002، ولكنه لم يفز بأي ميداليات، وكان أفضل إنجاز له في عام 1988 عندما جاء في المركز الـ 25.

وفي 31 مارس 2005، عٌين الأمير ألبير الثاني Prince Albert II وصيًا على عرش موناكو، بعد أن تدهورت صحة والده الأمير رينييه.

وبعدها بأيام وتحديدا في 6 أبريل 2005، توفي الأمير رينييه عن عمر يناهز 81 عامًا بعد صراع مع مشاكل في الرئة والقلب والكلى، ليصبح ألبير الثاني أمير موناكو.

الأمير ألبير الثاني Prince Albert II والأمير شارلين وأبنائهما الأمير جاك والأميرة غابرييلا
الأمير ألبير الثاني Prince Albert II والأمير شارلين وأبنائهما الأمير جاك والأميرة غابرييلا 

يهتم الأمير ألبير الثاني Prince Albert II، بالقضايا البيئية والفنون، وهو نائب رئيس مؤسسة Princess Grace بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تدعم الفنانين الناشئين في المسرح والرقص والسينما.

كما أسس أمير موناكو مؤسسة Prince Albert II of Monaco Foundation في عام 2006، وهي معنية لحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة على المستويين المحلي والعالمي.

التقى الأمير ألبير الثاني Prince Albert II، بالأميرة شارلين في عام 2000 بإحدى المسابقات في موناكو، ولكن لم تبدأ علاقتهما جديًا إلا في عام 2006، بعد وفاة الأمير رينيه الثالث، وانتقلت شارلين إلى موناكو، ورافقت ألبير الثاني فى زفاف الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد فى يونيو 2010، لتعلن بعدها خطبتهما بأربعة أيام.

الأمير ألبير الثاني Prince Albert II والأمير شارلين في حفل زفافهما
الأمير ألبير الثاني Prince Albert II والأمير شارلين في حفل زفافهما

وعلى الرغم من فارق السن بينهما الذي وصل إلى 20 عام، فإن الأمير ألبير الثاني وقع في حبها منذ أن التقى بها عندما كان رئيس لجنة تحكيم فى إحدى مسابقات السباحة التى شاركت فيها عام 2000، وكانت شارلين بطلة أولمبية لجنوب أفريقيا فى السباحة، وفازت فى العديد من البطولات.

تزوج الأمير ألبير الثاني أمير موناكو، من صديقته شارلين ويتستوك في يومين 1 و2 يوليو 2011، في 1 يوليو تمت المراسم المدنية في قاعة العرش بالقصر الأميرى، وفي 2 يوليو تمت المراسم الدينية في القصر بحضور أمراء وملوك الدول الأخرى.

أنجب الزوجان توأمان هما الأميرة غابرييلا والأمير جاك، اللذان ولدا عام 2014، وعلى الرغم من كون الأمير جاك أصغر من شقيقته التوأم، فإنه هو الوريث لعرش موناكو، إذ يكون الأولوية في ولاية العرش للابن الذكر.

تعديل الدستور

تم تعديل دستور إمارة موناكو ليسمح لسيدات الأسرة المالكة أن يعتلوا العرش، وكان سبب التعديل هو عدم وجود ولي العهد بعد الأمير ألبير الثاني لأنه كان لم يتزوج بعد، وبالتالي لم ينجب مع أن له ابنان من علاقتين غير شرعيتين، ولكن الدستور لا يعترف بأي منهما وريثًا لعرش الإمارة.

وبحسب الدستور القديم، عند عدم وجود ولي عهد بعد وفاة الأمير تفقد إمارة موناكو استقلالها وتصبح بالتالي تابعة لفرنسا.

لذلك اعتبر الدستور الجديد كارولين لويس أميرة هانوفر، هي ولية العهد الجديدة، ولكن تغير الأمر بعد أن تزوج الأمير ألبير ورزق بتؤام، وأصبح ترتيبها الثالث في الوصول إلى كرسي العرش.

ماذا تعرف عن موناكو؟

إمارة موناكو
إمارة موناكو

على عكس اعتقاد الكثيرين، فالعديد من البلدان الأوروبية، لا تزال ملكية من حيث المبدأ، فعلى الرغم من أنها دول ديموقراطية، فإنها ملكية من حيث الشكل، فكل من إسبانيا وهولندا والدنمارك والسويد وبالطبع المملكة المتحدة لا تزال تمتلك عائلات ملكية حاكمة حتى اليوم.

ومن ضمن البلدان التي تحكمها عائلات مالكة إلى الآن هي موناكو، وهي إمارة صغيرة جدًا، أسٌست في القرن السادس قبل الميلاد لتكون مستعمرةً يونانية. إمارة يحكُمها شكل من أَشكال الحُكم الملكي الدستوري، إذ أن الأمير ألبير الثاني هو قائد الدولة.

تقع إمارة موناكو في الجزء الغربي من قارة أوروبا على شاطئ البحر الأبيض المتوسط قُرب الساحل الجنوبي لدولة فرنسا، وتبعد عن مدينة نيس الفرنسية نحو 15كم.

طبيعتها الجبلية وموقعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومحاذاتها للريفييرا الفرنسية والحدود الإيطالية القريبة أعطاها جمالا فريدا من نوعه.

حالياً يبلغ عدد سكان موناكو حوالي 40 ألف نسمة فقط، لكن من بين هؤلاء، فقط 21٪ من السكان هم من الإمارة حقاً، فيما البقية من جنسيات أخرى مختلفة.

منذ بدأ الألعاب الأولمبية بمختلف أنواعها، شاركت موناكو في أكثر من 29 مناسبة، لكن طوال تاريخها لم تحصل الإمارة على أية ميداليات من أي نوع وفي أي رياضة.

الصور من AFP والانستقرام