إليانا

تعرفوا إلى أبرز المحطات الفنية التي مرت بها إليانا قبل صناعتها التاريخ في مهرجان "كوتشيلا"

محمد عبد المنعم
18 أبريل 2023

إليانا Elyanna، النجمة الفلسطينية- التشيلية، صنعت التاريخ مؤخراً بعدما أصبحت الفنانة الأولى التي تغني باللغة العربية في مهرجان كوتشيلا في أمريكا، وحازت مشاركة إليانا في المهرجان تفاعل واهتمام كبير من الجمهور، ونستعرض أبرز المعلومات عنها وأغانيها التي أهلتها للمشاركة في المهرجان.

إليانا تصنع التاريخ في مهرجان كوتشيلا

وخطفت الفنانة إليانا الأنظار في مهرجان كوتشيلا الموسيقي 2023 مؤخراً، بعد مشاركتها الأولى في المهرجان، لتصبح الفنانة العربية الأولى التي تشارك في المهرجان الموسيقي العالمي، وكذلك أول فنانة تغني باللغة العربية على مسرح مهرجان كوتشيلا، وهو ما جعلها تلقى اهتمام كبير عالمياً وعربياً، وقدمت إليانا على المسرح عدة أغاني خاصة بها بالعربية ومنها أغنية "غريب علي" و"سكر" وغيرها، وقدمت عدة استعراضات شرقية على المسرح، ونشرت عدة لقطات وصور من مشاركتها في المهرجان عبر حسابها بانستقرام.

إليانا
إليانا في مهرجان كوتشيلا

ووجهت إليانا رسالة للجمهور في تعليقها على صورها وفيديوهاتها المميزة في مهرجان كوتشيلا، وقالت: "هاي البداية.. أنا ممتنة جدًا لأن أغني لغتي وأن أجلب ثقافتي وموسيقاي ورقصتي إلى مهرجان مثل Coachella.. شكراً"، وقالت إليانا في رسالة أخرى بعد أدائها المميز في مهرجان كوتشيلا: "كانت مسؤولية كبيرة.. مثلت ثقافتي وشكلت هذه المشاركة نقطة تحول مفصلية في حياتي. سأتابع العمل بجد وحب"، ويشارك في المهرجان عدد كبير من نجوم العالم مثل باد باني وفرقة "بلاك بينك" وروزاليا بالإضافة إلى ظهور بيلي إيليش المفاجيء مؤخراً.

إليانا
إليانا تغني بالعربية في كوتشيلا

معلومات عن إليانا

وتصدرت إليانا الاهتمام بعد ظهورها الخاطف في مهرجان كوتشيلا، وهي فنانة عربية شابة ولدت في فلسطين عام 2002 قبل انتقالها مع أسرتها إلى لوس أنجلوس في أمريكا، وولدت إليانا في أسرة فنية من أم فلسطينية وأب تشيلي، حيث كان جدها يعمل شاعر ومغني، ووالدتها تعمل كاتبة، واكتشفت إليانا موهبتها الغنائية في عمر 6 سنوات، وكانت تحب غناء الأغاني العربية الشهيرة، وكونت ثنائي مع شقيقها "فراس"، الذي كان يعزف على آلة البيانو وساعدها في التدرب على الغناء والعزف قبل أن تبدأ مسيرتها الغنائية الاحترافية في عمر 15 عاما وتنطلق إلى العالمية، وتأثرت إليانا في تلك الفترة بعدة نجمات عالميات مثل بيونسيه وأديل وغيرهن.

إليانا
إليانا تصنع التاريخ في كوتشيلا

اشتهرت إليانا بتقديم الأغاني العربية الشهيرة بصوتها وطريقها على حساباتها بمواقع التواصل وعلى يوتيوب، وهو ما حقق لها شعبية مبكرة، وشببها البعض بالنجمة العالمية ريهانا، ولكن المحطة الفنية الأبرز لها هي تعرفها على المنتج ومدير المواهب وسيم صليبي، الذي يتولى إدارة أعمال عدد من النجوم العالميين مثل ذا ويكند ودوجا كات وغيرهم، وتعاقدت معه بعد عام 2018 من خلال شركة "يونيفرسال" العالمية، وهو ما جعلها تنتقل إلى مرحلة جديدة بإنتاج العديد من الأغاني والألبومات الناجحة في السنوات الأخيرة، والتي حققت لها شهرة كبيرة قبل أدائها في مهرجان كوتشيلا.

إليانا
إليانا

أبرز أغاني وأعمال إليانا

وتحدثت إليانا عن أسلوبها الفني وقرارها بالغناء باللغة العربية رغم تواجدها في أمريكا منذ سنوات طويلة، وقالت في حديث لها مع قناة abc مؤخراً: "إنها مسؤولية كبيرة، أنا أمثل ثقافتي، لكنني أعمل بجد,, إن الأداء كله يتعلق بآلاتنا الموسيقية والأداء كله يتعلق بمهاراتنا الصوتية وموقفنا كفتيات عربيات، إنه مجرد تمثيل.. الأداء هو ثقافتي، ومن أنا"، وكشفت أن المنتج وسيم صليبي هو من أقنعها بالغناء باللغة العربية، وقالت: "بمجرد أن كنت أستمع إلى الموسيقى التي كنا نصنعها وكانت باللغة العربية، أدركت أنني يجب أن أفعل شيئًا ذا غرض ما.. هذا ما أنا عليه، لذلك أفعل ذلك بشكل طبيعي."

إليانا
المغنية الفلسطينية إليانا

وقالت إليانا إنها تأمل في أن يمنح أدائها عشاق الموسيقى من جميع الثقافات فرصة لمعرفة المزيد عن الموسيقى العربية، وكشفت أن هدفها المهني والفني الأكبر هو إنها تريد المساعدة في جلب الموسيقى العربية إلى المسرح الدولي، وقالت: "إنه حقًا مجرد التأكد من أن اللغة العربية عالمية وأن ثقافتنا موجودة في كل مكان وأن يتم سماعها/ ونأمل أن نتمكن يومًا ما من القيام بجولة في أكبر المسارح في العالم.. وسنواصل الدفع"، وذكرت إليانا انها التقت بالمغني العالمي "ّذا ويكند" العام الماضي وتوقع لها المشاركة في مهرجان كوتشيلا بالفعل، وهو ما تحقق العام الحالي.

إليانا
إليانا

وحققت إليانا نجاحات كبيرة في مسيرتها الفنية القصيرة، وأصدرت العديد من الأغاني والألبومات الناجحة، ومن أبرزها أغنية "أنا لحالي" مع المغني العالمي مساري، والتي طرحتها في عام 2020، وحققت وقتها ملايين المشاهدات على يوتيوب، بالإضافة إلى حصد إليانا في تلك المرحلة لأكثر من 100 مليون نسبة استماع على منصة "سبوتيفاي"، وطرحت إليانا ألبوم مصغر لها في عام 2020، قبل أن تطرح ألبومها الثاني في عام 2022.

وأصدرت إليانا العدد من التعاونات الغنائية التي حققت نجاحات كبيرة وعلى رأسها أغنية "غريب علي" مع الفنان التونسي بلطي في العام الماضي، والتي حققت ما يقارب 50 مليون نسبة استماع على يوتيوب، بالإضافة إلى أغنية "علي بالي" التي طرحتها أيضاً العام الماضي وحققت من خلالها نجاح كبير، وطرحت أيضاً إليانا أحدث أغانيها مؤخراً بعنوان "سكر"، والتي غنت بها باللهجة المصرية، وقدمتها أيضاً في حفلها الأخير في مهرجان كوتشيلا.

الصور من حساب إليانا على انستقرام