أشهر القصور الملكية البريطانية

مع اقتراب حفل تتويج الملك تشارلز.. تعرف على أشهر القصور الملكية البريطانية

خلود الليثي
26 أبريل 2023

بالطبع هناك الكثير من القصور التي يمتلكها أفراد العائلة المالكة البريطانية، ومع اقتراب موعد تتويج الملك تشارلز الثالث في 6 مايو المقبل، نتعرف في ما يلي على المنازل الملكية التي يقتنيها ملك بريطانيا الحالي.

قصر باكنغهام

قصر باكنغهام أحد أكثر المباني شهرة في العالم
قصر باكنغهام أحد أكثر المباني شهرة في العالم

يعد قصر باكنغهام أحد أكثر المباني شهرة في العالم، ولكن بينما نعرف الكثير عن معماره الخارجي، فإن هناك الكثير من الخبايا في تصميمه الداخلي لا تزال غير مألوفة.

صمم المهندس المعماري جون ناش John Nash، قصر باكنغهام وهو يضم 775 غرفة، من بينها 188 غرفة نوم للموظفين، و92 مكتبًا، و78 حمامًا، و52 غرفة نوم للعائلة المالكة وضيوفها، و19 غرفة حكومية، وتبلغ مساحة أراضيه حوالي 39 فدانًا.

يضم قصر باكنغهام حمام سباحة كبير خاص بأفراد العائلة المالكة البريطانية، ويمكن استخدامه من قبل الموظفين في حالة عدم وجود أفراد العائلة المالكة فيه.

تعلمت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة، السباحة مع شقيقتها الصغرى الأميرة مارغريت، وورد أن ورثة العرش من الملك تشارلز إلى الأمير جورج تعلموا السباحة فيه، بالإضافة إلى استمتاع أفراد العائلة المالكة البريطانية بالسباحة فيه مثل الأمير فيليب والأميرة ديانا وكيت ميدلتون والأمير لويس والأميرة شارلوت.

أمر الملك جورج السادس والد الملكة إليزابيث الثانية ببناء حمام السباحة في عام 1938. كتبت إدنا هيلي في كتابها The Queen's House: A Secret History: "بينما كانت عائلة الملك جورج يعيشون في Piccadilly، كانت الأميرتان يستمتعان بدروس السباحة في نادي Bath Club، ولم تكن الفتاتان معروفتان، ولكن بعد أن أصبحت الأميرة إليزابيث وريثة العرش جذبت الكثير من الاهتمام".

لذلك في صيف عام 1938 تقرر بناء حمام سباحة وملعب اسكواش على الجانب الشمالي من القصر، إذ وضع المهندس المعماري جيمس جاك روبرتس خطته لتحويل الجناح الشمالي الغربي لقصر باكنغهام إلى مسبح، وبحلول ربيع عام 1939 تم الانتهاء من تصميمه.

وسرعان ما اندلعت الحرب العالمية الثانية، وفي قصف لندن في سبتمبر 1940، سقطت قنبلة بالقرب من حمام السباحة في قصر باكنغهام.

أعيد بناء حمام السباحة بعد الحرب، وتعلم أبناء الملكة إليزابيث الأربعة السباحة في قصر باكنغهام.

قلعة بالمورال للعائلة المالكة البريطانية

قلعة بالمورال من ممتلكات العائلة المالكة البريطانية
قلعة بالمورال من ممتلكات العائلة المالكة البريطانية

يُقال إن قلعة بالمورال في المرتفعات الاسكتلندية، هى واحدة من أكثر الأماكن المفضلة لدى صاحبة الجلالة الراحلة فى العالم، إذ كانت تقضى الملكة إيزابيث الثانية عطلتها الصيفية برفقة زوجها دوق إدنبرة.

واعتادت ملكة بريطانيا قضاء عطلة مدتها 12 أسبوعًا سنويًا في قلعة بالمورال، التي تبلغ مساحتها 50 ألف فدان، على مدار فترة حكمها التي امتدت لأكثر من 7 عقود.

ويعود تاريخ القلعة إلى عام 1842، عندما زارت الملكة فيكتوريا وزوجها الأمير ألبرت مرتفعات اسكتلندا لأول مرة، والتى تقع وسط الجبال والبحيرات، فوقعت الملكة في حب هذا المكان، وفى عام 1852، اشترى لها زوجها منزل صغير هناك، ولكن بعد ذلك أصبح بعد التعديلات المعمارية قلعة بالمورال.

قصر كنسينغتون

قصر كنسينغتون
قصر كنسينغتون

يقع قصر كنسينغتون في لندن، وكان مقر إقامة العائلة المالكة البريطانية منذ القرن 17. يتمتع القصر الملكي الذي تم بناؤه في القرن السابع عشر، بتاريخ عريق، حيث ولدت فيه الملكة ماري جدة الملكة إليزابيث الثانية عام 1867، وانتقلت إليه الأميرة مارغريت مع زوجها أنطوني أرمسترونغ بعد زفافهما في عام 1960، فيما انتقلت الأميرة ديانا إليه بعد أن تزوجت من الأمير تشارلز عام 1981.

قصر سانت جيمس

يعتبر القصر الملكي سانت جيمس مقرًا رسميًا لبعض أفراد العائلة المالكة صغار السن، بما في ذلك الأميرة بياتريس، وتقام فيه حفلات الاستقبال الرسمية والخيرية، ويعد القصر موقعًا شهيرًا لإعلانات الخطوبة الملكية، حيث أقام الأمير ويليام وكيت ميدلتون أول جلسة تصوير لهما هناك، ويوجد على أرضه كنيسة Chapel Royal.

بٌني هذا القصر في القرن السادس عشر وأمر ببنائه الملك هنري الثامن King Henry VIII، وظل هذا القصر مقر الإقامة الرئيسي للعائلة المالكة البريطانية حتى توجت الملكة فيكتوريا ملكة للبلاد وجعلت قصر باكنغهام هو مقر إقامتها الرئيسي وانتقلت للإقامة فيه في عام 1837.

كلارنس هاوس

كلارنس هاوس
كلارنس هاوس

يقع قصر كلارنس هاوس بالقرب من قصر سانت جيمس، وكان المنزل الرئيسي للملكة إليزابيث الملكة الأم منذ عام 1953 حتى وفاتها عام 2002، وبعد ذلك أصبح هذا المكان هو المقر الرسمي للإقامة في لندن لكل من للملك تشارلز الثالث وزوجته الثانية الملكة كاميلا باركر.

منزل ساندرينجهام

منزل ساندرينجهام
منزل ساندرينجهام

يوجد منزل ساندرينجهام الريفي في مقاطعة نورفك البريطانية، وأصبح هذا المنزل مقر إقامة العائلة المالكة البريطانية منذ أن قام الأمير ألبرت بشرائه لابنه الأكبر الملك إدوارد السابع King Edward VII وهو مثل قلعة بالمورال ملكية خاصة للعائلة الملكية، ولذلك فإن الملك جورج السادس King George VI اضطر لشرائه من شقيقه إدوارد الثامن King Edward VIII بعد تنازله عن العرش لأنه كان وقتها لايزال المالك الحالي للمنزل باعتباره الابن الأكبر والوريث حتى بعد تنازله عن العرش.

منزل ساندرينجهام هو مقر العطلة الذي اعتادت أن تقضي فيه الملكة إليزابيث الراحلة وأسرتها عطلة عيد الميلاد منذ سنوات طويلة سبقت فترة تتويجها، وهو المنزل الذي توفي فيه الملك جورج السادس في يوم 6 فبراير عام 1952.

قصر هوليرود

قصر هوليرود باسكتلندا
قصر هوليرود باسكتلندا

يوجد هذا القصر الذي كان في الماضي مقر إقامة ماري ستيوارت Queen Mary Stuart ملكة اسكتلندا بالعاصمة الاسكتلندية إدنبره، وهو مقر الإقامة الرسمي لملك بريطانيا في اسكتلندا، ولقد اعتادت الملكة أن تقيم في هذا القصر خلال الفترة التي تسبق عطلتها الصيفية السنوية في بالمورال فيما يعرف باسم "أسبوع هوليرود" أو الأسبوع الملكي.