مهرجان البحر الأحمر

خطوات جديدة..كيف يستعد مهرجان البحر الأحمر لأيام الأفلام الوثائقية وخطوة دعم المواهب من المؤسسة؟

محمود صلاح
4 يونيو 2023

مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدأ الاستعداد لخطوات وأنشطة جديدة خلال الأيام القادمة وتحديدا في شهر يونيو الجاري، الذي يستعد لبعض الفعاليات المهمة، والتي من أبرزها أيام أفلام البحر الأحمر الوثائقية، بالإضافة إلى التحضيرات الخاصة بفتح باب التقديم للحصول على دعم ومنح من مؤسسة البحر الأحمر، وذلك بعد النجاح والحضور البارز للمؤسسة على مختلف الأصعدة في الفترة الماضية، وتحقيق الأفلام التي حصلت على منح منها في الفترة الأخيرة على عدد كبير من الجوائز، وتحديدا في مهرجان كان السينمائي في فرنسا 2023.

تفاصيل انطلاق أيام أفلام البحر الأحمر الوثائقية

أيام قليلة وتنطلق رحلة سينمائية ينظمها مؤسسة مهرجان البحر الأحمر، حيث سوف تستقبل مدينة جدة بداية من يوم 8 يونيو وحتى يوم 25 من نفس الشهر مجموعة من الأعمال السينمائية والوثائقية من أكثر من دولة، ستعرض ضمن فعاليات أيام أفلام البحر الأحمر الوثائقية.

الأعمال التي سوف تعرض ضمن أيام الأفلام الوثائقية تم اختيارها بعناية من قبل القائمين، وهي 6 أفلام من فرنسا وسوريا وغينيا والعراق، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، حيث يشارك فيلم "مقبرة السينما"، للمخرج تييرنو سليمان ديالو، وكذلك فيلم "أن تكوني افيجينيا"، للمخرجة ريم الغزي، وفيلم "بلادي الضائعة"، لعشتار ياسين، وكذلك فيلم " يلا، يلا، بينا!"، لمحمد حماد، وفيلم "من ذاكرة الشمال"، لعبد المحسن المطيري، و"قصيدة الملك"، لعبدالوهاب بن شداد.

تفاصيل انطلاق أيام أفلام البحر الأحمر الوثائقية
تفاصيل انطلاق أيام أفلام البحر الأحمر الوثائقية

جدول عروض الأفلام الوثائقية في البحر الأحمر

أولى أيام أفلام البحر الأحمر الوثائقية سوف يعرض كل من فيلم "يلا، يلا، بينا!"، لمحمد حماد، وفيلم "أن تكوني افيجينيا"، للمخرجة ريم الغزي، بينما سيعرض في يوم 9 يونيو كل من فيلم "مقبرة السينما"، و"قصيدة الملك"، و"من ذاكرة الشمال"، وفي اليوم الثالث فيلم "بلادي الضائعة"، ثم تعاد الأفلام على مدار الأيام التالية مصحوبة بالعديد من الندوات والجلسات النقاشية، وأيضا فرق موسيقية.

مهرجان البحر الأحمر دعى محبي الأفلام الوثائقية لمشاهدة هذه الأعمال عبر حسابه على انستجرام، فجاء في البيان الذي نشر: "بين الأوطان والذكريات حكايات خلّدها التاريخ. تدعوكم أيام أفلام البحر الأحمر الوثائقية لاستكشاف ست وثائقيات تصوّر الأحداث والمشاعر والأفكار؛ لتأخذكم في رحلة زمنية بين الماضي والحاضر والمستقبل. وبالتعاون مع فن جميل، نستعرض مجموعة مختارة من الوثائقيات من فرنسا وسوريا وغينيا والعراق والمملكة العربية السعودية".

استعدادات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

بعد النجاح الضخم الذي حققته الدورة الأولى والثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، يستعد القائمين على المهرجان للدورة الثالثة مبكرا، من خلال فتح باب التقديم للأعمال السينمائية التي تحتاج إلى تمويل، وفي مرحلة الإنتاج، في خطوة جديدة ومعتادة من المهرجان وتحديدا بعد النجاحات الكبرى التي حققتها الأعمال التي حصلت على تمويل مؤسسة البحر الأحمر في الأعوام الأخيرة، حيث تم تمويل 57 مشروعا في مرحلة الإنتاج، في إطار الخطة الموضوعة لدعم المواهب في الدول العربية وحول العالم، والذين يمتلكون قصص وحكايات سينمائية  يرغبون في ظهورها على الشاشة الكبيرة، وكشف مهرجان البحر الأحمر في بيان له الاستعداد لاستقبال الأفلام والمشروعات الراغبة في الحصول على تمويل صندوق البحر الأحمر خلال الفترة من  6 يونيو حتى يوم 2 يوليو.

أفلام ممولة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي حصدت النجاح في مهرجان كان
أفلام ممولة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي حصدت النجاح في مهرجان كان 

نجاح ملحوظ للأعمال الحاصلة على دعم مؤسسة البحر الأحمر

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، قدمت دعما كبيرا للعديد من الأفلام السينمائية التي شاركت في مهرجان كان السينمائي، واستطاعت تلك الأفلام أن تحقق حضورا ملفتا من ناحية الجماهيرية وكذلك الجوائز التي حصل الكثير منها عليها، في إشارة تؤكد على الدور المهم الذي تلعبه المؤسسة في منح صناع الأفلام فرصة مميزة لأعمالهم، بالإضافة إلى جودة وتأثيرا هذا الأعمال التي جعلها محط اهتمام صناع السينما.

فصندوق مهرجان البحر الأحمر قد دعم فيلم "Jeanne Du Barry" الذي عرض في حفل افتتاح مهرجان كان، وحصد على اهتمام إعلامي كبير وضخم، كما أن هناك مجموعة من الأفلام التي حصدت الجوائز والتي من بينها فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، وفيلم  "كذب أبيض" للمغربية أسماء المدير، حيث توج كل منهما بجائزة العين الذهبية كأفضل فيلمين وثائقيين في الدورة الـ 76 لمهرجان كان السينمائي.

نجاح ملحوظ للأعمال الخاصلة على دعم مؤسسة البحر الأحمر
نجاح ملحوظ للأعمال الخاصلة على دعم مؤسسة البحر الأحمر

كما حصل فيلم "عصابات"، من إخراج كمال الأزرق، على جائزة لجنة التحكيم، وفيلم "كذب أبيض"، من إخراج أسماء المدير على جائزة أفضل إخراج، وفيلم "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني على جائزة الحرية، وفيلم "النذير"، من إخراج بالوغي على جائزة الصوت الجديد، ونشرت الصفحة الرسمية للمهرجان تهنئة خاصة للأفلام الفائزة والتي حققت إنجازات مهمو، وكان محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وجه التهنئة للأفلام التي حصلت على الجوائز، في ختام الدورة الـ76 لمهرجان كان السينمائي، وأشار إلى المجهود الكبير الذي قدمه القائمين على مهرجان البحر الأحمر خلال الفترة الماضية.

مهرجان البحر الأحمر يفتح الباب لاستقبال أفلام دورته الجديدة

مهرجان البحر الأحمر قد فتح كذلك الباب أمام الراغبين في المشاركة بأعمالهم السينمائية خلال الدورة الجديدة من المهرجان والتي من المقرر أن تقام في الأشهر الأخيرة من عام 2023، حيث من المنتظر أن تشارك أفلام روائية وقصيرة ووثائقية، وقد فتح المهرجان أبواب التقديم بداية من يوم 5 مايو وسوف يستمر حتى يوم 18 أغسطس.

وجاء بيان المهرجان حول استقبال تلك الأعمال الجديدة: "باب تقديم الأفلام للدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مفتوح الآن. نتطلع لمشاركاتكم واستقبال أفلامكم والاحتفاء بمواهبكم في دورة المهرجان لعام 2023، ونرحب بطلبات صانعي الأفلام من العالم العربي وأفريقيا وآسيا أينما كانوا".

الصور من حساب مهرجان البحر الأحمر السنيمائي على انستجرام.