كيف كسر جو بايدن البروتوكول الملكي مرتين خلال مقابلته بالملك تشارلز الثالث؟

كيف كسر جو بايدن البروتوكول الملكي مرتين خلال لقائه بالملك تشارلز الثالث؟

خلود الليثي
11 يوليو 2023

التقى جو بايدن الملك تشارلز الثالث، أمس الاثنين في قلعة وندسور، مقر إقامة جلالته، ولكن تعرض الرئيس الأميركي إلى موقف محرج أثناء استقبال ملك بريطانيا له، إذ لم يكن يعرف القواعد الملكية، التي عليه اتباعها.

جو بايدن يكسر البروتوكول الملكي
جو بايدن يكسر البروتوكول الملكي

وصل جو بايدن في أول زيارة له إلى بريطانيا منذ تنصيب الملك تشارلز، قبيل قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" المقرر عقدها في ليتوانيا في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وذكرت صحيفة Daily Mail أن الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال استقبال الملك تشارلز الثالث، له في قلعة وندسور، كسر قواعد البروتوكول مرتين.

وانتهك بايدن البروتوكول من خلال اتخاذ خطوتين للأمام، والسير قبل الملك في قلعة وندسور.

جو بايدن يكسر القواعد الملكية ويسبق الملك تشارلز الثالث بخطوات
جو بايدن يكسر القواعد الملكية ويسبق الملك تشارلز الثالث بخطوات

وذكرت الصحيفة أن جو بايدن ربّت على ظهر تشارلز الثالث، ومسكه من يده أثناء استقباله، على الرغم من أنه وفقا للقواعد، لا ينبغي لأحد أن يمس أفراد العائلة المالكة بهذه الطريقة.

وفي سياق زيارته الأخيرة، كان بايدن زائرا لكنه لا يزال يشعر أنه يمتلك النفوذ للتحدث مع الحرس الملكي، وعندما لم ينجح ذلك يمكن رؤية الملك تشارلز الثالث، في مقطع فيديو، وهو يحاول توجيه الرئيس أثناء الاستقبال.

جو بايدن يتجاهل الملك تشارلز الثالث ويتحدث إلى الحارس الملكي
جو بايدن يتجاهل الملك تشارلز الثالث ويتحدث إلى الحارس الملكي

ولا يمكن سماع ما دار بين الملك تشارلز الثالث وجو بايدن ولكن من رد فعل ملك بريطانيا، بدا محبطا من تصرفات بايدن الغريبة.

وقال خبير آداب السلوك، وليام هانسون، في تعليقه على ذلك، إن قادة الدول يجب أن يكونوا قريبين من بعضهم في مثل هذه الأحداث، وبرر خطأ الرئيس الأميركي بحقيقة أنه "ربما كان مرتاحا جدا أو لم يستمع للتنبيهات".

جو بايدن يتحدث إلى الحارس الملكي ويترك الملك تشارلز الثالث
جو بايدن يتحدث إلى الحارس الملكي ويترك الملك تشارلز الثالث

وصف مصدر ملكي بريطاني لـCNN ، وضع الرئيس الأمريكي جو بايدن يده على كتف الملك تشارلز الثالث خلال لقائهما بـ"الرمزية الرائعة للدفء والمودة" نافيا أن يكون قد كسر البروتوكول.

وقال المصدر حول الموقف الذي أثار جدلا: "جلالة الملك يشعر بالارتياح لهذا التواصل، يا لها من رمزية رائعة للدفء والمودة بين الفردين وشعبيهما".

وأكمل تعليقه: "وعلى عكس بعض التقارير الإخبارية، في الواقع، هذا هو البروتوكول الصحيح".

جو بايدن والملكة إليزابيث الراحلة

جو بايدن يكسر البروتوكول الملكي أمام الملكة إليزابيث الراحلة
جو بايدن يكسر البروتوكول الملكي أمام الملكة إليزابيث الراحلة

استقبلت الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، جو بايدن وزوجته، بعد فوزه في انتخابات الرئاسية في قلعة وندسور، وارتدى الرئيس الأمريكى نظارته الشمسية منذ بداية الزيارة، وأثناء عزف النشيد الوطني فى الحفل الذى أقيم في ساحة القلعة، وهذا يعتبر اختراقا للبروتوكول الملكى، الذى نص على عدم ارتداء نظارة شمسية عند مقابلة الملكة وجهاً لوجه، مثلما أكد أحد الموظفين السابقين بالقصر الملكى.

دونالد ترامب انتهك البروتوكول عدة مرات

دونالد ترامب انتهك البروتوكول عدة مرات
دونالد ترامب انتهك البروتوكول عدة مرات

الانحناء ليس ضروريًا عند تحية أحد أفراد العائلة المالكة، ولكن الموقع الرسمي للعائلة الملكية البريطانية، قال إن "الكثير من الناس يرغبون في مراعاة الأشكال التقليدية"، وقد كسر الرئيس الأمريكى السابق، التقاليد باختياره المصافحة بدلاً من الانحناء عندما زار الملكة في قلعة وندسور في عام 2018، كما سار ترامب أمام الملكة فى أحد المرات، وهو ما يعتبر انتهاكًا للبروتوكول الملكي، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وفي عام 2019، استضافت الملكة إليزابيث ترامب وزوجته، في مأدبة رسمية في قصر باكنغهام، وبعد حوالي 14 دقيقة ونصف من البث المباشر للحدث في صحيفة "يو إس إيه توداي"، بدا أن ترامب قد لمس ظهر الملكة برفق عندما قامت من مقعدها، وهو ما يعتبر انتهاكًا للبروتوكول الملكي، الذى ينص على ألا يلمس الملكة أحد ما لم تمد يدها أولاً.

الملك تشارلز ورؤساء الولايات المتحدة

جو بايدن والملك تشارلز الثالث
جو بايدن والملك تشارلز الثالث

كان الملك تشارلز يلتقي برؤساء الولايات المتحدة منذ أن كان طفلاً. في عام 1959، عندما كان في العاشرة من عمره، حضر اللقاء الذي جمع الرئيس الأمريكي، أيزنهاور بالملكة إليزابيث الثانية في بالمورال.

وفي عام 1970، كان تشارلز في البيت الأبيض برفقة والدته الملكة عندما اجتمعت مع الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون.

كما أن الملك تشارلز التقى بعدد كبير من الرؤساء الأمريكيين منذ أن كان فتى في العاشرة من العمر، كذلك عاصر الرئيس بايدن عددا من رؤساء وزراء المملكة المتحدة في فترة زمنية قصيرة.

فعندما كان يقوم بحملته الانتخابية للرئاسة في صيف 2019، كانت تيريزا ماي لا تزال في منصب رئيس الوزراء، ومنذ ذلك الحين خلفها 3 رؤساء للوزراء، بوريس جونسون وليز تروس ورئيس الوزراء البريطاني الحالي ريشي سوناك.

الصور من AFP