كيف تحيي العائلة المالكة البريطانية الذكرى الأولى لوفاة الملكة إليزابيث؟

كيف تٌحيي العائلة المالكة البريطانية الذكرى الأولى لوفاة الملكة إليزابيث؟

خلود الليثي
25 يوليو 2023

مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، تدرس العائلة المالكة البريطانية تشييد نصب تذكاري للملكة الراحلة، مع منع إطلاق اسم الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على بنايات أو حدائق عامة، أو محال تجارية إلا بترخيص خاص.

الملك تشارلز الثالث يٌحيي ذكرى وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية
الملك تشارلز الثالث يٌحيي ذكرى وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية

ونبهت الحكومة البريطانية إلى أن اسم الملكة الراحلة يتمتع "بحماية قانونية" بخصوص كيفية استعماله، ولن يمنح الترخيص باستعماله إلا في حالات "نادرة وخاصة".

ونشرت الحكومة توجيهات جديدة بهدف حماية الاسم الكامل للملكة إليزابيث والحفاظ عليه، وعدم استخدامه إلا في الأماكن المناسبة كالنصب التذكاري.

وفقًا لصحيفةThe Telegraph ، يتم تجميع فريق للإشراف على إقامة النصب التذكاري الوطني، وسيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل في سبتمبر القادم.

وذكرت الصحيفة أنه من المفهوم أن الأسرة الملكية والحكومة يعملان على المشروع، وسيتم الإعلان عن عضوية اللجنة قبل ذكرى وفاتها في 8 سبتمبر.

جاء التحديث بعد أسبوعين من إصدار الحكومة البريطانية إرشادات جديدة بشأن استخدام اسم الملكة إليزابيث لإحياء الذكرى.

وعلى الرغم من أن قصر باكنغهام لم يصدر بيانًا رسميًا بشأن ما يحدث وراء الكواليس، فإن التقرير ليس مفاجئًا.

توفيت الملكة إليزابيث الثانية، التي صنعت التاريخ كأطول ملوك بريطانيا، وجلست لأكثر من 70 عامًا على العرش، في سبتمبر 2022 عن عمر يناهز 96 عامًا، ولم يتم إنشاء نصب تذكاري وطني على شرفها.

الملك تشارلز في جنازة الملكة إليزابيث الثانية
الملك تشارلز في جنازة الملكة إليزابيث الثانية

كشف الملك تشارلز الثالث، عن أول تمثال لوالدته الراحلة بعد وفاتها، وذلك أثناء زيارته لمدينة يورك في نوفمبر الماضي، لإزاحة الستار عن يورك مينستر، أكبر كاتدرائية قوطية في بريطانيا.

 ونقلت شبكة سي إن إن عن الملك تشارلز الثالث: "عندما تم التخطيط لهذا التمثال لأول مرة قبل خمس سنوات، كان القصد منه الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة الراحلة".

وأضاف: "الآن، كما شهدنا ببالغ الحزن، وفاة الملكة، لذا أصبح هذا التمثال تقديرا لحياتها المتفانية".

النصب التذكاري للملكة الأم والملك جورج السادس

يُظهر نصب الملكة الأم التذكاري الملكة السابقة بابتسامة ناعمة، وهي بعمر الـ 51، وهو العام الذي أصبحت فيه أرملة. وقد ذكرت صحيفة The Telegraph أن التصميم الفائز تم اختياره من قبل حفيدها الملك تشارلز الثالث، الذي اشتهرت بأنها قريبة منه، وتم الكشف عنه في عام 2009، بعد سبع سنوات من وفاتها.

يشترك النصبان التذكاريان بنفس الجمالية الكلاسيكية، وتم وضع نصب الملكة الأم التذكاري بعناية بالقرب من نصب الملك جورج السادس التذكاري.

أين يقضي الملك تشارلز الذكرى الأولى لوفاة والدته؟

الملك تشارلز الثالث يٌحيي ذكرى وفاة والدته بقلعة بالمورال
الملك تشارلز الثالث يٌحيي ذكرى وفاة والدته بقلعة بالمورال

ذكرت صحيفة التلغراف أن من المتوقع أن يقضي الملك تشارلز يوم 8 سبتمبر في قلعة بالمورال، وهو المكان الأقرب للملكة إليزابيث، وهو المكان الذي توفيت فيه في 8 سبتمبر 2022.

ومن المقرر أن يتبع الملك تشارلز الثالث، التقليد الذي أرثته والدته، فعندما توفي والدها في ساندرينجهام هاوس أثناء نومه بعد معركة مع سرطان الرئة، توّجت الملكة إليزابيث الثانية على العرش عام 1952، وكانت تبلغ من العمر 25 سنة فقط.

وتكريما لوفاة الملك جورج السادس، عادة ما كانت الملكة الراحلة تٌطيل إقامتها الشتوية في ساندرينجهام لإحياء ذكرى وفاته.

تأتي ذكرى وفاة والدته وتوليه الحكم بينما يقضي الملك تشارلز الثالث عطلة في اسكتلندا، وسيواصل تقليد والدته في قضاء جزء من الصيف في قلعة بالمورال، لكن من المتوقع أن يبدأ استراحة موسمية أولاً في قلعة مي، المفضلة للملكة إليزابيث الأم، قبل أن يتوجه إلى بيركال، منزله الخاص في بالمورال، وأثناء وجوده في المرتفعات الاسكتلندية، من المحتمل أن يحضر تشارلز ألعاب برايمار في 2 سبتمبر، والتي تستضيف العديد من أفراد العائلة المالكة البريطانية.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية

الملكة إليزابيث الثانية توفيت في 8 سبتمبر 2022
الملكة إليزابيث الثانية توفيت في 8 سبتمبر 2022

كشفت وثيقة نشرتها السجلات الوطنية في اسكتلندا، أن الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II توفيت في الساعة 3:10 بعد الظهر بتوقيت المملكة المتحدة في 8 سبتمبر في قلعة بالمورال بإسكتلندا، وأن سبب الوفاة ناجم عن "كبر السن" أو "الشيخوخة".

أعلن قصر باكنغهام أن إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا توفيت بسلام في قلعة بالمورال باسكتلندا في 8 سبتمبر، عن عمر يناهز الـ 96 عامًا.

ووفقا لموقع Insider، قالت الأميرة آن، المعروفة رسميًا باسم الأميرة الملكية، إنها كانت مع والدتها خلال آخر 24 ساعة من حياتها.

وأضافت الأميرة الملكية إنه "لشرف وامتياز عظيم" أن أرافق الملكة إليزابيث الثانية "في رحلتها الأخيرة"، وأنها ممتنة للدعم الذي تلقته من الملك تشارلز الثالث عند توليه العرش.

بينما كانت الأميرة آن مع والدتها الملكة إليزابيث الثانية قبل وفاتها، وصل الأمير ويليام والأمير إدوارد وزوجته صوفي والأمير أندرو إلى مطار أبردين الساعة 3:50 مساءً في 8 سبتمبر.

تم الإعلان عن وفاة صاحبة الجلالة في وقت لاحق من ذلك اليوم، في تمام الساعة 6:30 مساءً بتوقيت جرينتش.

أقيمت الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الراحلة في كاتدرائية وستمنستر التي تزوجت فيها وتوجت فيها على عرش بريطانيا، وانتهت الجنازة الرسمية للملكة بمراسم وصفتها وسائل الإعلام بالمؤثرة، حيث انتهت بإزالة تاجها وصولجانها من نعشها استعدادا لدفنها.

عقب انتهاء مراسم الجنازة الرسمية للملكة نقل نعش الملكة من كاتدرائية وستمنستر إلى كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور حيث أقيمت مراسم جنازة خاصة للملكة في حضور أفراد عائلتها قبل أن يتم دفنها في المقبر

دٌفنت الملكة في السرداب الملكي أسفل قلعة وندسور بجوار زوجها الأمير الراحل فيليب Prince Philip دوق إدنبرة، ووالديها الملك جورج السادس King George VI والملكة الأم إليزابيثQueen Mother  وشقيقتها الصغرى الأميرة مارغريت Princess Margaret، ليسدل الستار بذلك على عهد الملكة الراحلة والذي استمر لمدة سبعين عام.

الصور من AFP