دعم 3 مخرجات سعوديات من منصة العلا تبتكر

فرصة لصانعات الأفلام المبدعات.. كيف تشاركين في منصة "العلا تبتكر" بإشراف "هيفاء المنصور و"كاتي هولمز"

شروق هشام
26 يوليو 2023

ان كنتِ صانعة أفلام سعودية.. فمنصة "العلا تبتكر" تفتح لكِ سماءات الإبداع، بإطلاق وكالة "فيلم العلا" لبرنامجها الخاص الذي سوف يتركز على الأفلام لعام 2023 حول دعم وتمكين الجيل الجديد من المخرجات السعوديات، بدعم ثلاث مخرجات سعوديات في انطلاقتهن عالمياً، وذلك بمشاركة شركة الإنتاج العالمية "فيرتيغو فيلمز" والمخرجة السعودية "هيفاء المنصور"، إضافة إلى الممثلة والمخرجة والمنتجة العالمية "كاتي هولمز"، حيث يتيح البرنامج الفرصة لصانعات الأفلام والمبدعات الناشئات التعاون مع أبرز الخبراء في القطاع والوصول إلى صناديق التمويل لتطوير أفكارهنّ الأولية وتحويلها إلى مشاريع ملموسة.. فلنتعرف على البرنامج الجديد من منصة "العلا تبتكر" الخاص بالأفلام، وكيفية مشاركة صانعات الأفلام السعوديات فيه، وأوجه الدعم الرائدة المتنوعة للمخرجات السعوديات من خلال هذا البرنامج.

منصة "العلا تبتكر" تطلق برنامج الأفلام لعام 2023

تسعى فيلم العلا لترسيخ مكانة المنطقة كوجهة عالمية لتصوير الأفلام
تسعى فيلم العلا لترسيخ مكانة المنطقة كوجهة عالمية لتصوير الأفلام

دعت منصة "العلا تبتكر" وهي المنصّة التي تهدف إلى التحفيز على الإبداع وتمكين جيل جديد من محبّي صناعة الأفلام والفنون والأزياء، جميع صانعات الأفلام السعوديات المبدعات للتقديم على برنامجها الخاص بالأفلام، للحصول على فرصتهن التي ستُرصِّع طريقهن في عالم الأفلام، لإطلاق موهبتهن ونقش أسمائهن في عالم السينما الساحر، من خلال الاسترشاد بخبرات وتجارب المخرجة والمنتجة والممثلة العالمية "كاتي هولمز"، جنبًا إلى جنب مع المخرجة السعودية الملهمة "هيفاء المنصور"، بالشراكة مع استوديو "فيرتيجو فيلمز"  Vertigo Films، وميزانية إنتاج تبلغ 20 ألف دولار، والذي سيتضمن اختيار ثلاثة من أبرز صانعات الأفلام للمشاركة في دورة تدريبية رئيسية تسهم في تحويل أفكارهن للأفلام القصيرة إلى مشاريع قادرة على التنافس في مهرجانات سينمائية.

دعم 3 مخرجات سعوديات من منصة العلا تبتكر
دعم 3 مخرجات سعوديات من منصة العلا تبتكر

وجاء البرنامج الخاص الذي سوف يتركز على الأفلام لعام 2023 من خلال مبادرة منصة "العلا تبتكر" لتصميم منهج متكامل بالشراكة مع استوديو "فيرتيجو فيلمز" الاستوديو الحائز على العديد من الجوائز وواحد من شركات الإنتاج الأكثر شهرة وخبرة في المملكة المتحدة، وضيف خاصّ وهي المدرّبة "كيتي هولمز" التي تمتلك خبرة تزيد عن 25 عاماً في مجال صناعة الأفلام السينمائية على اختلاف أنواعها، والمخرجة السعودية الرائدة "هيفاء المنصور" التي تم تكريمها بجوائز في مهرجانات سينمائية مرموقة، بما في ذلك مهرجان البندقية السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي.

سيجري تصوير الفيلم في محافظة العلا
سيجري تصوير الفيلم في محافظة العلا

 كيف تشاركين في برنامج الأفلام من منصة "العلا تبتكر"؟

باب تقديم الطلبات لبرنامج الأفلام 2023 مفتوح الآن ويستمر حتى 31 أغسطس 2023، وذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص بتقديم الطلبات على البرنامج، من خلال الرابط المخصص للتقديم .

https://filming.experiencealula.com/ar-SA/AlUla-Creates/Film-Program-2023-Application

وتتضمن شروط قبول الطلبات، الشروط التالية:

- البرنامج مخصّص حصراً لمخرجات الأفلام السعوديات.

سيجري تصوير الفيلم في محافظة العلا
سيجري تصوير الفيلم في محافظة العلا

- يجب أن تبلغ المشاركات 18 عاماً أو أكثر من العمر.

- يطمح القائمون على البرنامج إلى رؤية القصص التي ترغب المخرجات بتصويرها للعالم.

- يقبل البرنامج طلبات المشاركة في صناعة أيّ نوع من الأفلام.

- يقبل البرنامج الطلبات المقدّمة بصيغة نصّ مكتوب أو ؟؟؟؟.

- يجب ألا تتعدّى المدّة المخصّصة لطرح الأفكار عشر دقائق (على ألا تقلّ عن خمس دقائق).

- يجب أن يجري تصوير الفيلم في محافظة العلا، علماً أنّه لا يُشترط ارتباط المضمون بها.

- يتعيّن على المشاركات إحضار منتج، وإذا كانت بحاجة إلى كتابة سيناريو، يجب عليها إحضار كاتب،  وكلاهما يجب أن يكون قد أنتج أو كتب شيئًا بالفعل.

فيلم العلا تطلق برنامجها الخاص بالافلام
فيلم العلا تطلق برنامجها الخاص بالافلام

- يتعين عرض المشاركات بعض أعمالهن المرئية والمسموعة، سواء القصيرة ، أو التجارية، أو مقطع YouTube ، أو أي شيء تم تصويره على هاتفهن وما إلى ذلك.

أوجه الدعم الرائدة المتنوعة للمخرجات السعوديات من خلال هذا البرنامج

سيجري اختيار ثلاث فائزات نهائيات من الطلبات المقدمة على البرنامج، حيث بادرت "فيلم العلا" إلى تشكيل لجنة تتألف من خمسة أشخاص من المتخصّصين في هذا المجال، بما في ذلك صانعي الأفلام والمنتجين ومدراء الإبداع التنفيذيين السعوديين والدوليين، لتقييم الطلبات المقدّمة وتحديد أهلية المشاركات.

المخرجة السعودية هيفاء المنصور
المخرجة السعودية هيفاء المنصور

وسوف تحصل كل مشاركة سيتم اختيارها للانضمام للبرنامج على ما يلزمها من الموارد والدعم، لتتمكن من العمل بثقة وفعاليّة عالية على الساحة الدولية، وذلك من خلال: 

- ثلاثة أشهر من التوجيه والتدريب.

- التمويل لإعداد الملخّص الأولي عن الفيلم وفكرته الرئيسية.

- دورة تدريبية في صناعة الأفلام مدفوعة التكاليف بالكامل في لندن.

- فتح قنوات التواصل مع شركات بيع وتوزيع دولية.

- فتح قنوات التواصل مع شركات البريد والمؤثرات البصرية.

- تخصيص ميزانية للإنتاج بقيمة 20 ألف دولار أمريكي.

- دعم فعلي على الأرض من شركة "فيرتيجو فيلمز".

- استراتيجية توزيع قوية.

- دعم مرتبط بالعلاقات العامة على المستويين الإقليمي والدولي.

الممثلة والمخرجة والمنتجة العالمية كاتي هولمز
الممثلة والمخرجة والمنتجة العالمية كاتي هولمز

منصّة "العلا تبتكر"

يُذكر بأن "فيلم العلا" كانت قد أطلقت منصة "العلا تبتكر"، وهي منصّة تهدف إلى التحفيز على الإبداع وتمكين جيل جديد من محبّي صناعة الأفلام والفنون والأزياء، لتوجيه وتمكين المواهب السعودية الناشئة، حيث تهدف هذه المنصّة إلى تمكين الأجيال المقبلة من خلال برنامج من الفعاليات التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بقطاعي صناعة الأفلام والأزياء.

استديو فيرتيجو فيلمز
استديو فيرتيجو فيلمز

وتُعدّ منصّة "العلا تبتكر" جزءاً من استراتيجية واسعة النطاق تتبنّاها "فيلم العلا" لإيجاد بيئة داعمة لصناعة الأفلام من خلال إنشاء استوديو خاصّ بمعايير عالمية ومجمّع رقمي للإبداع والابتكار في محافظة العلا، ففي ظلّ التطوّر السريع الذي تشهده صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية، ساهمت محافظة العلا والحوافز السخية للتمويل والدعم في زيادة نسبة إنتاج الأفلام في المنطقة.

ويهدف برنامج منصّة "العلا تبتكر" إلى دعم الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في محافظة العلا، عبر التركيز على فرص العمل والتدريب والفنون الإبداعية ضمن مجموعة واسعة من القطاعات، وانطلاقاً من سعي "فيلم العلا" لترسيخ مكانة المنطقة كوجهة عالمية لتصوير الأفلام، يتوجّه التركيز اليوم نحو إنتاج الأفلام بالطرق الأكثر فعالية مع مراعاة البيئة والموارد الطبيعية والأهمية الثقافية التي تحظى بها هذه المنطقة.

الصور من موقع وحسابات "فيلم العلا".