بلاك بينك

فرق غنائية نسائية خطفت اهتمام الجمهور وأحدثت فرقًا في عالم الموسيقى..تعرفوا على أبرزها

سما جابر
9 أغسطس 2023

على مدار السنوات الماضية نجحت عدد من الفرق الغنائية النسائية في إحداث فرقًا هامًا في عالم الموسيقى، وحققت هذه الفرق إنجازات متتالية عام تلو الآخر، لتتصدر اهتمامات الجمهور مع كل جديد يمرون به، ومن بين هذه الفرق BlackPink التي تحتفل بذكرى ترسيمها السابعة هذه الأيام، وSpice Girls وغيرها من الفرق النسائية الأخرى.

BlackPink

فرقة بلاك بينك الكورية الجنوبية هي من أشهر الفرق النسائية الغنائية على الساحة حاليًا، وبدأت انطلاقتها بتاريخ 8 أغسطس عام 2016 تحت إدارة وكالة واي جي إنترتينمنت وتتكون الفرقة من 4 عضوات هن جيسو، جيني، روزي، ليسا.

وظهرت الفرقة لأول مرة في أغسطس 2016 بألبومها المنفرد سكوير ون، والذي تضمن أغنية صافرة وبومباياه، وقد حققت الفرقة إنجازهم الأول في مخطط سيركل الرقمي في كوريا الجنوبية ومخطط مبيعات الأغاني الرقمية العالمي بيلبورد في الولايات المتحدة، على التوالي.

ع

بلاك بينك هي أنجح فرقة فتيات كورية على مستوى العالم، وغالبًا ما يُطلق عليها لقب أكبر مجموعة فتيات في العالم، كما حققن أعلى تمثيل كوري في مخطط بيلبورد هوت 100، وبلغن ذروة شهرتهن في المركز 13 بأغنية آيس كريم، وأيضا على بيلبورد 200، كما حصدت أغنية بورن بينك التي طرحت مؤخرًا، على المرتبة الأولى، كما أن هذا الألبوم هو الأكثر مبيعًا على الإطلاق لفرقة فتيات كورية وأول ألبوم يبيع أكثر من مليوني نسخة. 

كانت فرقة بلاك بينك أيضًا أول مجموعة فتيات تتصدر قائمة فنان 100 وأول مجموعة فتيات كورية تتصدر قائمة بيلبورد تويتر، كما كانت الفرقة أيضًا أول فرقة كورية تحصل على شهادة من رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية بأغنيتها المنفردة ددو-دو ددو-دو في 2018، والتي كانت أول أغنية لفرقة كورية تجتاز حاجز المليار مشاهدة وهي حاليًا الأكثر مشاهدة من قِبل مجموعة كورية على اليوتيوب.

موسيقى فرقة بلاك بينك تم وصفها من قبل وسائل الإعلام العالمية بأنها نوع موسيقى الرقص الإلكترونية وموسيقى البوب مع الهيب هوب، إضافة لأنواع أخرى مثل آر آند بي، والموسيقى العربية، والبالاد والروك، كما أنها تميل إلى موسيقى الدروب بشكل متكرر في أغانيهن، كما اعتبر البعض أن أسلوب الفرقة يجمع بين الشراسة والجرأة باستخدام أسلوب الغناء المنفعل.

ع

Spice Girls

فرقة  Spice Girls سبايس جيرلز، من بين فرق الفتيات العالمية التي حققت شهرة واسعة في فترة التسعينيات، حيث بدأت الفرقة أعمالها عام 1996، وكانت نجمات الفرقة هن  فيكتوريا بيكهام وميلاني براون وإيما بونتون وميلاني شيزولم وجيري هالويل، وصدرت أول أغنيات الفرقة بعنوان "wannabe" التي احتلت المركز الأول لسبعة أسابيع متتالية في قائمة الأغاني البريطانية، كما حصلت على المرتبة الأولى في 31 دولة، وبسبب تلك الأغنية اعتبر الجمهور أن تلك الفرقة بمثابة ظاهرة عالمية، كما باعت فرقة سبايس جيرلز أكثر من 55 مليون ألبوم حول العالم، وأصدرت ثلاث ألبومات، لتصبح مبيعات الفرقة هي الأسرع من بين جميع فرق الفتيات.

في عام 1998، تركت جيري هالويل الفرقة، في حين استمرت النجمات الـ4 الأخريات، وأصدرن الألبوم الثالث، لكنهن انفصلن بعد ذلك عام 2001 لتركز كل منهن على مشوارها الفني المنفرد، أما في عام 2007 تم لم شمل الفرقة بنجماتها الخمسة ليقمن بجولتهن الغنائية التي أطلقن عليها جولة إعادة الشمل، كما أصدرن ألبومًا جديدًا، وفي ديسمبر 2007 تم طرح فيلما وثائقيا بعنوان "أعطيك كل شيء"، حيث أظهر الفيلم نجمات الفرقة وهن يتحدثن عن صعودهن إلى الشهرة ولم شملهن من جديد، وذلك قبل أن تنتهي الجولة الاستثنائية عام 2008، ووقتها أكدت وسائل الإعلام أن الطلب على التذاكر المخصصة لحفلات عودة الفتيات لم يسبق له مثيل، فقد أدت الفرقة 47 عرضا، بينما كان مقررا في الأصل إقامة 11 عرضا فقط.

غ

وكانت فرقة سبايس جيرلز قد حصلت على المرتبة الخمسين لأكثر المشاهير نفوذا حول العالم في عام 2008، وذلك وفقاً لمجلة فوربس، وفي نهاية عام 2009 تردد أن هناك فعالية أخرى ستشهد لم شمل الفتيات مجددًا، بعد أن شوهدت كل من ميلاني براون وميلاني شيزولم وجيري هالويل وإيما بونتون يتناولن العشاء سويًا في لندن، بينما غابت فيكتوريا بيكهام نظرا لانشغالها، بحسب ما تردد وقتها.

في عام 2012، عادت نجمات الفرقة مجددًا ليجتمعن ويقدمن مزيج من أغنيتي "Wannabe" و"Spice Up Your Life"،‏ في حفل ختام دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وقد حاز أدائهن على إعجاب جمهورهن حول العالم، وفي ديسمبر 2012 عادت الفرقة لتؤدي أغنية "ليعيش إلى الأبد" في مسرح البيكاديلي الموسيقي، كما ظهرن في برنامج وثائقي حمل عنوان "Spice Girls' Story: Viva Forever"، ثم في جولات غنائية أخرى كل فترة طويلة.

بل

Girl's Generation

Girl's Generation هي فرقة غنائية كورية جنوبية مكونة من تسع فتيات كوريات ظهرت في عام 2007 تحت إدارة شركة إس إم إنترتينمنت، بدأت الفرقة نشاطاتها الموسيقية بأغاني مثل "إن تو ذا نيو ورلد" و"كيسينج يو" حيث جلبت لهم بعض الاهتمام في بداية مسيرتهم. وفي عام 2009 اكتسبت الفرقة شعبية كبيرة بفضل أغنيتهن الناجحة

No photo description available.

في أغسطس 2017 أصدرت الفرقة سادس ألبوم استوديو كوري بعنوان هوليداي نايت وكان بمناسبة ذكرى ترسيمهن العاشرة وتصدر في المركز الثاني في مخطط غاون للموسيقى ويحتوي الألبوم على أغنيتين منفردة هما هوليداي وأول نايت، وفي 5 أغسطس 2017 أقامت الفرقة حفلة موسيقية بعنوان "هوليداي تو ريممبر" في قاعة الأولمبيات للترويج للألبوم، وتخطى هذا الألبوم مبيعات ألبوم "ذا بويز" كأكثر ألبوم مبيعاً في أول أسبوع منذ انطلاقه وباع الألبوم 164,166 نسخة ملموسة في سبتمبر 2017.

وفي تاريخ 9 أكتوبر 2017 قررن ثلاثة عضوات هن سويونغ، سيوهيون، تيفاني؛ عدم تجديد عقودهن مع وكالة إس إم إنترتينمنت. فإن تيفاني تخطط لترك كوريا الجنوبية من أجل دراسة التمثيل في الولايات المتحدة. أما سويونغ وسيوهيون فقد قيل إنهما تخططان للتركيز على مسيرتهما المهنية كممثلتين تحت إدارة وكالات جديدة.

No photo description available.

Fifth Harmony

هي فرقة فتيات أمريكية تشكلت في الموسم الثاني من ذا إكس فاكتور الولايات المتحدة الأمريكية في يوليو 2012، وتتكون الفرقة من عدة فتيات أبرزهن لورين هراقي، نورماني هاميلتون، ألي بروك هيرنانديز، داينا جين هانسن وكاميلا كابيو التي تركت الفرقة بعد ذلك، وقامت الفرقة بتوقيع عقد مع سيكو الموسيقى، التي يملكها سيمون كويل، ومع ابيك ريكوردز، وفي الوقت الحاضر وقعن مع شركة mavrick التي يتواجد فيها الكثير من الفنانين مثل بريتني سبيرز وسابقا مايكل جاكسون

وتم اختبار نجمات الفرقة بنجاح كمغنيات منفردات في الموسم الثاني من إكس فاكتور لكنهن فشلن في التقدم بشكل فردي إلى المرحلة التالية، وبمجرد أن قمن بتكوين الفرقة نجحن في تقديم العديد من الأغنيات المميزة التي حققت نجاحًا كبيرًا.

لا يتوفر وصف للصورة.

فور كاتس  

 هي فرقة لبنانية غنائية مكونة من فتيات لبنانيات هن إلين أورفليان، وموريال غانم، كريستين عقل، رين أشقر، وقد ضمت الفرقة في أوقات سابقة مايا دياب ونيكول سابا، وتقدم الفرقة بين الحين والآخر إعادة لبعض الأغنيات القديمة بشكل جديد مثل يا عنتر، ومثل باقي الفرق الغنائية في العالم، فإن أعضاء الفرقة يتغيرن من حين لآخر، وكان مؤسس الفرقة هو المغني والملحن اللبناني غسان الرحباني الذي كتب ولحن بعض أغنياتهن أو شاركهن الغناء فيها مثل أغنية الدنيا هيك عام 2005.

جاءت فكرة تكوين فريق الفور كاتس لغسان الرحباني، الذي كون الفرقة بالمغنيات داليدا وزينة وشانتال ورولا، وفي عام 1998، أجرى غسان الرحباني مقابلة قال فيها إن 3 مغنيات لسن كافيات و5 رقم كبير ولكن 4 يعتبر جيد، وأسمى الفرقة بـ"فور كاتس"، ثم صورت الفرقة أغنية بعنوان "عشرة حدعش تناعش" (10، 11، 12) أدخلت في وقت لاحق إلى ألبوم الفرقة الأول "تيك-تيك". وبعد ذلك تركت رولا الفرقة بسبب مشاكل عائلية واستبدلت لاحقا بنيكول سابا، وبعد ذلك، واصلت الفرقة العمل على ألبومها الأول الذي صدر منتصف عام 1998، بعدها، صورت الفرقة ثاني أغنية مصورة لها بعنوان: "كان الزمان"

كان يفترض أن يتم إصدار الألبوم الثالث للفرقة في 15 أكتوبر، 2001، ولكن بسبب ترك ثلاث عضوات للفرق هن نيكول سابا وبيرلا وزينة؛ تم استبدالهن بثلاث عضوات جديدات هن مايا دياب وناتالي بركات ونسرين زريق

ع

الصور من حسابات الفرق المذكورة على فيسبوك ونيكول سابا على انستجرام