قائمة أطول الزيجات الملكية حتى الآن

قائمة أطول الزيجات الملكية حتى الآن

عبد الرحمن الحاج
11 أغسطس 2023

في حين أن العديد من الزيجات الملكية انتهت بانفصال الزوجين إلا أن هناك زيجات ملكية أخرى استمرت لعقود طويلة، ولم تنته سوى بوفاة أحد الزوجين، وكان من بين هذه الزيجات الملكية الطويلة، زيجات بدأت بعد قصص حب بدأت منذ سنوات المراهقة، وأخرى واجهت معارضة شديدة قبل أن تنتهي بالزواج بسبب تمسك الحبيبين الملكيين بحبهما، وفي ما يلي مجموعة من أطول الزيجات الملكية والتي استمرت لأكثر من عشرين عاما وانتهت بوفاة أحد الزوجين:

الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II والأمير فيليب Prince Philip- 73 عاما

الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II والأمير فيليب Prince Philip- 73 عام
الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II والأمير فيليب Prince Philip- 73 عام

تزوجت الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب لمدة 73 عاما، مما جعلهما صاحبي أطول فترة زواج في التاريخ الملكي حتى الآن، أما عن قصة حبهما فيتجاوز عمرها عمر زواجهما بما يزيد عن عقد من الزمان، البداية كانت عندما التقى الأمير فيليب وإليزابيث الثانية للمرة الأولى، وكان عمره وقتها 13 عاما، بينما كان عمرها 8 سنوات، وتعددت اللقاءات بينهما خلال السنوات التالية، بحكم صلة القرابة بينهما (كلاهما أبناء عمومة)، إلا أن مشاعر الحب التي جمعت بينهما لم تبدأ إلا خلال فترة المراهقة والتي تبادلا خلالها الرسائل.

إليزابيث الثانية والأمير فيليب أعلنا رسميا عن خطبتهما في عام 1947، بعد فترة وجيزة من عيد ميلاد إليزابيث الثانية، الحادي والعشرين، وأقيم حفل زفافهما في نوفمبر من نفس العام، وبعد سنوات قليلة من زواجهما، أصبحت إليزابيث الثانية ملكة لبريطانيا بعد وفاة والدها في عام 1952، وكان عمرها وقتها 25 عاما، وفي حفل تتويجها ملكة لبريطانيا تعهد الأمير فيليب لها بتقديم ولاء لا ينضب وأن يكون خادم مخلص لها.

الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II والأمير فيليب Prince Philip- 73 عام
الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II والأمير فيليب Prince Philip- 73 عام

خلال سنوات زواجهما التي تجاوزت السبعين عام والتي كانت حافلة بالأحداث بما في ذلك الحرب العالمية الثانية، وفاة الأميرة ديانا، وجائحة كورونا، كان الأمير فيليب من أكبر داعمي الملكة، واستمر في ذلك حتى وفاته في قلعة وندسور في إبريل 2021 عن عمر يناهز 99 عام، وقبل شهرين فقط من احتفاله بعيد ميلاده المئة. الأمير فيليب كان أيضا صاحب أطول فترة في منصب الأمير زوج الملكة في تاريخ بريطانيا.

الأمير إدوارد دوق كينت Prince Edward Duke a of Kent وكاثرين دوقة كينت Katharine, Duchess of Kent - 60 عاما

الأمير إدوارد دوق كينت Prince Edward Duke a of Kent وكاثرين دوقة كينت Katharine, Duchess of Kent - 60 عام
الأمير إدوارد دوق كينت Prince Edward Duke a of Kent وكاثرين دوقة كينت Katharine, Duchess of Kent - 60 عام

الأمير إدوارد، دوق كينت تمتع أيضا بزواج مستقر وناجح لعقود طويلة حيث لا يزال زواجه من زوجته كاثرين دوقة كينت والذي بدأ منذ 60 عام، مستمرا حتى يومنا هذا، وكان الأمير إدوارد قد التقى بزوجته المستقبلية التي كانت تعرف وقتها باسم كاثرين ورسلي Katharine Worsley، بينما كان يخدم في قاعدة عسكرية إنجليزية، ووفقا لمجلة Town & Country فإنهما وقعا في الحب بعد لقائهما لفترة وجيزة، وتزوجا في يوم 8 يونيو 1961، ويعد زواجهما واحد من أطول الزيجات الملكية في تاريخ بريطانيا. الأمير إدوارد وزوجته كاثرين دوقة كينت أنجبا خلال زواجهما 3 أبناء هم جورج وندسور، إيرل سانت أندروز George Windsor, Earl of St. Andrews، ليدي هيلين تايلور Lady Helen Taylor، واللورد نيكولاس وندسور Lord Nicholas Windsor

الملك قسطنطين الثانيKing Constantine II  والملكة آن ماري Queen Anne-Marie of Greece - 59 عاما

الملك قسطنطين الثانيKing Constantine II  والملكة آن ماري Queen Anne-Marie of Greece - 59 عام
الملك قسطنطين الثانيKing Constantine II  والملكة آن ماري Queen Anne-Marie of Greece - 59 عام

كان الملك قسطنطين الثاني آخر ملوك اليونان قبل إلغاء النظام الملكي اليوناني في عام 1973، واستمر زواجه بالملكة آن ماري، لعقود طويلة في المنفى، بداية قصة حب وزواج الملك قسطنطين الثاني والملكة آن كانت عند لقائهما الأول في عام 1959، وكان عمر قسطنطين الثاني وقتها 19 عام بينما كان عمر آن ماري لا يتجاوز الثالثة عشرة، بعد فترة وجيزة من لقائهما الأول أصبحا صديقين جيدين ومرور الوقت تحولت علاقة الصداقة بينهما إلى علاقة رومانسية، قبل أن يعلنا عن رغبتهما في الزواج لعائلتيهما وخطب الاثنان سرا، وظلت خطبتهما سرية لعدة أشهر لصغر سنهما، وفي يناير 1963، تم الإعلان رسميا عن خطبتهما، وبعدها بعامين، تزوج الاثنان في احتفال ملكي ضخم، أقيم بعد أسابيع قليلة من عيد ميلاد الملكة آن الثامن عشر وأيام قليلة من انتهاء فترة الحداد الرسمية على وفاة والد قسطنطين ، الملك بول King Paul، وكان عمر الملك قسطنطين وقتها 23 عام.

الملك قسطنطين والملكة آن ظلا متزوجين لمدة 57 عام، وأنجبا خلال زواجهما 5 أبناء هم الأميرة أليكسيا Princess Alexia، الأمير بافلوس ولي عهد اليونان Crown Prince Pavlos، الأمير نيكولاوس Prince Nikolaos، الأميرة ثيودورا Princess Theodora والأمير فيليبوس Prince Philippos، وانتهى زواجهما بوفاة الملك قسطنطين في وقت سابق من هذا العام.

الملك هارالد الخامس King Harald V والملكة سونيا Queen Sonja - 53 عاما

الملك هارالد الخامس King Harald V والملكة سونيا Queen Sonja - 53 عام
الملك هارالد الخامس King Harald V والملكة سونيا Queen Sonja - 53 عام

قصة حب الملك هارالد الخامس والملكة سونيا هي أقرب إلى قصص الحب الملكية الخيالية التي يقع فيها أمير في حب فتاة من عامة الشعب ويصر على الزواج منها رغم العقبات والتحديات التي تواجههما، قبل أن تتوج قصة حبهما بالزواج، وهو ما حدث بالفعل مع هارالد الخامس والملكة سونيا، فقبل زواجهما كانت الملكة سونيا أو سونيا هارالدسن Sonja Haraldsen، كما كانت تعرف وقتها، شابة نرويجية من عامة الشعب، والدها يعمل كتجار ملابس ووالدتها ربة منزل إلا أن التقطت بولي عهد النرويج وقتها الأمير هارالد، بالمصادفة في عام 1959، ووقع الاثنان في الحب بعدها بفترة وجيزة وتواعدا سرا لسنوات.

زواج هارالد الخامس والملكة سونيا لاقى معارضة شديدة من العائلة المالكة النرويجية وخاصة الملك أولاف King Olav، والد هارالد الخامس، والذي رفض السماح بزواجهما لمدة تسعة سنوات، إلا أن تهديدات هارالد الخامس بعدم الزواج حتى نهاية حياته، جعلت الملك أولاف يوافق في النهاية على زواجهما، وتزوج الاثنان في أغسطس 1968.

عندما أصبح هارالد الخامس ملكا للنرويج في عام 1991، بعد وفاة والدته، توجت زوجته إلى جانبه كملكة قرينة. الملك هارالد والملكة سونيا أنجبا خلال زواجهما ابنين هما الأميرة مارثا لويز Princess Märtha Louise، والأمير هاكون ولي عهد النرويج Crown Prince Haakon.

الملك كارل السادس عشر غوستاف King Carl XVI Gustaf والملكة سيلفيا Queen Silvia - 45 عاما

الملك كارل السادس عشر غوستاف King Carl XVI Gustaf والملكة سيلفيا Queen Silvia - 45 عام
الملك كارل السادس عشر غوستاف King Carl XVI Gustaf والملكة سيلفيا Queen Silvia - 45 عام

التقى الملك كارل السادس عشر غوستاف بزوجته المستقبلية وقتها، سيلفيا، خلال الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1972 في ميونيخ، وكانت سيلفيا ذات الأصول الألمانية تعمل وقتها كمدربة مضيفة مع اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ وفي ذلك الوقت التقطت وتعرفت على ولي عهد السويد آنذاك كارل جوستاف.

الاثنان وقعا في الحب بعدها بفترة وجيزة، وخطبا سرا بسبب القوانين الملكية السويدية التي كانت تحظر وقتها الزواج من عامة الشعب، وبعد خطبة سرية استمرت أربع سنوات، توج كارل غوستاف ملك للسويد، وقام بإجراء تعديلات على قوانين الزواج الملكية السويدية، ثم أعلن رسميا عن أنباء خطبته في مارس 1976 وتزوج الاثنان في يونيو من نفس العام. الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا أنجبا خلال زواجهما 3 أبناء هم الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد Crown Princess Victoria والأمير كارل فيليب Prince Carl Philip والأميرة مادلين Princess Madeleine.

جريس كيلي Grace Kelly والأمير رينييه أمير موناكو Prince Rainier of Monaco - 26 عاما

جريس كيلي Grace Kelly والأمير رينييه أمير موناكو Prince Rainier of Monaco - 26 عام
جريس كيلي Grace Kelly والأمير رينييه أمير موناكو Prince Rainier of Monaco - 26 عام

قبل أن تصبح واحدة من أشهر أميرات العالم، كانت جريس كيلي نجمة سينمائية ناجحة، وحائزة على جائزة الأوسكار، ولكنها اختارت أن تعتزل الفن في أوج شهرتها، وعمرها لا يتجاوز 26 عام من أجل الحب، قصة حب جريس كيلي والأمير رينيه الثالث أمير موناكو، بدأت بعد فترة وجيزة من لقائهما الأول أثناء حضورها لمهرجان كان السينمائي في فرنسا في عام 1955، ويبدو أنهما وقعا في الحب من النظرة الأولى حيث تواعدا بعد فترة وجيزة من لقائهما الأول، وبعدها بما يزيد قليلا عن العام تزوجا.

الأميرة جريس والأمير رينيه ظلا زوجين لمدة 26 عام، وأنجبا خلال زواجهما ثلاثة أبناء، وانتهى زواجهما بعد وفاة الأميرة جريس في عام 1982، في حادث سيارة مأساوي بسبب إصابتها بجلطة دماغية أثناء قيادتها لسيارتها بينما كانت في طريقها للعودة من فرنسا إلى موناكو، بعد عطلة عائلية، ونقلت الأميرة جريس إلى المستشفى إلا أنها توفيت بعد يوم واحد فقط من نقلها إلى المستشفى بسبب نزيف داخلي. الأمير رينيه لم يتزوج بعد وفاة زوجته الأميرة جريس وظل دون زواج حتى وفاته في عام 2005، عن عمر يناهز 81 عام، ودفن بجوار زوجته الراحلة.